يعتبر الكتاب المقدس أنّ الهلال (أو ما يدعى "القمر الجديد") كان أول قمر يمكن رؤيته في الجهة الغربية من السماء بعد غروب الشمس، وهذا ما يجعل من اليوم التالي يوم رأس الشهر. يمكن رؤية هذا الهلال عادةً من 20 إلى 45 دقيقة بعد الغروب. يجب، في هذه الحالة، أن يتوهّج نورالشمس بما فيه الكفاية لتظهر النجوم بوضوح. إنّ طرفي الهلال (أي رأساه على الجانبين) يشيران، في هذه الحالة، إلى المنحى الذي تكون الشمس قد اتخذته في نزولها (غروبها).

كل الشهور القمرية تتكون من 29 أو 30 يوماً. في حال تعذّرت رؤية الهلال يمكن التأكّد من وقت حدوث التزامن (وضع فلكي خاص يحتجب فيه القمر عن الرؤية من على سطح الأرض بسبب وقوع الأرض والقمر والشمس، بهذا الترتيب، على مسار واحد تقريباً، ويُدعى القمر عندئذ بالقمر الأسود) ثمّ إضافة حوالي 18 إلى 24 ساعة لمعرفة توقيت أول مشاهدة ممكنة للهلال.

عندما يحدث التزامن في آخر يوم استعداد (اليوم السادس من الأسبوع) من الشهر السابق، في هذه الحالة يكون عدد أيام الشهر 29 يوماً ويكون اليوم الذي يأتي بعد آخر سبت هو يوم رأس الشهر. أمّا إذا حدث التزامن في آخر سبت من الشهر، سيكون هناك يوم انتقالي يجعل من الشهر 30 يوماً. وفي هذه الحالة يأتي رأس الشهر بعد اليوم الانتقالي.

 في حال تمّت مراقبة الهلال لمدة دقيقة واحدة أو أقل قبل حلول الظلام الدامس ثم اختفى الهلال، يُحسب هذا الهلال حديثاً جدا ً بحيث لا يُعتبر قمراً جديداً (أي لا يعتبر علامة لبدء شهر جديد). عندما يحصل ذلك بين الحين والآخر، يتمّ تأجيل مراقبة القمر إلى الليلة التالية.    

إنّ الكتابات المكتشفة على الألواح الطينية شواهد القبور في بابل كلها تفيد بأنّ تلك الحضارات القديمة اعتبرت أنّ الشهور كانت تبدأ مع أول هلال مرئي. كما أنّ كلمة شهر باللغة الإنكليزية تأتي من الكلمة العبرية كوديش التي تعني رأس الشهر (القمر الذي يحدد رأس الشهر). وهذه الكلمة أيضاً ترتبط بالتجديد. فإضافة كلمة "جديد" إلى القمر تعني "أول ما يُرى بوضوح" وكأنّ القمر يضيء من جديد أو يُخلق من جديد. ولكي يتجدّد القمر أو يُرى من جديد، يجب أن يكون هناك شيء في مكان ما لكي يُرى.

وعلى جدر هيكل اليهود في القديم كان المكان الذي سيظهر فيه القمر يوسم بعلامة مميزة، كما كان يُرسم الشكل الذي سيأخذه القمر في كل من أطوار دورته. والكتاب المقدس يوضّح وظيفة القمر في تكوين 1: 14 وفي مزمور 104: 19  

 

التعليقات (4)add comment
Michel Antoun
Michel Antoun: ...
الاخوة الاعزاء

اليكم بعض الادلة على ان السبوت لا تقع دائما في 8، 15، 22، 29

1- تقديس السبت
الاية في لاويين 3:23 لم تذكر ان للسبت مواقيت מוֹעֵד ولا هو موسم انما هو محفل مقدس لا عمل فيه وبدأ من لاويين 4:23 يذكر مواسم يهوه المحافل المقدسة التي تنادون بها في اوقاتهاמוֹעֵד.

الآية في لاويين 3:23 تذكر انه يجب العمل ستة ايام يليهم سبت عطلة محفل مقدس لاعمل فيه. خروج20: 8-11،خروج12:23،خروج31: 12-17،خروج21:34، تثنية5: 12-14 لم تذكر الايات السابقة ان للسبت مواقيت מוֹעֵד.

لنركز على مضمون الآية ستة ايام عمل واليوم السابع لا عمل فيه هذا لا يتفق مع ان تكون السبوت 8، 15، 22، 29 لأن لو كان الشهر29 يوم سيكون عدد ايام العمل سبعة وليس ستة ولو كان الشهر 30يوم سيكون عدد ايام العمل ثمانية ايام وليس ستة ايام وذلك لا يتفق مع الاية.

2- التقاط المن
الآية في خروج26:16 تقول ستة ايام تلتقطونه واما اليوم السابع ففيه سبت لايوجد فيه
كان يجب التقاط المن ستة ايام وفي اليوم السادس يلتقطون الضعف لليوم السادس والسابع السبت الذي لا يسقط فيه المن.خروج5:16، 22 - 31.
من المستحيل ان تكون السبوت قد وقعت في8، 15، 22، 29 لان لو اضفنا يوم 30ورأس الشهر كان يجب عليهم ان يصوموا هذين اليومين صيام انقطاعي بدون طعام وذلك مستحيل ولذلك لا يمكن ان تقع السبوت في 8، 15، 22، 29

3- باب الدار الداخلية
حزقيال1:46 تنص على ان يكون باب الدار الداخلية مغلق ستة ايام العمل ويفتح في السبت ورأس الشهر.
هنا ايضا يذكر ستة ايام عمل يكون فيها الباب مغلق ويفتح في يوم السبت ورأس الشهر ولم يذكر شيء عن يوم 30 في الشهر فمن الواضح انه كان يقع ضمن ستة ايام العمل ويضاف إلية خمس ايام عمل ثم يليهم يوم سبت راحة وبذلك لا يمكن ان تقع كل السبوت في 8، 15، 22، 29.

مما سبق يتضح انه يجب ان يكون ستة ايام عمل يليهم يوم سبت راحة ولم يذكر في الكتاب المقدس انه كان يوجد اي استثناء لذلك وكان يعاقب كل من يخالف ذلك.

فهذه الايام يجب ان تكون متتالية ستة ايام عمل يليهم يوم سبت راحة يليهم ستة ايام عمل يليهم يوم سبت راحة وهكذا على التوالي وكان يتخللهم يوم راس الشهر الذي قد يصادف انه يوم سبت.
الاسابيع كانت متتالية بدون اقطاع وفيما يلي دليل يؤكد ذلك

4- يوم الخمسين
لاويين23: 16،15 تذكر انه يجب ان يحسبوا من غد السبت سبعة اسابيع الى غد السبت السابع تحسبون خمسين يوما.
اذا اضفنا يوم 30 ورأس الشهر سيكون مجموع عدد الايام اكثر من خمسين يوما وهذا لا يتفق مع الآية وبذلك لاتقع السبوت دائما في8، 15، 22، 29.

ان يوم الخمسين ادق دليل لتتابع الاسابيع بدون انقطاع (اليوم الثلاثون في الشهر ويوم راس الشهر)

لاشك ان التقويم اليهودي كانت اسابيعه كما هي الان متتالية بدون انقطاع والاختلاف كان في عدد ايام الشهر.

من الممكن ان يكون شهر من الشهور سبوته تقع في8، 15، 22، 29 ويتكرر هذا الشهر كل عدد من السنين بحسب التقويم المتبع.

ان تصادف في الادلة التي ذكرتموها ان السبوت وقعت في 8، 15، 22، 29 فهذا ليس بدليل ان كل السبوت تقع في 8، 15، 22، 29 .

ارجو ان اكون وضحت ان السبوت لا تقع دائما في 8 ، 15 ، 22 ، 29 .
كما ارجو ان يكون لي الحق في المطالبة بالمليون دولار امريكي.
شكرا لتواضعكم ورحب صدركم

في انتظار تعليقكم

يهوه يباركم
1

كانون الأول 30, 2017
سامح جرجس
سامح جرجس: تعليق على تعليق الأخ عصام رشدي.
الأخ العزيز عصام،

السلام لك وشكرا على تعليقك.

بالفعل اليوم الانتقالي هو مصطلح فلكي وليس كتابي كما ذكرت حضرتك ((Transitional Day. يمكنك ان تقبله على انه يوم عمل عادي بدون اي مصطلح فلكي غير كتابي، فهو يوم من ايام الشهر كرأس الشهر ولكنه ليس جزء من الأسبوع مثل رأس الشهر.

أود ان اشارك مع حضرتك هذه الفيديوهات الثلاثة عن كذبة خدع بها الشيطان العالم اجمع وهي ان الأرض كروية تدور حول محورها والشمس والقمر والنجوم ثابتين ولكن الكتاب المقدس يعلم العكس بأن الأرض مسطحة ثابتة والشمس والقمر والنجوم هما من يقومون بعملية الدوران:

https://www.youtube.com/channel/UCMxzLDjhwretxwZVRclcmVw

يبارك يهوه حياتك وعائلتك.

في محبة المسيح وخدمته.

فريق إنذار
2

كانون الأول 22, 2015
esam rushdy
esam rushdy: ...
تحياتى الى جميع الاخوة المنتسبين الى فريق انزار
يبارك الرب خدمتكم
لى تحفظ على مصطلح اليوم الانتقالى لانه لا يوجد له سند او اشارة فى الكتاب المقدس
اخوكم المحب
3

كانون الأول 13, 2015
مجدى فوزىa
مجدى فوزىa: ...
المجد للة
4

كانون الثاني 24, 2011

أضف تعليق
يرجى منك الدخول للتعليق.اذا لم تكن مسجلا.يرجى التسجيل.

busy
حمل سلسلة
صراع الأجيال
وكتب أخرى مجانا

دخول عضو

تاريخ اليوم

افحص إذا كان هذا التاريخ ينطبق على دولتك
تقويم الخالق
6005
8
11
(اليوم- الشهر- السنة)
تقويم البابا جريجوري الثالث عشر
2018
10
20
Calendar App