تتمّ مشاهدة الهلال فوق الأفق الغربي بعد غروب الشمس. ويظهر القمر في زوايا وأوضاع مختلفة بحسب موقع المُشاهِد على الأرض. تبيّن الرسومات التالية شكل أول هلال من مواقع مشاهدة مختلفة على الأرض.

نصف الكرة الشمالي

خط الإستواء

نصف الكرة الجنوبي

تدعى أطراف القمر بالقرون. وهذه "القرون" تشير إلى المنحى الذي تأخذه الشمس في غروبها. وبحسب خط العرض الذي يوجد فيه المرء، ستكون المسافة بين موقع المرء والمنحى الذي تأخذه الشمس في غروبها ستكون أكثر أو أقل بـ 5 درجات عرض. إذا اعتبرنا قياس طول الذراع، يكون عرض الإصبع معادلاً لدرجة واحدة ونصف من درجات العرض. كلما ابتعد الهلال أكثر عن مسلك الشمس، ستكون المسافة حوالي أربعة أصابع. فإن كان موقع المشاهدة في خط الإستواء، سيظهر القمر وهو يحلّ فوق المكان الذي تغرب فيه الشمس. 

وكلما ابتعدنا شمالاً أو جنوباً، ازدادت درجات العرض التي يبعد بها القمر عن مسار الشمس. تقوم الرسومات التوضيحية التالية بتوضيح موضع الهلال بالنسبة إلى الشمس.

نصف الكرة الشمالي

خط الاستواء

نصف الكرة الجنوبي 

 

حقوق النشر لرسومات الغرافيكس تعود إلى نك ستروبل، www.astronomynotes.com

والقمر، مثل الشمس تماماً، يشرق من جهة الشرق ويغرب في جهة الغرب. والوقت الذي يصعد فيه القمر هو الذي يحدّد فيما إذا كان سيُرى أم لا ويحدّد كم من القمر سيُرى. فيما يلي قائمة بالأوقات التي يصعد فيها القمر بحسب الطور الذي يكون فيه. والقمر يتبع تقريباً نفس مسلك الشمس. والقمر يتأخر في صعوده بحوالي 50 دقيقة كل فترة مؤلفة من 24 ساعة.

أوقات صعود القمر:

التزامن_ شروق الشمس (يصعد القمر مع صعود الشمس وهكذا لا يمكن أن يُرى)

الربع الأول _ الظهر

القمر المكتمل (البدر)_ الغروب

الربع الأخير_ منتصف الليل

 

التعليقات (3)add comment
esam rushdy
esam rushdy: ...
الاخوة الاحباء ليس لى الا ان احييكم على الجهد الكبير عوضكم الرب خيرا
1

كانون الأول 13, 2015
سامح جرجس
سامح جرجس: تعليق على تعليق الأخ كرم حلمي: اليومالموافق 26.12.2011
الأخ العزيز كرم،
السلام لك وشكرا على رسالتك. ما رأيته صحيح وهذا يتفق مع تقويم الكتاب المقدس فبعد رؤية الهلال بعد الغروب يعلن اليوم التالي كأول يوم في الشهر القمري وليس اليوم الذي شاهدت فيه الهلال.
في محبة المسيح
سامح وهيب
فريق إنذار
2

كانون الأول 27, 2011
كرم حلمي
كرم حلمي: اليومالموافق 26.12.2011
انا انهردة يا جماعة بعد غروب الشمس بحوالى نصف ساعة رائيت الهلال مما يدل على بداية الشهر بينما تاريخ اليوم فى الموقع هو 30.9 فكيف حدث هذا ؟؟ .برجاء التوضيح علما بان المشهد كان من القاهرة.فى محبة السيد دوما.
3

كانون الأول 27, 2011

أضف تعليق
يرجى منك الدخول للتعليق.اذا لم تكن مسجلا.يرجى التسجيل.

busy
حمل سلسلة
صراع الأجيال
وكتب أخرى مجانا

دخول عضو

تاريخ اليوم

افحص إذا كان هذا التاريخ ينطبق على دولتك
تقويم الخالق
6003
12
23
(اليوم- الشهر- السنة)
تقويم البابا جريجوري الثالث عشر
2017
02
19
Calendar App