أعمدة"لأن أموره غير المنظورة ترى منذ خلق العالم مدركة بالمصنوعات، قدرته السرمدية ولاهوته، حتى أنهم بلا عذر." (رومية 20:1)

يا له من وقت مبارك للعيش في هذا العالم الثمين ولكن الساقط! تتزايد المعرفة بسرعة لا مثيل لها وتوجيه الروح القدس ليهوشوه هو صقل وإعداد لأولاد أبيه الذين ينتظرون عودته بفارغ الصبر! وسيستعيد كل دعامة للحق.

ظل موقع فرصة العالم الأخيرة يروج للتقويم القمري الشمسي لمدة؛ ومع ذلك، نرثو ونتوب عن عمينا في البداية عن الطريقة الصحيحة لبدء الشهر، والتي تشكل الجزء الأكثر أهمية! لم نعد نعتقد أن اليوم الذي يأتي بعد أول هلال مرئي هو يوم القمر الجديد. بعد دراسة عميقة وصلاة كثيرة، توصلنا إلى استنتاج مفاده أن المرحلة القمرية الوحيدة التي يمكن أن يكون فيها القمر الجديد هي لحظة مباشرة بعد المرحلة المظلمة، وإلا دعيت بالقمر الفلكي الجديد أو التزامن.

ويستند هذا الاستنتاج في المقام الأول إلى واقعين:

(1)     يصبح القمر مضيئا مباشرة بعد اقترانه مع الشمس. أما استحالة النظر إليه لا تنفي حقيقة أن القمر أتم استكماله الآن.

(2)     يحدث التزامن في نقطة زمنية محددة للجميع على الأرض.

هاتان الحالتان تجعلان اللحظة مباشرة بعد التزامن هي المرشح الأنسب للقمر الجديد للكتاب المقدس. استخدام الفجر بعد التزامن في منطقتك هي الطريقة الوحيدة التي يعلم موقع فرصة العالم الأخيرة أنها تمكن من توحيد العالم كله في فترة واحدة من 24 ساعة. (وبعبارة أخرى، ستشهد جميع بلدان العالم وصول يوم القمر الجديد خلال نفس فترة ال 24 ساعة).

كسوف كلي للشمس. شوهد في نوفمبر 14،

          كسوف كلي للشمس في شاطئ إليس شمال كيرنز في أقصى شمال كوينزلاند، 14 نوفمبر 2012. ( صورة / بريان كاسي)


يعتقد موقع فرصة العالم الأخيرة أن فجر منطقتك بعد التزامن مع توقيت غرينتش هو الذي يحدد يوم القمر الجديد. مرة أخرى، يحدث التزامن في وقت محدد، وهي نفس اللحظة للجميع على الأرض. يتم تسجيلها بشكل عام في التوقيت العالمي المنسق أو توقيت غرينتش. تحتاج ببساطة لتحويل الوقت المحدد في التوقيت العالمي المنسق إلى التوقيت المحلي الخاص بك.

مثال: يحدث التزامن في 11 يناير 2013 الساعة 19:44 بالتوقيت العالمي المنسق. بالنسبة للقاهرة، مصر (ت ع م +2)، حدث تزامن في 11 يناير في الساعة 21:44 (9:44 بعد الظهر) بالتوقيت المحلي. وهذا يعني أن يوم القمر الجديد بدأ يوم 12 يناير في الساعة 5:27 صباحا (الفجر الفلكي).

من أجل راحتك، نشر موقع فرصة العالم الأخيرة جميع الأوقات المتزامنة في المستقبل حتى سنة 2023 في مقال "تواريخ التزامن القمري الشمسي في المستقبل (2013-2023)".

الآن أنت تعرف وقت التزامن في منطقتك، ولكن متى نقطة التقاطع؟ يوضح الكتاب المقدس أن اليوم يبدأ في الفجر، وتماشيا مع هذه الفرضية الكتابية، يجب توظيف الفجر الفلكي (المشار إليه فيما يلي باسم "الفجر") في تحديد نهاية اليوم وبداية اليوم التالي. بعد قول ذلك، هذه النقطة في الوقت المناسب هي أيضا بمثابة نقطة ارتكاز عندما يبدأ يوم القمر الجديد. إذا حدث تزامن قبل الفجر، إذن يبدأ يوم القمر الجديد في الفجر. أما إذا حدث تزامن بعد الفجر، فحينها يبدأ يوم القمر الجديد في الفجر التالي. هذه المنهجية تسمح ليهوه ليكون حكما في الوقت، وتسمح له أيضا بخلق خط التاريخ.

على سبيل المثال: بمجرد تحويل توقيت غرينيتش للتزامن إلى توقيتك المحلي، إذا حدث تزامن قبل الفجر يوم 10 فبراير في موقعك، حتى قبل بضع دقائق فقط، إذن يوم القمر الجديد يبدأ في فجر يوم 10 فبراير بالنسبة لك. إذا حدث تزامن بعد فجر يوم 10 فبراير، حتى بعد بضع دقائق فقط، إذن يوم القمر الجديد يبدأ في فجر يوم 11 فبراير بالنسبة لك. وهكذا، يكون العالم كله قد بدأ يوم القمر الجديد في نفس 24 ساعة.

بدون كمبيوتر؟ ليس هناك أي مشكلة! منفذ سعيدوقد أثيرت بعض الاعتراضات ضد فكرة استخدام "التزامن" كنقطة مرجعية لبدء الأشهر. ويصر العديد من السبتيين القمريين على الاعتماد فقط على مشاهدة بصرية للقمر لتحديد بداية الشهر على الرغم من أن التاريخ يبين أن الحساب لعب دورا أساسيا. ولعل الحجة الأكثر شيوعا، والاعتراض الذي تبناه موقع فرصة العالم الأخيرة قبل وقت قصير فقط، هو أنه لا يمكن للمرء أن يرى فعلا حدث التزامن؛ وبالتالي، يجب رفضه. ومع ذلك، وكما أوضحنا للتو، فإن كسوف الشمس هو تزامن مرئي، لذلك يمكن رؤيته في بعض الأحيان، ويمكن التنبؤ به أيضا. فحص القطع الأثرية والمنهجيات المستخدمة من قبل القدماء يكشف أن بدايات الأشهر ومدتها كانت معروفة سلفا منذ وقت طويل. الصيغ اللازمة لتوقع حركات القمر والشمس تختلف قليلا جدا عن الأساليب القديمة. أما الصيغ الرياضية فهي متشابهة.

لذلك، قد تتسائل: "حسنا، لدينا اليوم التكنولوجيا الحديثة لتوقع القمر الجديد ولكن كيف كان العبرانيون القدماء يتوقعون بدقة التزامن القمري الشمسي؟"

نعم، وفرت تكنولوجياتنا الحديثة المتغيرة وسائل جد فعالة في إيجاد التزامنات، ولكن حتى الأدوات الأبسط والأكثر شيوعا يمكن استخدامها في تحديد الوقت الذي يتم فيه التزامن. منح يهوه المؤمنين اليوم مجموعة كبيرة من الأدوات المتطورة والمعارف المختبرة لدراسة وفهم حركات السماوات. ينبغي أن نستخدم كل ما هو متاح للمساعدة في فهمنا لحركات الشمس والقمر والنجوم. كون حركات ومراحل القمر دقيقة جدا ويمكن الاعتماد عليها، يجعلها تعمل تماما مثل ساعة عملاقة في السماء. يمكننا أن نلاحظ مراحل القمر من انحرافه من مرحلة الربع الأخير إلى الأهلة المتقلصة وقياس المسافات المتناقصة بينهما والشمس المشرقة في الشرق. بدلا من فرصة واحدة فقط لرؤية الهلال المرئي الأول، لدينا القدرة على قياس عدة مشاهد في الأيام التالية للسبت في 22 من الشهر القمري. يتم إنجاز القياسات بشكل أفضل عند أو قبل وصول الشمس قليلا. إليك الخطوات التالية:

1 (أ). بينما تمسك شريط قياس أو مسطرة متدرجة، محمول على طول ذراعك، قس الانفصال الزاوي بين الشمس في الأفق وهبوط هلال القمر. خذ عدة قراأت وسجلها. فقط للتأكد من القياس من مركز الشمس إلى وسط القمر.

قياس الفصل الزاوي بين الشمس والقمر بواسطة مقياس الشريط

1 (ب). في غياب الأدوات المنزلية، ولأننا "خلقنا بشكل مرهب وعجيب" فكل ما نحتاجه حقا هو بأيدينا. عندما تنظر إلى الزاوية الفاصلة على طول ذراعك، تكون يدك وأصابعك أداة قياس مثالية! لأن نسب جسمنا يتم تحجيمها لترتيب كل الخلق باستخدام المتوسط ​​الذهبي (1: 1.6)، لأنه لا يميز ما هي قوتك البدنية. وضع اليدين على طول الذراع يوفر أداة دقيقة بشكل مدهش لقياس الزاوية الفاصلة، أو المسافة بالدرجات، بين الشمس والقمر.

قياس الفصل الزاوي بين الشمس والقمر بيديك

انظر إلى إصبعك الخنصر في طول الذراع قريبا جدا من 1 ° الزاوية الفاصلة. السبابة، الوسطى والبنصر الأصابع معا تمثل فصلا 5 درجة، في حين أن قبضة مشدودة تعرض 10 درجة. 15 ° و 25 ° زوايا يمكن قياسها باستخدام المسافات بين الخنصر والسبابة ثم الخنصر والإبهام على التوالي. لمزيد من الدقة، تأكد من القياس بين داخل حافتي  الشمس والقمر.

قياس الدرجات بيديكأ - إصبع الخنصر قريب جدا من 1 درجة من الانفصال الزاوي.

ب - السبابة، الوسطى، والبنصر معا تمثل 5 ° من الانفصال الزاوي.

ج - قبضة مشدودة تعرض 10 درجة من الانفصال الزاوي.

د - مع الأصابع الأربعة منفرجة، والمسافة بين الخنصر والسبابة تمثل 15 درجة من الانفصال الزاوي.

ه - الخنصر والإبهام ممتدة إلى أقصى حد ممكن تمثل 25 درجة من الانفصال الزاوي.

2. الخطوة التالية هي رياضيات بسيطة نسبيا. وفيما يلي شرح موجز للصيغة.

تستغرق الشمس 24 ساعة لصنع دائرة كاملة (360 درجة) على الأرض. وهذا يعادل 15 درجة في الساعة (360 درجة / 24 = 15 درجة). القمر، ومع ذلك، يستغرق حوالي 24 ساعة و 50 دقيقة لصنع دائرة كاملة. وهذا يعادل 14.5 درجة في الساعة (360 ° / 24.83333333333 = 14.5 درجة). [ملاحظة: 24.83333333333 هي 24 ساعة، 50 دقيقة في شكل عشري.]

وهذا يعني أن القمر يفقد 0.5 درجة على الشمس كل ساعة. بطريقة أخرى، تكسب الشمس 0.5 درجة على سطح القمر كل ساعة. ونتيجة لذلك، يفقد القمر حوالي 12 درجة كل يوم (5 ° س 24 ساعة). وهذا هو سبب أن الشهر القمري، في الفترة الممتدة من تزامن إلى التالي، هو حوالي 29.5 يوما في المتوسط ​​(360 درجة / 12 درجة في اليوم = حوالي 30 يوما لإكمال دورة واحدة). نضع في اعتبارنا، تقريب الأرقام هنا.

للحصول على شرح مرئي:

Flat Earth Luminaries - The Sun, Moon and Stars Explained

نعود الآن إلى قياساتنا. نأخذ متوسط ​​القراءة وتقسيم هذا الرقم بنسبة 0.5 (عدد درجات مكاسب الشمس على سطح القمر كل ساعة). يكشف العدد الناتج عن عدد الساعات من وقت القياس حتى التزامن.

3. ثم، إذا لزم الأمر، نقسم هذا الرقم على 24 لمعرفة عدد الأيام حتى التزامن.

مثال: لقد قست بدقة أن للشمس والقمر فصل زاوي من 25 درجة.

ببساطة اقسم 25 درجة على 0.5 درجة (عدد درجات مكاسب الشمس على القمر كل ساعة)، وهو ما يعادل 50. هذا هو عدد الساعات حتى التزامن! سهل!

ثم، إذا لزم الأمر، يمكنك أيضا تقسيم 50 على 24 (عدد ساعات اليوم) لمعرفة عدد الأيام حتى بالتزامن. 50 ساعة ÷ 24 ساعة = 2.1 يوما بعيدا عن التزامن في وقت القياسات.

يمكننا أن نطمئن إلى أن الشعوب القديمة رغم تنوع ثقافاتها كان لديها فهم للسطوع السماوي أكبر بكثير من الشخص العادي في أيامنا هذه. يجدد الروح القدس ليهوشوه في قلوبنا كل مؤسسة إلهية. خلق يهوه بعناية كل واحد منا مع الأدوات والعقل اللازم لحساب وقت التزامن بسهولة ودقة. كل الحمد ليهوه وابنه المبارك!

" لأنك أنت اقتنيت كليتيّ. نسجتني في بطن أمي. أحمدك من أجل أني قد امتزت عجبا. عجيبة هي أعمالك ونفسي تعرف ذلك يقينا."
(مزامير13:139 -14 )

التعليقات (0)add comment

أضف تعليق
يرجى منك الدخول للتعليق.اذا لم تكن مسجلا.يرجى التسجيل.

busy
حمل سلسلة
صراع الأجيال
وكتب أخرى مجانا

دخول عضو

تاريخ اليوم

افحص إذا كان هذا التاريخ ينطبق على دولتك
تقويم الخالق
6005
6
5
(اليوم- الشهر- السنة)
تقويم البابا جريجوري الثالث عشر
2018
08
16
Calendar App