كورسات دراسية مجانية من الكتاب المقدس: عقيدة الكتاب المقدس المسيحية من إنذار

إنّ قائمة الكورسات المدرجة أدناه ليست فقط مجانية، لكنها ستساعدك أيضاً على ربح نقاط إنذار عند إكمال هذه الكورسات بنجاح. وبالنقاط التي تربحها هنا يمكنك أن تشتري الكتب والأقرص المضغوطة (السيديهات) من المعرض.

لا تحتاج إلى أي تسجيل إضافي للاشتراك في الكورسات باعتبارك عضواً مشتركاً في مجتمع إنذار. وبدراسة الاختبار والإجابة الصحيحة على الأسئلة الخاصة بكل درس، تصبح مسجّلاً بشكل تلقائي. سيقوم نظام موقع إنذار بمتابعة الدروس التي أتممتها بنجاح. وستتمّ الإشارة في قائمة الدروس الخاصة بك إلى الدروس التي انتهيت منها.

كلنا ثقة بأنّ هذه الكورسات ستغني فهمك للحق الإلهي، وستكون خير معين في استعدادك الروحي للمجيء الثاني الوشيك للسيد يهوشوه المسيح.

بعد أن تنتهي بنجاح من أي كورس أو جزء منه (بالنسبة للكورسات الكبيرة)، ستحصل على جائزة نقاطك التي ستربحها بمعدل 25 نقطة لكل درس.


المبادئ الأساسية لفهم الكتاب المقدس

طباعة
alt
إن كورس المبادئ الأساسية لفهم الكتاب المقدس يقدم سلسلة من الدروس الكتابية للعقائد المسيحية الحقيقية. لقد تم برهان كل نقطة من نقاط الإيمان بالاعتماد على آيات الكتاب. سيندهش كثيرون عندما يعلمون أن الكتاب المقدس لا يدعم كل من المعتقدات التالية: الثالوث، وأنتهاء الكفارة على الصليب، والملك الألفي (1000 سنة تنقضي في سلام على الأرض)، وأن سبت الوصية الرابعة هو يوم السبت أو الأحد الحاليين التابعين للتقويم الجريجوري، وأمور عقائدية أخرى ظن الكثيرون أنها صحيحة. أن الأساس الكلي للعقيدة والضروري للإيمان المخلّص وممارسة الحياة المسيحية الحقة يظهر في شكل موجز ولكن مفصل. بينما يبدو أن مجال هذا الكورس محفزاً على التفّكير، فقد تم بذل الجهد لجعله في متناول الجميع. فهذا الكورس يتطلب دراسة متأنية من الكتاب المقدس ويشجع على الالتزام الفوري بما قد تعلمه الشخص من خلاله.

التقويم الكتابي في ثلاثة شهور متتالية

طباعة
alt يقدم الكتاب المقدس دليلا مدهشا على أنّ التقويم الذي أنشئ عند الخلق، وأعيد تأكيده لموسى، يختلف كثيرا عن التقويم الميلادي (الغريغوري) المتبع حاليا في العالم. هذا الكورس سيتناول بشكل دقيق أحداث الخروج من مصر، وأعطاء المن السماوي، والوصول عند جبل سيناء. جميع هذه الأحداث الثلاثة تمدنا بتواريخ تظهر لنا نظام مختلف تماما في حساب الوقت (التقويم). هذه الثلاثة شهور المتتالية والمتطابقة في كل شيء تبرهن على أن نظام الخالق المعين لحساب الوقت لم يتضمن على الاطلاق الدورة الأسبوعية المتواصلة بدون توقف، ولا يمكن لهذا النظام الإلهي أن يتفق مع أي تقويم آخر يعتبر أن الدورات الأسبوعية تستمر بدون توقف.

حياة المخلّص وتعاليمه

طباعة
alt
هل تاقت نفسك في أي وقت مضى أن تصبح أكثر ارتباطا بالشخص الذي بذل نفسه لأجلك، وذلك بغمر نفسك في حياته وتعاليمه؟ هل تتمنى أن تعيش من جديد أحداث وتفاصيل ولادته، حياته، خدمته، موته وصعوده كما لو كنت بمثابة شاهد عيان على حياته؟ هل عرفت ملئ فرحه إذ تدرك غنى الاختبار الذي يريد المسيح أن يحصل عليه أبناؤه قبل مجيئه ثانية؟ إنّ مضمون هذا الكورس يحتوي على أفكار عميقة ودروس فاحصة للذات كما هي معلنة في الأناجيل الأربعة وفي الكتاب الذي يؤمن كثيرون بأنه أجمل كتاب - بعد الكتاب المقدس - كتب عن حياة السيد يهوشوه المسيح وهو "مشتهى الأجيال" الذي اعتمدنا عليه في تحضير مادة هذا الكورس. بعد الانتهاء من دراسة هذا الكورس نأمل أنك ستتقابل مع الشخص القادر أن يملأ كل اشتياق لديك ولن يتركك أبدا كما كنت في حالتك السابقة.

كيف نعيش الحياة بملئها؟

طباعة
alt
إنّ أبانا السماوي يريدك أن تنعم بصحة جيدة تماما كما يريدك أن تنمو في النعمة. إذا رغبت في أن تعرف كيف يتسنى لك ولعائلتك أن تختبروا حياة أفضل روحيا وفكريا وجسديا مبنية على مبادئ حية من الكتاب المقدس، فأنك بالفعل ستتلذذ بهذا الكورس. إن كورس (كيف نعيش الحياة بملئها؟) يتناول أصول العيش بطريقة عملية مأخوذة مباشرة من الكتاب المقدس ومن حياة السيد المسيح، بما في ذلك كيفية الاعتناء بالمرضى، و اتباع مبدأ الاعتدال وتجنب الإفراط في تناول الطعام، وحماية نفسك وأولادك من المرض.

خطوات نحو المسيح

طباعة
altما هي مواصفات الطريق الذي يؤدي إلى الحياة الأبدية؟ أين يؤدي الطريق الواسع الرحب؟ كم هم الذين يجدون الطريق الأول؟ وكم هم الذين يسلكون في الطريق الثاني؟ ماذا يكتنف طريق الحياة مما يجعله وعرًا ومرهقًا؟ هل نشعر بحاجتنا إلى المسيح ونحن على درب الحياة؟ إلى من يجب أن نتوب ونعترف؟ ما مقدار الإيمان اللازم للطاعة والنمو؟ كيف نتعرف على يهوه بالعمل الدؤوب والصلاة التي لا تنقطع؟ ما هو أنجح دواء للقضاء على الشك وما الذي يوطد الفرح في قلوبنا؟ في هذا الكورس "خطوات نحو المسيح" نجد منوال سوي بخطوات ثابتة تقتادنا إلى الملكوت... الملكوت الذي في "وسطكم"  والملكوت الذي "تنتظرونه" فهلا درجت بثقة وإيمان على هذا الطريق الصعب الميمون المضمون؟

أمثال الفادي يهوشوه المسيح

طباعة

altإن الناس في عهد المسيح لم يفهموا رسالته. فلم تكن كيفية مجيئه مطابقة لتوقعاتهم. لقد كان السيد يهوشوه أساس التدبير اليهودي. كانت خدماتهم المهيبة بموجب تعيين إلهي. وكان القصد منها تعليم الشعب أنه في الوقت المعين سيأتي ذاك الذي كانت تلك الطقوس تشير إليه. ولكن اليهود مجدوا الفرائض والطقوس وغاب عن أنظارهم هدفها وغايتها. إن التقاليد وقوانين الناس وتشريعاتهم أخفت عنهم الدروس التي قصد يهوه أن يتعلموها. فقد صارت هذه القوانين والتقاليد عقبة في طريق فهمهم وممارستهم للدين الحقيقي. وعندما جاءت الحقيقة في شخص المسيح لم يميزوا فيه إتمام كل رموزهم وطقوسهم العديمة النفع. إن ابن يهوه قد أتى ولكنهم ظلوا يسألون آية ... إنّ في تعليم المخلص بأمثال لدلالة على ما يشتمل عليه التهذيب الأسمى الحقيقي. 

الموعظة على الجبل

طباعة

titleإنّ الموعظة على الجبل هي البركة الممنوحة من السماء إلى العالم-- هي صوت خارج من عرش يهوه. لقد أعطيت للجنس البشري لكي تكون لهم بمثابة شريعة الواجب ونور السماء، لتكون لهم رجاء وعزاء في وقت اليأس والضيق، ولتكون فرحهم وراحتهم في جميع تقلبات نواحي الحياة المختلفة. هنا نجد أن رئيس المعلمين، المعلم الأعظم، ينطق بالكلمات التي أعطاه أياه الآب لكي يخبرنا بها. أن التطوبيات هي تحية المسيح، ليس فقط لمن يؤمنون، ولكن لجميع الأسرة البشرية. فقد يبدو أنه قد نسي لبعض اللحظات أنه في العالم، وليس في السماء؛ فهو يستخدم التحية المألوفة في عالم النور. أن البركات تنساب من بين شفتيه كتيار جارف مليء بالحياة قد تم حجبه لفترة طويلة. لم يتركنا المخلص في شك بخصوص نوعية الخلق الذي سيظل دائما يعترف به ويباركه. فالمسرات التي يطمح العالم نحوها، يدعونا المخلص إلى رفضها، وينطق بالبركة على كل من يقبل نوره وحياته. فللمساكين في الروح، والودعاء، والمتواضعين، والحزانى، والمنبوذون، والمضطهدون، هو يفتح ذراعيه كملجأ لهم، ويقول، "تعالوا إلي،...وأنا أريحكم". أن المسيح ينظر إلى شقاء العالم غير آسف على خلقه للإنسان. فهو يرى في القلب البشري شيء أكثر من الخطية وأكثر من البؤس. ففي حكمته ومحبته الغير محدودة يرى في الإنسان إمكانيات وعلو يمكنه البلوغ إليه. فهو يعلم أنه، بالرغم من كون البشر قد انتهكوا مراحمه ودمروا كرامتهم المعطاة لهم من يهوه، فمع ذلك يستطيع الخالق أن يتمجد عن طريق فدائهم. في جميع الأوقات ستظل كلمات المسيح التي نطق بها من على جبل التطويبات تحتفظ بقوتها. أن كل جملة هي بمثابة جوهرة من بيت كنوز الحق. أن المبادىء المتضمنة في الموعظة على الجبل تصلح لكل الأعمار ولجميع فئات البشر. فبقوة إلهية، شرح المسيح إيمانه ورجاءُه عندما أشار لفئة بعد الأخرى كمباركين بسبب صوغهم لصفات باره. إذ نعيش حياة واهب الحياة، بالإيمان به، يستطيع كل واحد أن يصل إلى القياس المطلوب في كلماته. أ.ج. هوايت.

 

روح النبوة

طباعة

altإن كورس روح النبوة هذا يتطرق إلى موضوع هام بالنسبة لأتباع المسيح، وهواحد طرق يهوه التي مازال عن طريقها يقود كنيسته. هذا الكورس يفحص موهبة النبوة والمواهب المتعلقة بها من وجهة نظر كتابية لمعرفة كيفية التمييز بين النبي الحقيقي والنبي الكاذب. هذا الكورس يتناول بالتفصيل خدمة السيدة إلن هوايت، ويختبر إدعاءها موهبة النبوة، ويتضمن هذا الكورس أيضا موقف معارضيها نحو خدمتها وكتاباتها. هدف هذا الكورس ليس الترويج للسيدة إلن هوايت بل إلى المواد التي قادها روح يهوه القدوس إلى كتابتها لمنفعتنا الروحية. نصلى أن يكون هذا الكورس سبب بركة لك ولعائلتك وأن يكون قد ساعد على تحفيزك نحو دراسة جادة للكتاب المقدس.

 
 

دراسات في العهد القديم (1)

طباعة

altإنّ كورس دراسات في العهد القديم (1) يتناول تاريخ سقوط الشيطان وطرده من السماء، ثم دخول الخطية إلى عالمنا وكل ما يتعلق بتاريخ البشرية منذ آدم مرورا بالطوفان، وبالآباء والأنبياء الاولين وقضاة بني إسرائيل الأوائل، حتى سني حياة الملك داود الأخيرة. وفيه العديد من الدروس المستفادة اليوم من خلال معرفتنا لتعاملات يهوه مع شعبه خلال هذه الحقبة من الزمن. وقد تم إعداد هذا الكورس بلغة سهلة وبسيطة ولكنها غنية فيما تحمله من معانٍ عميقة حتى يكون بركة لكل من ينخرط فيه.

 

أحداث الأيام الأخيرة

طباعة

إنّ كورس أحداث الأيام الأخيرة لا غنى عنه لكل ّ من يريد بالفعل أن يستعدّ لأحداث نهاية العالم الوشيكة، وننصح بأن يؤخذ بعد الانتهاء من كورس المبادئ الأساسية لفهم الكتاب المقدس. هذا الكورس الهامّ يخدم احتياجا صارخا ً في مجتمعاتنا اليوم. عقول الكثيرين مرتبكة نتيجة التغيّرات الاقتصادية والسياسية والدينيّة والاجتماعية السريعة في عالم اليوم. إنّ المخطّط البسيط لهذا الكورس والذي يقوم على عرض الأحداث خطوة فخطوة، يرسم صورة واضحة المعالم وسط غشاوة الخوف والقلق والإحباط المخيّمة على الكثيرين، كما يطلق صفّارة الإنذار بخصوص الدعوات الساذجة إلى التفاؤل والتي تخدع جموع الناس. إنّ المعرفة بوقت النهاية التي يكشف عنها هذا الكورس ستحرّرك من أمرين: أولهما الخوف من المستقبل، وثانيهما الآمال المزيّفة، فتكون حياتك حينئذ مؤسّسة على مواعيد كلمة يهوه التي لا تخيب.

حمل سلسلة
صراع الأجيال
وكتب أخرى مجانا

دخول عضو

تاريخ اليوم

افحص إذا كان هذا التاريخ ينطبق على دولتك
تقويم الخالق
6003
12
23
(اليوم- الشهر- السنة)
تقويم البابا جريجوري الثالث عشر
2017
02
19
Calendar App