صيغة السماء لإيجاد الحقائق الخفية

ثقل الأدلة 

البقية، أولئك الذين سيقفون إلى اليمين خلال المشاهد الختامية لتاريخ الأرض، أعطيت لهم نعمة خاصة لم يتلقاها أي جيل سابق. يمتلك الجيل الأخير نورا كشف مجتمعا من جميع العصور. تلك الحقائق التي أراد الآباء والأنبياء أن ينظروا إليها ويتوقون إلى فهمها مفتوحة لفهم كل من يسعى اليوم إلى الحق.

صندوق كنز منير

البقية، أولئك الذين سيؤيدون الحق في هذه الأيام الأخيرة، أعطيت لهم نعمة خاصة لم يتلقاها أي جيل سابق. يمتلك الجيل الأخير كل النور الذي كشف في العصور السابقة.

يبقى الشيطان عدوا يقظا دائما. مع كل شعاع نور كشف، يسعى إلى جلب الارتباك، والخطأ، فخر الاعتقاد وحتى النسيان. العديد من الحقائق الهامة قد فقدت وأخفت على مدى آلاف السنين عن الأخطاء المقبولة، والافتراضات والتقاليد. لكن الحقيقة نفسها لا يمكن تدميرها. هناك العديد من الأحجار الكريمة من الحقيقة المقدسة في قمامة الخطأ. يجب أن يكون طالب الحق متواضعا ومثابرا في بحثه عن هذه المجوهرات المتناثرة.

عندما يتربى المرء على إيمان خاطئ، يصبح البحث عن الحق مربكا للغاية. الحق، مهما كان خالصا، يمكن أن يمنح شعورا عاطفيا بأنه خطأ، خصوصا عندما يتناقض مع المعتقدات الأساسية للشخص. لم يترك يهوه أحدا يناضل وحده. بل قدم في كلمته معيارا يمكن بواسطته لأي شخص أن يميز بين الحق والخطأ. هذه القاعدة هي استخدام ثقل الأدلة.

يرتكب كثير من الناس عن جهل خطأ يسمى ب "البرهان النصي". يحدث ذلك عندما يبنى اعتقاد كامل على نص واحد، متجاهلا نصوصا أخرى من شأنها أن تغير معنى أو تفسير برهان نص واحد. صحيح أن " كل الكتاب هو موحى به من يهوه ونافع للتعليم والتوبيخ للتقويم والتأديب الذي في البر . لكي يكون إنسان يهوه كاملا متأهبا لكل عمل صالح" (رسالة تيموثاوس الثانية17-16 :3) هذا لا يعني، مع ذلك، أن آية واحدة يمكن أن تستخدم كأساس للعقيدة في حين يتم تجاهل آيات أخرى حول نفس الموضوع. ترتكب أخطاء خطيرة في اللاهوت عندما يتم استخدام هذا الأسلوب في تأسيس العقيدة.

أحد الأمثلة على زيف العقيدة القائمة على الإثبات بالنصوص هو الإيمان بخلود الروح وأبدية الجحيم. هذا المذهب هو استقراء من مثل الرجل الغني وأليعازر (انظر لوقا 16: 19-31) ونص في سفر الرؤيا يذكر: "ويصعد دخان عذابهم إلى أبد الآبدين ولا تكون راحة نهارا وليلا للذين يسجدون للوحش ولصورته ولكل من يقبل سمة اسمه." (سفر الرؤيا 11 :14) من أجل استخدام هذه المقاطع لإثبات خلود الروح وأبدية الجحيم، ينبغي تجاهل ثقل الأدلة التي تثبت خلاف ذلك.

أمثلة على معتقدات خاطئة يكرسها البرهان النصي:

    خلود الروح
    التواصل مع الميت
    أبدية نار الجحيم
    الاختطاف السري
    الثالوث
    السبت الغريغوري
    حساب السبت من الغروب إلى الغروب
    أيام السبت والأعياد سمرت على الصليب
    التكلم بألسنة
    أوروشليم: مفتاح نهاية الأيام
    هوية  144،000

    وقد أدى سوء استخدام أو تجاهل الكتاب المقدس أيضا بالعديد من
    المسيحيين الصادقين إلى تكريس وحفظ الأعياد الوثنية:

      عيد الميلاد
      عيد الفصح

      خطأ شائع آخر قاد إليه برهان النصوص هو الاعتقاد بأن السبت يحفظ من غروب الشمس إلى غروبها. هذه الممارسة برمتها مبنية على آية واحدة من الكتاب المقدس: "إنه سبت عطلة لكم فتذللون نفوسكم. في تاسع الشهر عند المساء من المساء إلى المساء تسبتون سبتكم." (لاويين 32 :23) ومع ذلك، عندما تؤخذ في السياق، يتضح أن الاحتفال المقدس المشار إليه هو في اليوم التاسع من الشهر السابع: يوم الكفارة فقط. الثقل المشترك للأدلة الكتابية يكشف أن الأيام على التقويم التوراتي تبدأ فعلا عند الفجر!

      تستند العديد من التقاليد الحبيبة فقط على برهان نصي. ولكي نكون على يقين من الوصول إلى الحق، يجب على الباحث عن الحق جمع كل الآيات معا حول الموضوع قيد الدراسة. عندما يتم دراسة كل نص بعناية في السياق، فإن التفسير الذي لا يتعارض هو التفسير الحقيقي والصحيح للكتاب المقدس. إشعياء 28 يحتوي على تحذير طويل ضد المذاهب الكاذبة التي بها بعناد أولئك الذين لا يستخدمون ثقل الأدلة كقاعدة في تفسير الكتاب المقدس.

      يبدأ الفصل بإعلان ويل: "ويل لإكليل فخر سكارى أفرايم وللزهر الذابل جمال بهائه الذي على رأس وادي سمائن المضروبين بالخمر." (إشعياء1 :28) الفخر الروحي هو واحد من أشد الخطايا خبثا. فمن الصعب للغاية على أي شخص فخور روحيا أن يدرس بعقل مفتوح. في الكتاب المقدس، يتم استخدام النبيذ المسكر بشكل متكرر كرمز للعقيدة الزائفة. وهكذا، فإن هذا المقطع هو تحذير لجميع الذين يتشبثون بالخطأ، ويعتزون بمعتقداتهم الخاطئة.

      "ولكن هؤلاء أيضا ضلوا بالخمر وتاهوا بالمسكر. الكاهن والنبي ترنحا بالمسكر ابتلعتهما الخمر تاها من المسكر ضلا في الرؤيا قلقا في القضاء.

       فإن جميع الموائد امتلأت قيأ وقذرا.

       ليس مكان. لمن يعلّم معرفة ولمن يفهم تعليما. أللمفطومين عن اللبن للمفصولين عن الثدي." (إشعياء9-7 :28)

      إصبع يشير إلى نص الكتاب المقدس

      أخذ آيات خارج السياق وبناء نظام اعتقاد كامل عليها سيؤدي دائما إلى افتراضات، عقائد زائفة وخاطئة ء خمر بابل. حتى القساوسة وقادة الكنيسة ليسوا بمنأى عن خطر هذه الممارسة.

      أخذ آيات خارج السياق وبناء نظام اعتقاد كامل عليها سيؤدي دائما إلى افتراضات، عقائد زائفة ومخطئة ء خمر بابل. حتى القساوسة وقادة الكنيسة ليسوا بمنأى عن خطر هذه الممارسة.

      ولكن هناك أمل لكل من يتوب ويأتي إلى يهوه كطفل صغير، يسعى إلى أن يدرس منه. وتحدد الطريقة التي يمكن بها التحقق من الحق بوضوح:

      " لأنه أمر على أمر. أمر على أمر. فرض على فرض. فرض على فرض. هنا قليل هناك قليل" (إشعياء10 :28) 

      في هذا المقطع، يحث يهوه على استخدام هذه الطريقة، ليجد القلب الجائع الحق والراحة للروح. للأسف، يكشف أيضا أن الكثير من الناس يرفضون طريقة يهوه لفهم الحق:

      "الذين قال لهم هذه هي الراحة. أريحوا الرازح وهذا هو السكون. ولكن لم يشاءوا أن يسمعوا. فكان لهم قول يهوه أمرا على أمر أمرا على أمر. فرضا على فرض فرضا على فرض. هنا قليلا هناك قليلا لكي يذهبوا ويسقطوا الى الوراء وينكسروا ويصادوا فيؤخذوا" (انظر إشعياء13-12 :28)

      وهناك معيار كتابي آخر للتحقق من الحق في 2 كورنثوس 13: 1"هذه المرة الثالثة آتي إليكم. على فم شاهدين وثلاثة تقوم كل كلمة."هذا هو المعيار الذي وضعه يهوه في مسائل النزاع المدني:

      " لا يقوم شاهد واحد على إنسان في ذنب ما أو خطية ما من جميع الخطايا التي يخطئ بها. على فم شاهدين أو على فم ثلاثة شهود يقوم الأمر." (تثنية15 :19)

      "على فم شاهدين أو ثلاثة شهود يقتل الذي يقتل. لا يقتل على فم شاهد واحد." (تثنية6 :17)

      " كل من قتل نفسا فعلى فم شهود يقتل القاتل. وشاهد واحد لا يشهد على نفس للموت." (عدد30 :35)

      مبادئ كتابية لتحديد الحق عند دراسة الكتاب المقدس 

      وقد كرر المخلص هذا المعيار كقاعدة سلوك عندما قال:

      "وإن أخطأ إليك أخوك فاذهب وعاتبه بينك وبينه وحدكما إن سمع منك فقد ربحت أخاك وإن لم يسمع فخذ معك أيضا واحدا أو اثنين لكي تقوم كل كلمة على فم شاهدين او ثلاثة" (متى16-15 :18)

      استخدام يهوشوه لهذا المبدأ لأكثر من جرائم القتل يكشف أنه معيار يمكن تطبيقه في مجالات أخرى.

      مبدأ التكرار مهم جدا في دراسة الحق. عندما وقف يوسف أمام فرعون لتفسير أحلامه، أوضح: "هو الأمر الذي كلمت به فرعون. قد أظهر يهوه لفرعون ما هو صانع. وأما عن تكرار الحلم على فرعون مرّتين فلأن الأمر مقرّر من قبل يهوه ويهوه مسرع ليصنعه." (تكوين32,28 :41) لا يجوز أن تنشأ عقيدة على آية واحدة. بدلا من ذلك، يوفر يهوه دائما ثقل الأدلة التي من خلالها قد يبني الباحث عن الحق لاهوتا سليما.

      مقاييس تزن مفتاحا (الكتاب المقدس في الخلفية)

      تشجع قاعدة ثقل الأدلة في التحقيق والدراسة على استقلال الفكر. وتوفر الحماية من الأخطاء الشعبية والضلالات.

      عرف يهوه أنه بعد 6000 سنة من تاريخ الأرض، سيتراكم جبل من أكاذيب الشيطان وأوهامه لإخفاء الحق أو تشويهه. ومع ذلك، كما هو الحال في كل حالات الطوارئ الأخرى، قدم بمحبة وسيلة مؤكدة من خلالها كل روح فردية قد تدرس وتكتشف الحق بنفسها. تشجع قاعدة ثقل الأدلة في التحقيق والدراسة على استقلال الفكر. وتوفر الحماية من الأخطاء الشعبية والضلالات.

      لا أحد يختار عن علم التشبث بالخطأ، ولكن غالبا ما يتم ذلك بسبب الجهل وحب التقليد. لا ينبغي لأحد أن ينظر إلى أي إنسان آخر، سواء كان ذلك الشخص قسا أو مسؤول الكنيسة، الوالد، الزوج أو المعلم، لتحديد ما هو الحق. العمر لا يجعل الخطأ صوابا. أنت مسؤول أمام يهوه عن نفسك، وبالتالي يجب أن تدرس لنفسك. لا أحد يمكنه إنقاذك. إذا أردت الخلاص والهروب من دمار الأشرار، يجب عليك البحث عن الحق، وقبوله وطاعته.

      "وكان فيها هؤلاء الرجال الثلاثة نوح ودانيال وأيوب فإنهم إنما يخلصون أنفسهم ببرهم يقول السيد يهوه.

      وفي وسطها هؤلاء الرجال الثلاثة فحيّ أنا يقول السيد يهوه إنهم لا يخلّصون بنين ولا بنات بل هم وحدهم يخلصون. "(حزقيال 18,14 :14)

      كثير من الناس يشعرون بعدم الأمان للغاية، لدرجة الخوف من الدراسة لأنفسهم. يريدون أن يتلقوا ما يؤمنون به من قبل أحد رموز السلطة. ليست خطة يهوه أن كل شك سيرد عليه دائما إلى الأبد. إذا تم حل كل شك وإجابة كل سؤال، لن يكون هناك مجال للإيمان بل من خلال الصراع مع الشك يتقوى الإيمان.

      "الذي به تبتهجون مع أنكم الآن إن كان يجب تحزنون يسيرا بتجارب متنوعة، لكي تكون تزكية إيمانكم، وهي أثمن من الذهب الفاني، مع أنه يمتحن بالنار، توجد للمدح، والكرامة، والمجد عند استعلان يسوع المسيح ذلك وإن لم تروه تحبونه. ذلك وإن كنتم لا ترونه الآن، لكن تؤمنون به، فتبتهجون بفرح لا ينطق به ومجيد نائلين غاية إيمانكم خلاص النفوس" (رسالة بطرس الأولى9-6 :1)

      لا تخف من الدراسة لنفسك. لا تخف أن تكون الشخص الوحيد الذي تعرفه على اعتقاد معين. إذا كانت معتقداتك مستمدة من الكتاب المقدس، باستخدام ثقل الأدلة، قد تضطر إلى الوقوف وحدك ... ولكن كل من السماء يقف وراءك.

      لا تخف من الدراسة لنفسك. لا تخف أن تكون الشخص الوحيد الذي تعرفه على اعتقاد معين. إذا كانت معتقداتك مستمدة من الكتاب المقدس، وذلك باستخدام ثقل الأدلة، قد تضطر إلى الوقوف وحدك، ولكن كل من السماء يقف وراءك. قبل موت يهوشوه، أعطى الطمأنينة المريحة: "لا أترككم يتامى. إني آتي إليكم.  وأما المعزي الروح القدس الذي سيرسله الآب باسمي فهو يعلّمكم كل شيء ويذكركم بكل ما قلته لكم" (يوحنا26,18 :14)

      " لكني أقول لكم الحق أنه خير لكم أن أنطلق. لأنه إن لم أنطلق لا يأتيكم المعزي. ولكن إن ذهبت أرسله إليكم.  ومتى جاء ذاك يبكت العالم على خطية وعلى بر وعلى دينونة. إن لي أمورا كثيرة أيضا لأقول لكم ولكن لا تستطيعون أن تحتملوا الآن. وأما متى جاء ذاك روح الحق فهو يرشدكم إلى جميع الحق لأنه لا يتكلم من نفسه بل كل ما يسمع يتكلم به ويخبركم بأمور آتية." (يوحنا13-12,8-7 :16)

      منذ عصور مضت، ويهوه يتوقع الارتباك السائد في نهاية الزمان. وسجل في الكتاب المقدس القواعد التي قد تعرف كيفية الكشف عن الحق لنفسك، وتمييز الخطأ، الافتراض والتقاليد. يهوه جدير بالثقة. متمسك بوعده لقيادتك إلى كل الحق. الذي وعد بأن يقودك إلى كل الحق سيبقي عقلك آمنا من الخطأ. سيكشف لك بشكل فردي ما يظهره ثقل الأدلة.

      مزمور8 :32 

      التعليقات (0)add comment

      أضف تعليق
      يرجى منك الدخول للتعليق.اذا لم تكن مسجلا.يرجى التسجيل.

      busy
      حمل سلسلة
      صراع الأجيال
      وكتب أخرى مجانا

      دخول عضو

      تاريخ اليوم

      افحص إذا كان هذا التاريخ ينطبق على دولتك
      تقويم الخالق
      6004
      9
      6
      (اليوم- الشهر- السنة)
      تقويم البابا جريجوري الثالث عشر
      2017
      11
      25
      Calendar App