المبادئ الأساسية لفهم الكتاب المقدس

طباعة
alt
إن كورس المبادئ الأساسية لفهم الكتاب المقدس يقدم سلسلة من الدروس الكتابية للعقائد المسيحية الحقيقية. لقد تم برهان كل نقطة من نقاط الإيمان بالاعتماد على آيات الكتاب. سيندهش كثيرون عندما يعلمون أن الكتاب المقدس لا يدعم كل من المعتقدات التالية: الثالوث، وأنتهاء الكفارة على الصليب، والملك الألفي (1000 سنة تنقضي في سلام على الأرض)، وأن سبت الوصية الرابعة هو يوم السبت أو الأحد الحاليين التابعين للتقويم الجريجوري، وأمور عقائدية أخرى ظن الكثيرون أنها صحيحة. أن الأساس الكلي للعقيدة والضروري للإيمان المخلّص وممارسة الحياة المسيحية الحقة يظهر في شكل موجز ولكن مفصل. بينما يبدو أن مجال هذا الكورس محفزاً على التفّكير، فقد تم بذل الجهد لجعله في متناول الجميع. فهذا الكورس يتطلب دراسة متأنية من الكتاب المقدس ويشجع على الالتزام الفوري بما قد تعلمه الشخص من خلاله.
التعليقات (24)add comment
 1 2 > 
محمد عبدالمغني
محمد عبدالمغني: كيف نفهم آيات الكتاب المقدس
من وجهة نظري لكي نفهم الكتاب المقدس وباقي الرسالات السماوية يجب علينا أن نعلم بإن معظم الآيات أﺳﺘﺨﺪمت أسلوب ﺿﺮب اﻻﻣﺜﻠﻪ ﻹيصال المعلومات والمعرفه عن كل مانريد معرفته ﺣﻴﺚ ﻳﻌﺪﻫﺬا اﻻﺳﻠﻮب ﻣﻦ اﻧﺠﺢ واﺳﺮع واﺳﻬﻞ اﻟﻮﺳﺎﺋﻞ ﻹﻳﺼﺎل ﻓﻜﺮه أو ﻣﻌﻠﻮﻣﻪ ﻣﺎ للباحث ﺣﻴﺚ ﻳﻜﻮن اﻟﻨﺺ ﺛﺎﺑﺘﺎ ﻣﻊ ﻣﺮور اﻟﺰﻣﻦ ..

والسؤال هنا لماذا أستخدمت الآيات في الرسالات السماوية أسلوب ضرب الأمثله:-

1-ﻧﺴﺘﺨﺪم ﻧﺤﻦ اﻟﺒﺸﺮ ﻫﺬا أﺳﻠﻮب ضرب الأمثله والحكم ﺑﻜﺜﺮه ﻓﻲ كلامنا ﺧﺼﻮﺻﺎ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻧﺮﻳﺪ اﻳﺼﺎل ﻓﻜﺮه او ﻣﻌﻠﻮﻣﻪ أو ﻧﺼﻴﺤﻪ ﻷﺷﺨﺎص ﻧﺤﺒﻬﻢ ﻛﺜﻴﺮا وﻧﺤﺮص ﻋﻠﻰ ﻋﺪم ﺟﺮح ﻣﺸﺎﻋﺮﻫﻢ ..

2-أسلوب ﺿﺮب اﻻﻣﺜﻠﻪ ﻳﻮﺻﻞ أﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﻣﻌﻠﻮﻣﻪ ﻓﻲ اﻟﻮﻗﺖ ﻧﻔﺴﻪ ...

3-اﻻﺳﺘﻔﺎده ﻣﻦ ﺿﺮب اﻻﻣﺜﻠﻪ ﻣﻦ ﻋﺪﻣﻪ ﻣﺴﺄﻟﻪ أﺧﺘﻴﺎرﻳﻪ ﻟﻴﺲ ﻓﻴﻬﺎ إﻛﺮاه ..
4- ﻳﻌﺘﻤﺪ ﻓﻬﻢ اﻻﻣﺜﻠﻪ من عدمه ﻋﻠﻰ مستوى الإراده والدافع الذاتي للتغيير ..

5- أسلوب ﺿﺮب اﻻﻣﺜﻠﻪ يجعل من السهوله معرفه وتمييز الباحث الحقيقي من المستهتر
فالرب المسيح قد أستعمل أسلوب ضرب الأمثله لهذا السبب
«لأَنَّهُ قَدْ أُعْطِيَ لَكُمْ أَنْ تَعْرِفُوا أَسْرَارَ مَلَكُوتِ السَّمَاوَاتِ؛ أَمَّا أُولَئِكَ، فَلَمْ يُعْطَ لَهُمْ ذَلِكَ. فَإِنَّ مَنْ عِنْدَهُ، يُعْطَى الْمَزِيدَ فَيَفِيضُ؛ وَأَمَّا مَنْ لَيْسَ عِنْدَهُ، فَحَتَّى الَّذِي عِنْدَهُ يُنْتَزَعُ مِنْهُ. لِهَذَا السَّبَبِ أُكَلِّمُهُمْ بِأَمْثَالٍ: فَهُمْ يَنْظُرُونَ دُونَ أَنْ يُبْصِرُوا، وَيَسْمَعُونَ دُونَ أَنْ يَسْمَعُوا أَوْ يَفْهَمُوا. فَفِيهِمْ قَدْ تَمَّتْ نُبُوءَةُ إِشَعْيَاءَ حَيْثُ يَقُولُ: سَمْعاً تَسْمَعُونَ وَلاَ تَفْهَمُونَ، وَنَظَراً تَنْظُرُونَ وَلاَ تُبْصِرُونَ. لأَنَّ قَلْبَ هَذَا الشَّعْبِ قَدْ صَارَ غَلِيظاً، وَصَارَتْ آذَانُهُمْ ثَقِيلَةَ السَّمْعِ، وَأَغْمَضُوا عُيُونَهُمْ؛ لِئَلاَّ يُبْصِرُوا بِعُيُونِهِمْ، وَيَسْمَعُوا بِآذَانِهِمْ، وَيَفْهَمُوا بِقُلُوبِهِمْ، وَيَرْجِعُوا إِلَيَّ، فَأَشْفِيَهُمْ! وَأَمَّا أَنْتُمْ، فَطُوبَى لِعُيُونِكُمْ لأَنَّهَا تُبْصِرُ، وَلِآذَانِكُمْ لأَنَّهَا تَسْمَعُ. فَالْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: كَمْ تَمَنَّى أَنْبِيَاءُ وَصَالِحُونَ كَثِيرُونَ أَنْ يَرَوْا مَا أَنْتُمْ تَرَوْنَ وَلَمْ يَرَوْا، وَأَنْ يَسْمَعُوا مَا تَسْمَعُونَ وَلَمْ يَسْمَعُوا!"

6-أستخدام أسلوب ﺿﺮب اﻻﻣﺜﻠﻪ هو مساعده ودعم من الأكثر علماً منا وﻳﺮﻳﺪ ﻣﺴﺎﻋﺪﺗنا... ﻓﺎلرب ﺣﺮﻳﺺ ﻋﻠﻰ ﻫﺪاﻳﺘﻨﺎ وأﺧﺒﺮﻧﺎ ﺑﺈﻧﻪ ﻟﻦﻳﺘﺮدد ﻓﻲ ﺿﺮب اﻻﻣﺜﻠﻪ ﻣﻦ أﺑﺴﻂ اﻷﺷﻴﺎء اﻟﻰاﻛﺒﺮﻫﺎ للباحث عن الحقيقه ..
7-فهم الأمثله يحتاج لباحث جاد متجرد من كل الأفكار المسبقه..
أن مدى تقبلنا للأمثله من عدمه يعتمد على مدى معرفتنا بمن ضرب المثال لذلك على الباحث أن يكون لديه العلم والمعرفه المسبقه بمن يضرب له الأمثال وفي آيات الرسالات السماويه الذي يضرب لنا الأمثال هو الله لذا يجب علينا معرفه الله معرفه حقيقيه قبل قرآءة أمثاله
فالرب نطق على ألسنه الأنبياء بالأمثال
هو 12:9-10: "وَلَكِنِّي أَنَا الرَّبُّ إِلَهُكَ مُنْذُ أَنْ كُنْتَ فِي دِيَارِ مِصْرَ. سَأَجْعَلُكَ تُقِيمُ فِي خِيَامٍ ثَانِيَةً كَمَا كُنْتَ فِي أَيَّامِ أَعْيَادِكَ فِي الصَّحْرَاءِ. قَدْ خَاطَبْتُ الأَنْبِيَاءَ، وَأَكْثَرْتُ لَهُمُ الرُّؤَى، وَنَطَقْتُ عَلَى أَلْسِنَتِهِمْ بِأَمْثَالٍ."
أم 10:1-3: "هَذِهِ أَمْثَالُ سُلَيْمَانَ: الابْنُ الْحَكِيمُ مَسَرَّةٌ لأَبِيهِ، وَالابْنُ الْجَاهِلُ حَسْرَةٌ لأُمِّهِ. كُنُوزُ الْمَالِ الْحَرَامِ لاَ تُجْدِي، وَلَكِنَّ الْحَقَّ يُنَجِّي مِنَ الْمَوْتِ. لاَ يُجِيعُ الرَّبُّ نَفْسَ الصِّدِّيقِ، أَمَّا هَوَى الأَشْرَارِ فَيَنْبِذُهُ."
والرب المسيح تكلم بإمثال
مت 13:1-17: "فِي ذَلِكَ الْيَومِ خَرَجَ مِنَ الْبَيْتِ وَجَلَسَ عَلَى شَاطِئِ الْبُحَيْرَةِ. فَاجْتَمَعَتْ إِلَيْهِ جُمُوعٌ كَثِيرَةٌ، حَتَّى إِنَّهُ صَعِدَ إِلَى الْقَارِبِ وَجَلَسَ، بَيْنَمَا وَقَفَ الْجَمْعُ كُلُّهُ عَلَى الشَّاطِئِ. فَكَلَّمَهُمْ بِأَمْثَالٍ فِي أُمُورٍ كَثِيرَةٍ، قَالَ: «هَا إِنَّ الزَّارِعَ قَدْ خَرَجَ لِيَزْرَعَ. وَبَيْنَمَا هُوَ يَزْرَعُ، وَقَعَ بَعْضُ الْبِذَارِ عَلَى الْمَمَرَّاتِ، فَجَاءَتِ الطُّيُورُ وَالتَهَمَتْهُ. وَوَقَعَ بَعْضُهُ عَلَى أَرْضٍ صَخْرِيَّةٍ رَقِيقَةِ التُّرْبَةِ، فَطَلَعَ سَرِيعاً لأَنَّ تُرْبَتَهُ لَمْ تَكُنْ عَمِيقَةً؛ وَلكِنْ لَمَّا أَشْرَقَتِ الشَّمْسُ، احْتَرَقَ وَيَبِسَ لأَنَّهُ كَانَ بِلاَ أَصْلٍ. وَوَقَعَ بَعْضُ الْبِذَارِ بَيْنَ الأَشْوَاكِ، فَطَلَعَ الشَّوْكُ وَخَنَقَهُ. وَبَعْضُ الْبِذَارِ وَقَعَ فِي الأَرْضِ الْجَيِّدَةِ، فَأَثْمَرَ بَعْضُهُ مِئَةَ ضِعْفٍ وَبَعْضُهُ سِتِّينَ، وَبَعْضُهُ ثَلاَثِينَ. مَنْ لَهُ أُذُنَانِ فَلْيَسْمَع)ْ
1

أيار 24, 2018
سامح جرجس
سامح جرجس: تعليق على تعليق الأخ خالد جمعان: ...
الأخ العزيز خالد،
يمكنك التعلم عن الكتاب المقدس بالبدء في اخذ الكورس "المبادئ الأساسية لفهم الكتاب المقدس".
يباركك يهوه.
في محبة المسيح.
سامح وهيب - فريق إنذار
2

شباط 08, 2012
habeb aleas
habeb aleas: ...
لا يوجد الهه اخرى غيري قال رب الجنود ولن ياتي من بعدي اخر انبياء
3

آب 26, 2011
سامح جرجس
سامح جرجس: إجابة على سؤال الأخ: ib 4u
الأخ العزيز ib 4u،
هذا الرابط للكورس الأساسي لفهم الكتاب المقدس:
http://inzar.com/index.php?option=com_xpquiz&task=coursedetail&id=7&Itemid=34
في محبة المسيح دوما.
"يباركك يهوه ويحرسك. يضيء يهوه بوجهه عليك ويرحمك. يرفع يهوه وجهه عليك ويمنحك سلاما".
سامح وهيب
فريق إنذار
4

تـمـوز 06, 2011
ib 4u
ib 4u: ...
وين كورس التعليم؟
5

تـمـوز 06, 2011
خالد جمعان
خالد جمعان: ...
اريد ان اتعلمه
6

نيسـان 22, 2011
mohssine balki
mohssine balki: meknes
ana moslime waana ohibo diyanati katira wakolo ma yatahadato bismi dini leislam
7

نيسـان 13, 2011
mohssine balki
mohssine balki: meknes
jayidsmilies/kiss.gif
8

نيسـان 13, 2011
سامح جرجس
سامح جرجس: إجابة على سؤال الأخ: mouaaouia yassine: ...
الأخ العزيز معاوية،

شكرا على رسالتك ونأسف على التأخر في الرد.

سبت الوصية الرابعة هو اليوم الذي حدده الخالق للعبادة فهو ليس السبت الحالي.

لمعرفة الوصول لسبت اليوم السابع الحقيقي يجب اتباع تقويم الخالق القمري الشمسي وليس تقويم روما الجريجوري الحالي الذي يتبعه العالم اليوم. للمزيد حول هذا الموضوع اود ان اشارك معك المقالة التالية:
http://www.inzar.com/index.php?option=com_content&view=article&id=204:the-true-sabbath&catid=159:creator-calendar&Itemid=141

في محبة المسيح دوما.
"يباركك يهوه ويحرسك. يضيء يهوه بوجهه عليك ويرحمك. يرفع يهوه وجهه عليك ويمنحك سلاما".
سامح وهيب
فريق إنذار
9

آذار 21, 2011
نصيف ابتسام
نصيف ابتسام: MERCI
MERCI BIEN POUR LES COURS
10

آذار 20, 2011
mouaaouia yassine
mouaaouia yassine: ...
كورس قد يزيد من تعميق محتوى هذا الموضوع أسؤلكم فقط مالذي تعنيه هذه العبارة
( (سبت الوصية الرابعة) هو يوم السبت أو الأحد الحاليين التابعين للتقويم الجريجوري)؟؟
و شكراً
11

آذار 15, 2011
مروة  نبيل
مروة نبيل: ...
بشكركم بجد علي الدرس الاول في الكورس والمعلومات المقدمينها جميله وربنا يباركم
12

شباط 12, 2011
سامح جرجس
سامح جرجس: إجابة على سؤال الأخ essam bassaly: ...
الأخ العزيز د/ عصام،

شكرا على رسالتك.

يمكنك تحميل أي كورس فقط بمجرد اختيار الكورس (select) ثم بعد ذلك قم بنسخ ولصق المحتوى إلى ملف الـWord. أما بالنسبة للكتب يمكنك تحميلها عندما تضغط على أي فايل PDF ثم بعد ذلك قم بحفظ الملف في كمبيوترك.

في محبة السيد دوما.

"يباركك يهوه ويحرسك. يضيء يهوه بوجهه عليك ويرحمك. يرفع يهوه وجهه عليك ويمنحك سلاما".
سامح وهيب
فريق إنذار
13

تشرين الثاني 13, 2010
essam bassaly
essam bassaly: ...
رائع ولكن كيف يمكننى تحميل))download(( الكتاب او تحميل اى مطبوعه من موقعكم على جهازى لانى فشلت تماما فى تحميل اى شئ من الموقع--الرب معكم--سلام--عصام
14

تشرين الثاني 13, 2010
ابن المسيح
ابن المسيح: ...
موضوع رائع جدا جدا
15

تشرين الأول 22, 2010
سامح جرجس
سامح جرجس: إجابة على طلب الأخ وائل موسى: اريد ان اتعلم الكتاب المقدس.
الأخ العزيز وائل،

شكرا على رسالتك. يمكنك تعلم الكتاب المقدس عن طريق الاشتراك في أخذ كورس: دراسات من الكتاب المقدس ثم بعد ذلك الكورسات الأخرى أو يمكنك البدء أيضا بكورس: خطوات نحو المسيا. نصحيتي لك عندما تأخذ الكورس لا تتعجل بالذهاب مباشرة لأخذ الاختبار التابع لكل درس، بل أقرأ اولا الدرس ثم بعد ذلك قم بأخذ الاختبار. وضع في اعتباراك ان الهدف من اخذ الكورس ليس هو تحصيل النقاط ولكن التعلم الصحيح لكنوز ومبادىء الكتاب المقدس التي من خلال فهمها الصحيح ستقودك إلى معرفة مخلصلك المسيا وبالتالي إلى الحياة الأبدية. أتمنى لك دراسة مباركة.
16

آب 06, 2010
wael mosa
wael mosa: ...
اريد ان اتعلم كتاب المقدس
17

آب 06, 2010
سامح جرجس
سامح جرجس: تعليق على تعليق الأخ غزوان خليل
لم يقل الكتاب المقدس انه سيجيء نبي بعد المسيا اسمه احمد او محمد. لقد كانت رسالة المسيا كاملة وتامة ولم تحتاج لمن يأتي بعده ليكملها فلقد جاء عنه: "لا تظنوا اني جئت لانقض الناموس او الانبياء ما جئت لانقض بل لاكمل (متى 5 : 17). وأيضا لا نحتاج إلى أشخاص أخرين ليقربونا للآب السماوي بخلاف الفادي يهوشوه المسيا لأنه: "و ليس باحد غيره الخلاص لان ليس اسم اخر تحت السماء قد اعطي بين الناس به ينبغي ان نخلص (اعمال الرسل 4 : 12).
18

آب 04, 2010
غزوان خليل
غزوان خليل: ...

بسم الله الرحمن الرحيم بني اسلام على خمس 1شهدان لااله الاالله وان محمدرسول الله 2الصلاة3الصوم 4الزكاه 5الحج وعلينا من هذا ان نومن برساله سيدنا محمد ودليل سيد المسيح عندما قال في احد الكتب ان هناك رسول اسمى احمد يعني محمد
19

آب 02, 2010
khaled saleh
khaled saleh: ...
تعلمنا الأسفار المقدسة أن كل النبوات تقود الى مشتهى الأجيال المخلص الفريد المجيد ياهشوع (بعض يسمونه ايسوس والبعض الأخر عيسى الخ)لماذا لأن المخلص المجيد , فريد فى ميلاده فى حياته فى مماته فى قيامته,فلايشبهه احدا من قبل أو من بعد ولايساويه أحدا مكانة من قبل ولامن بعد,ولم يترك رسالة ناقصة ينتظر ان يكملها احدا فقد أكمل عمله الفدائى المجيد وفتح الطريق للبشر للمصالحة مع خالق السماوات والأرض وهو قائم فى السماوات ليشفع عناوسيأتى فى نهاية الزمان ليأخذ المؤمنيين باسمه الى المدينة السماوبة اورشليم.
20

تـمـوز 29, 2010
 1 2 > 

أضف تعليق
يرجى منك الدخول للتعليق.اذا لم تكن مسجلا.يرجى التسجيل.

busy
حمل سلسلة
صراع الأجيال
وكتب أخرى مجانا

دخول عضو

تاريخ اليوم

افحص إذا كان هذا التاريخ ينطبق على دولتك
تقويم الخالق
6005
6
5
(اليوم- الشهر- السنة)
تقويم البابا جريجوري الثالث عشر
2018
08
16
Calendar App