ختم يهوه = حماية إلهية

ختم يهوه يشمل أكثر بكثير مما سبق فهمه. ويوفر الحماية الروحية لجميع الذين يعيشون وفقا للقانون الإلهي. وهذا يشمل العبادة في يوم السبت السابع، والأقمار الجديدة، والأعياد السنوية.


ماذا تعطي للشخص الذي لديه كل شيء؟

بشكل جاد. ماذا ستعطي للشخص الذي لا يحتاج إلى أي شيء؟

لن تبذل ما في مقدورك في الرسم أو النحت لإهداءه إلى مايكل أنجلو. لن تعطي رقاقة الشوكولاته لجوليا تشايلد أو تخيط قميصا لكريستيان ديور.

عندما لاتكفي الكلمات،  يتوق القلب المفعم بالمحبة إلى إظهار المحبة بالأفعال. فماذا تعطي الشخص الذي لديه كل شيء؟

تكبر المشكلة عندما تريد أن تمنح الأب السماوي هدية. ما الذي يمكن أن تعطيه للخالق ولا يتوفر عليه بالفعل، لم يفكر فيه أو لا يمكنه فعله بنفسه فقط عن طريق قول كلمات؟

عندما لا تكفي الكلمات ولا الهدايا، عندما يتوق القلب الفياض بالمحبة  إلى وسيلة لإثبات المحبة، يبقى هناك شيء واحد فقط. الطاعة عن طيب خاطر.

عندما يتم وضع كل التقاليد البشرية جانبا، لا يطلب الخالق من خلقه فعل أشياء كثيرة. " قد أخبرك أيها الإنسان ما هو صالح. وماذا يطلبه منك يهوه ألا أن تصنع الحق وتحب الرحمة وتسلك متواضعا مع إلهك"  (ميخا ٦:٨)الشيء الوحيد الذي يتوق إليه القلب العظيم المليء بمحبة لا نهاية لها هو الطاعة عن طيب خاطر من قلب مفعم بالمحبة.

هذا هو. الطاعة الطيبة من قلب مليء بالمحبة.

هبة الطاعة

للأسف، الكثير من الناس يفضلون إعطاء شيء، أي شيء آخر. فهم يفضلون التمسك بالتقاليد والمتطلبات التي هي من صنع الإنسان. في كثير من الأحيان من الصعب الوفاء بالتزامات قواعد فريسية تغذي فخر الإنسان وتجعله يشعر بنفسه على نحو أفضل. إنه يشبه نعمان الذي غضب عندما أخبره النبي إليشع أن يغتسل في نهر الأردن لتطهير الجذام.

" فغضب نعمان ومضى وقال هوذا قلت إنه يخرج إليّ ويقف ويدعو باسم يهوه إلهه ويردد يده فوق الموضع فيشفي الأبرص. أليس إبانة وفرفر نهرا دمشق أحسن من جميع مياه إسرائيل. أما كنت أغتسل بهما فأطهر. ورجع ومضى بغيظ." (٢ ملوك٥:١١-١٢)

عندما تقدم متطلبات الخالق البسيطة للعبادة، سريعا ما يتراجع الكثيرون في كثير من الأحيان، ويشكون من صعوبة كبيرة وإزعاج. كلمات خدم نعمان، راجين منه إعادة النظر، تنطبق على الناس اليوم كما في ذلك الزمان: "فتقدم عبيده وكلموه وقالوا يا أبانا لو قال لك النبي أمرا عظيما أما كنت تعمله فكم بالحري إذ قال لك اغتسل واطهر." (٢ ملوك٥:١٣)

عبادة الخالق هي أكثر أهمية بكثير من إدراك غالبية الناس. يسجل الكتاب المقدس حدثا مثيرا للاهتمام سيجري في المستقبل القريب: "وبعد هذا رأيت اربعة ملائكة واقفين على أربع زوايا الأرض ممسكين أربع رياح الأرض لكي لا تهب ريح على الأرض ولا على البحر ولا على شجرة ما ورأيت ملاكا آخر طالعا من مشرق الشمس معه ختم يهوه الحي فنادى بصوت عظيم إلى الملائكة الأربعة الذين أعطوا أن يضروا الأرض والبحر قائلا لا تضروا الأرض ولا البحر ولا الأشجار حتى نختم عبيد إلهنا على جباههم. وسمعت عدد المختومين مئة وأربعة وأربعين ألفا مختومين من كل سبط من بني إسرائيل." (رؤيا٧:١-٤)

ختم يهوه هو أثمن هدية روحية متاحة لكل روح تعيش على الأرض. وحده ختم يهوه يمكن أن يمنح الحياة الأبدية والحماية الروحية اللازمة لمواجهة الأيام المقبلة عندما يتم سكب غضب ياه دون رحمة على عالم غير تائب.

وستقع ضربات يهوه على الذين يحاولون مضايقة شعبه وإهلاكهم. إن صبره الطويل الأمد على الأشرار يجرِّئ الناس على الإمعان في العصيان، ومع ذلك فإن قصاصهم أكيد ومرعب لأنه تأجل وقتا طويلا. . .إن عمل القصاص هو في نظر  إلهنا الرحيم عمل غريب. . .  "يهوه بطيء الغضب وعظيم القدرة ولكنه لا يبرئ البتة" (ناحوم١:٣)وسيزكي يهوه سلطان شريعته المدوسة بالأقدام برهبته وبره. فصرامة القصاص الذي ينتظر العصاة يمكن الحكم عليه من نفور يهوه في تنفيذ العدل. إن الامة التي يصبر عليها طويلا والتي لن يضربها حتى تملأ مكيال إثمها في تقدير يهوه ستشرب كأس الغضب غير الممزوج بالرحمة. ١

وقد جرى التفكير في سمة الوحش، الوعظ والمناقشة فيها على مر الأجيال. لكن الشيء الوحيد الذي سيحميك من سمة الوحش تغاضى عنه الكثيرون وفهمه القليلون. كما هو مبين في مقالات أخرى لموقع فرصة العالم الأخيرة، يتلقى ختم يهوه المؤمن التائب الذي يعبد الخالق في يوم السبت السابع المقدس، المحتسب وفقا للتقويم الشمسي القمري. إلا أن الدراسة الدؤوبة للكتاب المقدس أقنعت أذهان فريق فرصة العالم الأخيرة بأن ختم يهوه يشمل أكثر من السبت الأسبوعي (السبت القمري). ويشمل كل أيام يهوه المقدسة لأنها تعطى فقط للقلب المطيع.

هناك ثلاث فئات من الأيام المقدسة دعي الجميع إلى عبادة الخالق فيها:

‌أ.    السبوت الأسبوعية

‌ب.    أقمار الشهور الجديدة

‌ج.    الأعياد السنوية

السبوت الأسبوعية

يحض الكتاب المقدس على العبادة في اليوم السابع من كل أسبوع:

" اذكر يوم السبت لتقدسه. ستة أيام تعمل وتصنع جميع عملك. وأما اليوم السابع ففيه سبت ليهوه إلهك. لا تصنع عملا ما أنت وابنك وابنتك وعبدك وأمتك وبهيمتك ونزيلك الذي داخل أبوابك." (خروج٢٠:٨-١٠)

هناك أربعة سبوت أسبوعيا عند كل اكتمال قمري (الشهر حسب التقويم القمري الشمسي).

تقويم الخالق

الأقمار الشهرية الجديدة

الأقمار الجديدة هي الأيام المقدسة التي تبدأ عند كل شهر جديد والنقطة التي تبدأ منها الدورة الأسبوعية  مرة أخرى للشهر الجديد. دقة طريقة يهوه المعينة لحفظ الوقت، والقمر، هو السبب في أنها كانت تسمى الشاهد الأمين "مثل القمر يثبت إلى الدهر. والشاهد في السماء أمين. سلاه" (مزامير٨٩:٣٧)هناك ١٢ أو ١٣ اكتمال قمري في كل سنة شمسية، كل واحد منها يبدأ مع يوم قمري جديد للعبادة.

الأعياد السنوية

إن أعياد يهوه السنوية مدرجة في سفر اللاويين (٢٣)، حيث يقيد الاحتفال بها مرارا وتكرارا كعهد دائم. هذه الأعياد هي:

‌أ.    عيد الفصح

‌ب.    عيد الفطير

‌ج.    عيد العنصرة

‌د.    يوم الخمسين

‌ه.    عيد الأبواق

‌و.    يوم الكفارة

‌ز.    عيد المظال

لا يحب الناس طاعة هذه المتطلبات البسيطة. يجدونها غير مريحة، حتى محرجة، للاعتراف للأصدقاء وزملاء العمل أنهم يحفظون الأعياد اليهودية! لا يحب أحد أن يكون مختلفا ويعبد خالق الجميع حسب تقويم مختلف. مختلف جدا.

يقترب العالم من هلاكه. [يهوه] يمكنه تحمل الخطاة ولكن لفترة أطول قليلا. يجب أن يشربوا الثمالة من كوب غضبه غير الممزوج مع الرحمة. أولئك الذين سيكونون ورثة [ياه] وورثة شركاء مع [يهوشوه المسيح] في الميراث الخالد، سيكونون مميزين. نعم، لذلك ميزهم [يهوه] بوضع علامة عليهم، كليا له. فهل تعتقد أن [يهوه] سيستقبل، يكرم ويعترف بشعب مختلط مع العالم يختلف عنهم فقط في الاسم؟ ... ومن المعروف قريبا من مع [يهوه]، الذي لن يخجل من [يهوشوه]. أولئك الذين ليس لديهم الشجاعة الأخلاقية لاتخاذ موقف في مواجهة الكفار، وترك موضات العالم، وتقليد حياة إنكار الذات من [المخلص]، يخجلون منه، ولا يحبون مثاله. ٢

وبالتالي. ماذا تعطي الكائن الذي، حرفيا، لديه كل شيء؟ الطاعة الطيبة من قلب كامل مليء بالمحبة. يعلم الآباء الحكماء أطفالهم التعبير عن الامتنان لأن الامتنان للهدايا يوقظ المحبة والثقة. عرف يهوه أن مخلوقاته بحاجة إلى وسيلة لإثبات محبتهم له. وقدم بمحبة طريقة يمكن أن يتم ذلك: تكريس أيامه المقدسة للعبادة.

امرأة تتعبد

يغري الشيطان الكثير لعرض أيام العبادة كالأختام التي تضمن تذكرة إلى السماء. لا شيء يمكن أن يكون أبعد عن الحق! " يهوه روح. والذين يسجدون له فبالروح والحق ينبغي أن يسجدوا." (يوحنا٤:٢٤)العبادة التي ينظر إليها على أنها التزام ليس العبادة الحقيقية.

أسمى أشكال العبادة هو الطاعة عن طيب خاطر.

ويعرف القاموس العبادة كفعل: "أن أعشق. دفع الشرف الإلهي؛ لتوقير مع أسمى الاحترام والتبجيل ... التكريم مع المحبة الفائقة والخضوع البالغ ... "٣

العبادة الحقيقية لا يمكن أن تأتي إلا من قلب محب. الطاعة الطيبة هي أعلى شكل من أشكال العبادة. وهي ليست، ولا يمكن أن تكون، عملا يهدف إلى نيل معروف. أما إذا كانت كذلك، من حيث التعريف، فإنها ليس عبادة.

المفدي يتلقى ختم يهوه

في موعظته على الجبل، أوضح المخلص الفرق بين أولئك الذين ضاعوا وأولئك الذين، في النهاية، سيخلصون:

" ليس كل من يقول لي يا رب يا رب يدخل ملكوت السموات. بل الذي يفعل إرادة أبي الذي في السموات. كثيرون سيقولون لي في ذلك اليوم يا رب يا رب أليس باسمك تنبأنا وباسمك أخرجنا شياطين وباسمك صنعنا قوات كثيرة. فحينئذ أصرّح لهم أني لم أعرفكم قط. اذهبوا عني يا فاعلي الإثم"(متى٧:٢١-٢٣)

لن يكون الضائعون فقط أولئك الذين في تمرد مفتوح. كثير من الذين يدعون أنهم مسيحيون، الذين يدعون التدين، الذين "يتخذون العبادة" كوسيلة لتحقيق غايتهم (ضمان دخولهم إلى السماء)، في نهاية المطاف سيضيعون. أولئك الذين يحصلون على ختم يهوه هم أولئك الذين دخلوا في عهد، وصداقة حميمة مع المخلص وأبيه. لقد فعلوا إرادة الخالق لأنهم يحبونه. معرفة ياه تتطلب محبته. إذا كنت تعرفه، ستحبه وإذا كنت تحبه، ستحتاج إلى طاعته في كل شيء، بما في ذلك وقت العبادة.

عرف يوحنا الحبيب هذا:

"وبهذا نعرف أننا قد عرفناه إن حفظنا وصاياه. من قال قد عرفته وهو لا يحفظ وصاياه فهو كاذب وليس الحق فيه. وأما من حفظ كلمته فحقا في هذا قد تكملت محبة يهوه. بهذا نعرف أننا فيه. من قال أنه ثابت فيه ينبغي أنه كما سلك ذاك هكذا يسلك هو أيضا." (رسالة يوحنا الأولى٢:٣-٦)

أيام العبادة: فرص الامتنان

لا تتحقق العلاقة الوثيقة والمحبة عندما يتم حجب الامتنان والمحبة أو عندما لا تبذل الجهود لجعل الشخص الآخر سعيدا. يهوه، خالق الجميع، فهم هذا. إنه لا يحتاج عبادتك. إنه لا يحتاج حتى إلى الامتنان. ولكن يحتاج أن تعطيه ذلك.

ولد يعطي أمه وردةولتلبية هذه الحاجة في قلب الإنسان، تفقد الخالق مرة أخرى في خلق العالم، وخصص اليوم السابع والأقمار الجديدة ٤ كأيام للراحة: "وفرغ يهوه في اليوم السابع من عمله الذي عمل. فاستراح في اليوم السابع من جميع عمله الذي عمل. وبارك يهوه اليوم السابع وقدسه. لأنه فيه استراح من جميع عمله الذي عمل يهوه خالقا." (تكوين ٢:٢-٣)

مع مدخل الخطيئة، ثبتت فجوة كبيرة بين الخطاة الساقطين والأب الإلهي القدوس. ولسد هذه الفجوة، لجلب الساقطين إلى شراكة أقرب معه، أقام الأب الأعياد السنوية. كان يعتزم أن يتذكر الناس بامتنان ومحبة، بركاته وحمايته، كلما اجتمع الناس في أوقات معينة على مدار السنة.

سيقوم الأب الصالح بترتيب الظروف لتزويد طفله بفرص لرد الجميل إلى الوالد. لا يحتاج الأب إلى رباط عنق  آخر. ولا تحتاج الأم إلى وسادة أو كعكة أخرى. ولكن لأن الطفل يحتاج إلى تجربة فرحة العطاء، يوفر الآباء الحكماء لأطفالهم فرصة للقيام بذلك. من خلال الطلب من الأطفال أن يقول "شكرا لك" على كل ما يعطى لهم، سواء كان ذلك كأسا بسيطا من الماء، أو وجبة أو هدية، يطور الطفل المحبة والاعتراف بأن الوالد هو المعطي المحب. الطفل، كمتلقي، يطور الامتنان وهذا بدوره، يطور المحبة.هذه هي القيمة الحقيقية للعبادة والغاية من تخصيص أوقات أسبوعية وشهرية وسنوية للعبادة: الامتنان الذي يولد المحبة.

يطلب الأب السماوي الاحتفال بالأيام المقدسة كعملية لتوليد الامتنان في قلوبنا، يفعل هذا من أجلنا جميعا. وهذا واضح جدا في المجتمع الزراعي. المحاصيل تنمو لأن " لكي تكونوا أبناء أبيكم الذي في السموات. فإنه يشرق شمسه على الأشرار والصالحين ويمطر على الأبرار والظالمين." (متى ٥:٤٥)اليوم، عندما يشتري معظم الناس طعامهم من محلات البقالة أو الأسواق، من المهم أن يأخذوا قسطا من الوقت للتحقيق من مصدر النعمة، والاعتراف بخير وسخاء الواهب.

عندما يوقظ الامتنان في قلب المؤمن، يستيقظ الحب وتتعمق الثقة. هذه هي الطريقة التي يدخل بها الفرد في صداقة وثيقة وحميمة مع المخلص بحيث، في النهاية، سيقبلهم لأنه يعرفهم. كلمة "تعرف" في الكتاب المقدس لها أهمية بالغة. فهي تنقل معرفة أعمق بكثير من التعارف السطحي. "وعرف آدم حواء امرأته فحبلت وولدت قايين. وقالت اقتنيت رجلا من عند يهوه." (تكوين٤:١)أولئك الذين يبكون، يا رب! يا رب! كانت لديهم معرفة سطحية به. ولكن فقط أولئك الذين لهم علاقة حميمية معه هم الذين يعرفونه حقا، لأنهم يعرفونه.

هل من الممكن أن نخلص من دون العبادة في أيام ياه المقدسة؟ بالتأكيد. الكتاب المقدس يؤكد لنا أن يهوه لا يدين خطايا الجهل. " فيهوه الآن يأمر جميع الناس في كل مكان أن يتوبوا متغاضيا عن أزمنة الجهل. "(أعمال١٧:٣٠) خطايا الجهل لا تمنع خلاص الذين يرغبون بإخلاص في القيام بما هو صحيح. ومع ذلك، لا يمكن لأي شخص يعرف متطلبات يهوه، أن يفلت من العقاب، ويستمر في تجاهلها. فهذا عيش في تمرد مفتوح.

أصدقاء يهوه الحميمين، أولئك الذين يحبونه ويعبدونه، سيجتمعون في أوقات معينة، من خلال تقويمه الخاص، طيلة الأبدية. "ويكون من هلال إلى هلال ومن سبت إلى سبت أن كل ذي جسد يأتي ليسجد أمامي قال يهوه." (إشعياء ٦٦:٢٣) الآن فرصتك للتعرف على الشخص الذي يحبك أكثر من أي شخص آخر. الالتزام بعبادته في أيامه المقدسة، المحسوبة وفقا لتقويمه الأصلي. مكافآت هذه الصداقة الوثيقة مع خالقكك هي لانهائية مثل الأبدية.

 


١  إيلين وايت، الصراع العظيم، ص ٦٢٧.

٢  إيلين ج. وايت، مواهب روحية، المجلد الرابع، ص ٧٧.

٣   نوح وبستر، قاموس أمريكي للغة الإنجليزية، طبعة ١٨٢٨.

٤  وقد ثبتت حقيقة أن أقمار جديدة وضعت في الخلق لأن التقويم الشمسي القمري كان طريقة يهوه الخاصة لحفظ الوقت منذ خلق العالم. سفر التكوين ١: ١٤-١٥ ينص على: "وقال إيلوهيم لتكن أنوار في جلد السماء لتفصل بين النهار والليل. وتكون لآيات وأوقات وأيام وسنين. وتكون أنوارا في جلد السماء لتنير على الأرض. وكان كذلك." الكلمة المترجمة "آيات" تأتي من ووته، # ٢٢٦. وهي تعني منارة، نصب أو علامة. الكلمة المترجمة "أوقات" تأتي من مو'êد، # ٤١٥٠. ويشير إلى تجمعات العبادة من شعب ياه ويستخدم في جميع فصول اللاويين ٢٣ للإشارة إلى الاحتفالات السنوية.

التعليقات (0)add comment

أضف تعليق
يرجى منك الدخول للتعليق.اذا لم تكن مسجلا.يرجى التسجيل.

busy
حمل سلسلة
صراع الأجيال
وكتب أخرى مجانا

دخول عضو

تاريخ اليوم

افحص إذا كان هذا التاريخ ينطبق على دولتك
تقويم الخالق
6005
11
15
(اليوم- الشهر- السنة)
تقويم البابا جريجوري الثالث عشر
2019
01
20
افرحوا بالخالق في يوم قدسه. سبت مبارك.
Calendar App