رومية ١٣ يستخدم على نطاق واسع لخداع المسيحيين في طاعة قوانين غير مأمونة وتقديم الدعم للحكومات المستبدة. لكن هذه التفسيرات تتناقض في الواقع مع الكتاب المقدس. لم يأمر يهوه أي شخص أن يطيع القانون البشري في انتهاك للقانون الإلهي.

كان ويليام شكسبير دون شك أعظم كاتب في تاريخ اللغة الإنجليزية. ساهم في إدخال العديد من العبارات والأقوال إلى اللغة الإنجليزية أكثر من أي كاتب آخر قبله أو منذ ذلك الحين. في الأربعين سنة التي انقضت منذ وفاته، أثرت كتاباته على اللغة العامية التي يقتبسها الناس دون إدراك ذلك.

واحدة من عبارات شكسبير التي يتم تداولها على نطاق واسع هي: "بوسع الشيطان أن يستشهد بالكتاب المقدس لدعم أغراضه". اقتباس الشيطان من الكتاب المقدس هو واحد من أنجح الطرق لتحقيق خداعه. تتقوى الكذبة من كم الحق المتشابك معها. الجمع بين الكذب والكتاب المقدس هو وسيلة فعالة للغاية لخداع القلب الصادق.

عندما حاول الشيطان إغراء المخلص في البرية، استشهد بمزمور ٩١: ١١-١٢. لم ينخدع يهوشوه، ومع ذلك، لأنه اقتبس من الكتاب المقدس، ترك لوسيفر عبارة رئيسية، وبالتالي حوّر معنى النص. هذه هي الطريقة التي يقتبس بها الشيطان من الكتاب المقدس! إما يسيء الاقتباس أو يعطي تفسيرا غير صحيح.

من المهم للمؤمنين أن يكونوا في حالة تأهب لهذه الوسيلة الشيطانية لأنه يتم استخدامها على نطاق واسع من قبل الحكومات والجماعات الدينية لحشد الدعم والامتثال لممارسات غير كتابية.

يحذر الكتاب المقدس من كيان عالمي يقوم في نهاية الزمان لممارسة سلطة استبدادية مطلقة. لقد وقف المؤمنون منذ فترة طويلة كحصن ضد تعديات الشر. لذلك، سعى الشيطان إلى وسيلة ليبقوا سلبيين في مواجهة الخطأ. في الوقت نفسه، يتقلّب ويبرر التقاعس عن طاعة ياه. وقد وجد الحل الأمثل من خلال إساءة التفسير والترجمة الخاطئة لرومية ١٣: ١-٧:

Bible in the Cosmos" لتخضع كل نفس للسلاطين الفائقة. لأنه ليس سلطان إلا من يهوه والسلاطين الكائنة هي مرتبة من يهوه.

حتى أن من يقاوم السلطان يقاوم ترتيب يهوه والمقاومون سيأخذون لأنفسهم دينونة. فإن الحكام ليسوا خوفا للأعمال الصالحة بل للشريرة.

أفتريد أن لا تخاف السلطان. إفعل الصلاح فيكون لك مدح منه لأنه خادم يهوه للصلاح. ولكن إن فعلت الشر فخف.

لأنه لا يحمل السيف عبثا إذ هو خادم يهوه منتقم للغضب من الذي يفعل الشر. لذلك يلزم أن يخضع له ليس بسبب الغضب فقط بل أيضا بسبب الضمير.

فإنكم لأجل هذا توفون الجزية أيضا. إذ هم خدام يهوه مواظبون على ذلك بعينه. فأعطوا الجميع حقوقهم. الجزية لمن له الجزية.

الجباية لمن له الجباية. والخوف لمن له الخوف والإكرام لمن له الإكرام"

لا شك أن رب الكون ملك الملوك وسيد الأسياد. "يعزل ملوكا وينصب ملوكا" (دانيال ٢١:٢) لأن "يهوه هو القاضي. هذا يضعه وهذا يرفعه." (مزمور ٧:٧٥)وهكذا، جميع السلطات الأرضية هي في السلطة بإذن من يهوه. ومع ذلك، هذا لا يعني أنهم خدّام العلي وأن طاعتهم واجبة. معظم القوى الدنيوية تعمل على النهوض بمملكة الشيطان، وليس يهوه. لذلك، فقط عندما تكون قوانينها أو أنضمتها منسجمة مع القانون الإلهي الذي هو واجب المؤمن أن يطيعها.

 

تفسير خاطئ

من الخطأ استخدام رومية ١٣ لفرض الامتثال لقوانين آثمة. الكتاب المقدس مليء بالأمثلة حيث خاطر رجال بحياتهم في تحدي للقانون البشري من أجل البقاء مخلصين للقانون الإلهي.

عندما صنع الملك تمثالا من ذهب في بقعة دورا وأمر الكل أن يخروا ويسجدوا للتمثال، خاطر النبلاء الثلاثة بحياتهم وبقوا أوفياء ليهوه. أعلنوا بجرأة: " فليكن معلوما لك أيها الملك أننا لا نعبد آلهتك ولا نسجد لتمثال الذهب الذي نصبته" (انظر دانيال ٣)

Daniel in the Lion's Den, Briton Rivière (1890)

دانيال في جب الأسد، بريطون ريفيير (١٨٩٠)

بعد عدة عقود، واجه دانيال وضعا مماثلا. عندما صدر قانون ينظم العبادة، ذهب دانيال بهدوء إلى بيته دون تغيير ممارسته العادية بأي شكل من الأشكال. وكانت تكلفة أفعاله عالية: "فأحضروا دانيال وطرحوه في جب الأسود" (دانيال ١٦:٦) وقد تجاوزت الحكومة سلطتها عندما أصدرت مرسوما بأنه لا يمكن لأحد أن يصلي إلى أي إله غير الملك لمدة شهر. علم دانيال بذلك. ولذلك، على الرغم من أنه كان في مكانة عالية جدا في الحكومة، ظل وفيا للقانون الإلهي بدلا من الامتثال للقانون البشري.

حظي تحدي دانيال للقانون البشري بموافقة يهوه. عندما اقترب الملك إلى الجب قال لدانيال يا دانيال عبد يهوه الحي هل إلهك الذي تعبده دائما قادر على أن ينجيك من الأسود. فتكلم دانيال مع الملك يا أيها الملك عش إلى الأبد. إلهي أرسل ملاكه وسدّ أفواه الأسود فلم تضرّني لأني وجدت بريئا قدامه وقدامك أيضا أيها الملك لم أفعل ذنبا. (دانيال٦:٢١-٢٢)

إلهي. أثبت دانيال أن إلهه كان متفوقا على آلهة الملك، باعتباره رب الأرباب، لطاعة مراسيمه الأسبقية على كل قانون بشري. ومن مبدأ البر أن قانون يهوه لا يمكن كسره من أجل الامتثال للقوانين البشرية.

قصة بطرس ويوحنا أمام السنهدريم مثال ممتاز آخر يثبت أن قانون يهوه له الأسبقية على المراسيم الأرضية. في الواقع، عندما تتحدى أوامر الناس قانون يهوه، علينا تحدي الناس وطاعة يهوه. فبعد أن شفى بطرس رجلا سقيما، كان الكهنة قد قبضوا عليه واعتقلوه مع يوحنا.

" فأمروهما أن يخرجا إلى خارج المجمع وتآمروا فيما بينهم قائلين. ماذا نفعل بهذين الرجلين. لانه ظاهر لجميع سكان أورشليم أن آية معلومة قد جرت بأيديهما ولا نقدر أن ننكر. ولكن لئلا تشيع أكثر في الشعب لنهددهما تهديدا أن لا يكلما أحدا من الناس فيما بعد بهذا الإسم. فدعوهما وأوصوهما أن لا ينطقا البتة ولا يعلّما باسم يهوشوه" (أعمال الرسل٤:١٥-١٨)

persecuted Christian in prison

الكتاب المقدس واضح: بغض النظر عن قوة السلطة الدنيوية، المسؤولية الأولى للمؤمن هي تجاه يهوه. نحن لا نطيع أي قانون أرضي يناقض قانون يهوه. "ينبغي أن يطاع يهوه أكثر من الناس.". (أعمال ٢٩:٥)

الجواب المستوحى من التلاميذ يرسي المبدأ الذي يجب أن يتبعه الجميع عند مواجهة القوانين البشرية التي تقف معارضة للقانون الإلهي: " فأجابهم بطرس ويوحنا وقالا: إن كان حقا أمام يهوه أن نسمع لكم أكثر من يهوه فاحكموا. لأننا نحن لا يمكننا أن لا نتكلم بما رأينا وسمعنا." (أعمال الرسل٤:١٩-٢٠)

هذه القصة مثيرة للاهتمام لسبب آخر: كانت السلطات الدينية في البلاد تطالب بالامتثال لقواعدها وأنظمتها. الكتاب المقدس واضح: بغض النظر عن سلطة القوة الدنيوية، المسؤولية الأولى للمؤمن هي تجاه يهوه. القوانین الأرضیة الوحیدة التي یجب طاعتھا ھي تلك التي لا تتعارض مع القانون الإلهي. على مر الزمن، أعطى آخرون أرواحهم لمقاومة سلطة آثمة وبقوا مخلصين ليهوه.

خطأ في الترجمة

النسخة الدولية الجديدة (نيف) هي ترجمة للكتاب المقدس كثيرا ما تستخدم من قبل أولئك الذين يلتوون حول الكتاب المقدس ليناسب أغراضهم الخاصة. فمن السهل أن نرى لماذا عند دراسة رومية ١٣.

" لتخضع كل نفس للسلاطين الفائقة. لأنه ليس سلطان إلا من يهوه والسلاطين الكائنة هي مرتبة من يهوه. حتى أن من يقاوم السلطان يقاوم ترتيب يهوه والمقاومون سيأخذون لأنفسهم دينونة." (رومية١٣:١-٢)

ما ترجمته نسخة الملك جيمس "السلاطين الفائقة" ترجم في نيف باسم "السلطات الحاكمة". وبالتالي فإن الكلمة المترجمة هي إكسوسيا (# ١٨٤٩). في حين أنه يحتوي على معنى السلطة والقوة، فإنه يحتوي أيضا على معاني الامتياز والحرية والإتقان والتحرر. وقد أعطيت السلطة للبشر من قبل الخالق - القدرة على اختيار بأنفسهم ما يريدون فعله. عندما يتم إدراج كلمة "الحرية" في المقطع، يختلف المعنى تماما:

" لتخضع كل نفس للحرية الفائقة. لأنه ليست حرية إلا من يهوه و الحرية الكائنة هي مرتبة من يهوه. حتى أن من يقاوم الحرية يقاوم ترتيب يهوه والمقاومون سيأخذون لأنفسهم دينونة." (رومية١٣:١-٢)

من المهم للغاية بالنسبة للمؤمنين من الجيل الأخير أن يفهموا رومية ١٣ فهما صحيحا لأن سوء الفهم يجعل هذا المقطع يستخدم لفرض الامتثال إلى القوى الدنيوية المستبدة. في المستقبل القريب، سيتم استخدام هذا المقطع نفسه لدعم السبت المزيف. وسيحث الخدام المتضامنون أعضاءهم على الخضوع لهذا القانون الذي يخرق قانون يهوه. وسوء فهم رومية ١٣ سيؤدي بالناس إلى الامتثال لقوانين من صنع الإنسان. في القيام بذلك، سينالون سمة الوحش اللعين.

من الخطأ لغويا ومن الناحية الأخلاقية استخدام رومية ١٣ لدعم القوانين الحكومية التي تعارض القانون الإلهي. لم يعط يهوه أي رجل، لا قوة في السماء أو الأرض، سلطة لإنكار قانونه.

Friedrich Gustav Emil Martin Niemöller

فريدريش غوستاف إميل مارتن نيمولر، ١٨٩٢-١٩٨٤

فهم مارتن نيمولر هذا المبدأ المهم للغاية من البر. كان قسا مسيحيا ملتزما يعيش تحت نظام الإلحاد في ألمانيا النازية. في ذلك الوقت، كانت العديد من الكنائس المسيحية راضخة للمطالب النازية واستندت في استسلامها على رومية ١٣. نيمولر، اللاهوتي اللوثري، فهم خطر وضع سلطة الإنسان فوق السلطة الإلهية. وقد عارض بشدة نشوء جميع الكنائس البروتستانتية وكان ناقدا حادا للسياسات النازية. ألقي القبض على هذا الرجل الشجاع وسجن في معسكرات اعتقال مختلفة من ١٩٣٧ إلى ١٩٤٥.

وفي وقت لاحق، أعرب عن أسفه الشديد لعدم الحديث عنه وبذل المزيد من الجهد لمساعدة ضحايا النظام النازي، قائلا:

أولا جاءوا للاشتراكيين، ولم أكن أتكلم -

لأنني لم أكن اشتراكيا.

ثم جاءوا إلى النقابيين، ولم أكن أتكلم-

لأنني لم أكن نقابيا.

ثم جاءوا لليهود، ولم أكن أتكلم -

لأنني لم أكن يهوديا.

ثم جاءوا لي، ولم يبقى أحد للتحدث عني.

الكتاب المقدس لا يعلم الطاعة العمياء للقوى الدنيوية. في المقابل، يعلم أن كل من يحب الحق والقداسة يجب عليه الالتزام بمقاومة الخطأ. هذا هو عكس التفسير الخاطئ لرومية ١٣.

كان إدموند بورك رجلا يفهم هذا جيدا. وكان مؤلفا، ورجل دولة، ومنظرا سياسيا وفيلسوفا. كثيرا ما يعزى إليه قوله بوضوح: "الشيء الوحيد الضروري لانتصار الشر هو توقف الرجال الصالحين عن عمل أي شيء".

إنه واجب رسمي أن نقف إلى جانب الحق. إنه التزام مقدس بمقاومة الشر بجميع أشكاله. فالحكومات والسلطات تشغل مناصبها بإذن يهوه عز وجل. وسلطاتها مفوضة. على هذا النحو، هم، أنفسهم، مسؤولون أمام الخالق. فبمجرد أن يفترضوا أن يشكلوا شروطا وأن يضعوا قوانين تتحدى القانون الإلهي، في تلك اللحظة، ينتهكون السلطة التي منحها لهم القانون الإلهي.

جامعة ١٣:١٢ يلخص واجب الإنسان: "فلنسمع ختام الأمر كله. اتّق يهوه واحفظ وصاياه لأن هذا هو الانسان كله." (1599 جنيف الكتاب المقدس). المسؤولية الأساسية للروح هي تجاه الخالق. وهذا التزام دائم. لا ينبغي الامتثال للسلطات الحاكمة الأرضية إلا إذا كانت مطابقة للقانون الإلهي. هذا هو واجب الإنسان كله.

١ ح٤٢٦، 'إلءأو' (تشالدي)؛ الموافق ح٤٣٣: إلوه

 

التعليقات (0)add comment

أضف تعليق
يرجى منك الدخول للتعليق.اذا لم تكن مسجلا.يرجى التسجيل.

busy
حمل سلسلة
صراع الأجيال
وكتب أخرى مجانا

دخول عضو

تاريخ اليوم

افحص إذا كان هذا التاريخ ينطبق على دولتك
تقويم الخالق
6005
11
10
(اليوم- الشهر- السنة)
تقويم البابا جريجوري الثالث عشر
2019
01
16
Calendar App