1 Samuel 12

علم شفاعة الصلاة

"إنه لأمر سيئ للغاية حقا وعليك أن ترى رئيسك اليوم. لقد حصل للتو على رسالة مفادها أن شحنة الخشب المستحقة اليوم قد تأخرت. إذا صرخ عليك، لا تأخذ ذلك شخصيا. لأنه يصرخ على الجميع". مع تلك الكلمات المشؤومة، أدخل المدير موظف الإعلانات، روجر مورنيو، ١ إلى مكتب المالك.

"تعال واجلس"، قال المالك دون التطلع إلي. وأضاف "يجب أن أجرى مكالمة قبل أن أتحدث".

angry man on the phoneبدأ بضرب أحد أرقام الهاتف بعنف دون ضبط النفس، وصرخ على أحد مديري أعماله معبرا عن غضبه من محتوى التقرير الربع سنوي. تطايرت الشتائم كلما تحدث، وازداد غضبه وأكثر من الإساءة اللفظية.

كان روجر مرتاعا. هذا الرجل يجعلني أريد أن أتقيء، وجال في خاطره أن يصلي من أجل هذا الرجل، ولكنه كان مثير للاشمئزاز جدا. ومع ذلك، عندما جاءت الفكرة مرة أخرى، صلى بصمت، "يا أيها الآب، أنا بحاجة لمساعدتك. أنا حقا لا أريد أن أصلي من أجل هذا الرجل. أود أن أنهض وأخرج من هنا. أنا بحاجة إلى مساعدة! الرجاء مساعدتي لأرى هذا الرجل، ليس كما هو الآن، ولكن كما سيكون حسب نعمتك. "

على الفور، غمر شعور بالشفقة على الرجل قلب روجر. وصلى: "أبي يهوه، من خلال قوة الروح القدس، أطلب منكأن توبيخ القوى الشيطانية التي تقمع هذا الرجل. أرجوك أن تحيطه بجو إلهي من نور وسلام. دع روحك المقدس يقترب منه اليوم ويقوده إليك. "

عندما تذكر روجر الحادث فيما بعد، قال:

لم تمض أكثر من خمس ثوان قبل أن أشهد تحولا في الرجل مثل الليل والنهار. اتخذ حديثه منحى جديد. فبدلا من الحديث بألفاظ صاخبة بشكل مستمر تقريبا، خفف من صوته وبدأ بالتحدث بمنطق ذكي. أعطى للشخص الآخر فرصة لشرح الوضع. وانتهت المحادثة على شكل تذكير دون توتر. . . ٢

أغلق السماعة، تحول رجل الأعمال إلى روجر بابتسامة ودية في حين وقف لمصافحته.

happy gentlemen"من دواعي سروري أن ألتقي بك، روجر. أنا دينيس. آسف كان علينا أن نلتقي في يوم كل شيء فيه صعب جدا ". ثم توقف وهز رأسه. "في الواقع، يجب أن أكون صادقا. هذا ليس بالغريب. أنا لا أعرف لماذا، ولكن في بعض الأحيان أشعر بغضب لا يمكنني السيطرة عليه. بل تزداد حالتي سوأ ولا أتمكن من التوقف. أشعر بأنني مجنون في بعض الأحيان ". وأضاف:" إذا لم أدفع لموظفيي ضعف ما يستحقونه، فلن يعمل أحد عندي ".

فجأة أدرك أنه كان ينفتح على شخص غريب. "أنا لا أعرف لماذا أقول لك هذا. أنا آسف. لم أقصد رمي كل مشاكلي عليك. دعنا نتحدث عن الإعلان ".

"لا تقلق، دنيس". ابتسم روجر بتطمن. "أنا شخص كتوم. في الواقع، العملاء في كثير من الأحيان يبوحون لي بأشياء سرية. لأي سبب من الأسباب، يقولون أنهم يشعرون بالراحة تجاهي ويفضلون مشاركتها مع شخص غريب بدلا من شخص يعرفهم جيدا. "

وجلس دنيس مرة أخرى، مصرا أن يجلس روجر أيضا. "يجب أن أتفق مع عملائك. أنا لا أعرف حقا كيفية شرح ذلك، ولكن هناك. . . هناك راحة في الحديث معك. لا أستطيع حقا وصف ذلك في كلمات، لكن خارج هذا العالم. لم يكن لدي سلام وهدوء مثل الذي أشعر به الآن".

رأى روجر في هذا ردا سريعا وواضحا على صلاته. "حسنا، أشعر أنني يجب أن أقول لك أنه بمجرد أن رأيتك تواجه صعوبات على الهاتف، بدأت أدعو لك، أن خالق الكون سيحيطك بسلامه".

"مدهش". تمحص دينيس الرجل الآخر لحظة. "لقد تخليت عن الله والدين منذ سنوات. "خالق الكون" تحيطني بسلام. أحب ذلك. لقد أعطيتني شيئا للتفكير فيه. لا تسيء فهمي"، وأضاف على عجل. "أنا لست على وشك البدء في الذهاب إلى الكنيسة والتدين أو أي شيء، ولكن هل يمكنك أن تستمر في الصلاة من أجلي؟ أود ذلك حقا! "

بعد الانتهاء من أعمالهما، رافق دنيس روجر إلى الباب الأمامي.

بسبب النقل والترقية، مر عامين حتى رأى روجر دينيس مرة أخرى. خلال ذلك الوقت، بقي وفيا لكلامه، واصل الصلاة من أجل الرجل. وعندما كان مرة أخرى في المنطقة، رافق مندوب المبيعات الجديد إلى مكتب رجل الأعمال. كان دنيس سعيدا لرؤية روجر مرة أخرى وقدمه إلى موظفيه بصفته الرجل الذي حول حياته.

والواقع أن التغيير كان مذهلا. كان ينضج بالفرح والرضا والروح الإيجابية. كان قد علق وراء مكتبه صورة كتب عليها: "الصلاة تغير الأشياء."

happy gentlemen

تجربة روجر، للأسف، نادرة جدا. ليس لأن السماء بطيئة أو مترددة في الاستجابة للصلوات. بل المشكلة هي أن الناس نادرا ما يصلون! أو، حتى إذا صلوا، يتم ذلك بطريقة فاترة وصياغة غامضة. تنتظر السماء بشوق لتلبية احتياجات قلب كل الإنسان. ومع ذلك، لكل حرب "شروط المشاركة" فيها والصراع بين يهوشوه والشيطان لا يختلف عن ذلك.

Roger Morneau

قصة مأخوذة من كتاب القوة الخارقة للصلاة، من تأليف روجر ج. مورنيو.

شروط المشاركة: يجب أن تسأل!

من أجل حماية الجنس البشري من طغيان الشيطان، وضعت يهوه بعض القواعد. وأحد هذه القواعد هو أن المشاركة المباشرة، من أي من الجانبين، لا يمكن أن تتم إلا استجابة لطلب محدد. ومن العار حقا أن لعبدة الشيطان في كثير من الأحيان "إيمان" بقدرة الشيطان وعزمه على الاستجابة لطلباتهم أكثر من ثقة أتباع ياه بخالقهم.

This Day with God"إنه جزء من خطة [يهوه] ليضمن لنا، في رد على صلاة الإيمان، أننا لن نعطى إذا لم نطلب". ٣ فهم يهوشوه هذا المبدأ. في خطبته على الجبل، شجع الجميع على تقديم احتياجاتهم أمام الآب:

"إسألوا تعطوا. اطلبوا تجدوا. إقرعوا يفتح لكم. لأن كل من يسأل يأخذ. ومن يطلب يجد. ومن يقرع يفتح له. أم أي إنسان منكم إذا سأله ابنه خبزا يعطيه حجرا. وإن سأله سمكة يعطيه حية. فإن كنتم وأنتم أشرار تعرفون أن تعطوا أولادكم عطايا جيدة فكم بالحري أبوكم الذي في السموات يهب خيرات للذين يسألونه." (متى ٧:٧-١١)

يسر يهوه بالاستجابة للصلاة وليس هناك صلاة أخرى تسره أكثر من طلبة مساعدة النفوس المضطهدة من قبل الشيطان. الصلاة، "يا سيد، أنقذنا! نحن نهلك! "ستلقى دائما إجابة فورية.

أولئك الذين يملأ حب المخلص قلوبهم، يشاركونه عبئه من أجل خلاص الآخرين. يشتاقون لرؤية أفراد أسرهم، وأصدقائهم، وأعضاء كنيستهم السابقة في حضن الحقائق التي يحبونها. "عندما تموت النفس، ستستيقظ هناك رغبة شديدة لخلاص الآخرين، - الرغبة التي من شأنها أن تؤدي إلى المثابرة على الجهود المبذولة لفعل الخير. سيكون هناك زرع بجانب كل المياه؛ والدعاء الجاد، والصلاة الملحة، يدخل السماء نيابة عن النفوس الهالكة. "٤خصوصا عندما نتبع الحق المتزايد، والحق الذي يقود الشخص للانفصال عن نظم الاعتقاد الشائعة، قد تنشأ الانقسامات في العلاقات. الصداقات قد تشعر بالحرج. قد تعاني الزيجات. وفي مثل هذه الظروف، تجب الصلاة من أجل الذين يتجاهلون الحق.

عندما تمردت إسرائيل وأصرت على وجود ملك، ساء الأمر في عيني النبي صموئيل، مع العلم أن إسرائيل، من خلال هذا الطلب، رفضت حكم يهوه. (انظر ١ صموئيل ٨: ٦-٧). ولكن حتى في مواجهة هذا التمرد ضد الحكومة الإلهية، لم يدر صموئيل ظهره إلى إسرائيل. كلماته في وقت الردة هي دعوة واضحة لجميع الذين يكافحون مع مختلف المشاكل أو الذين يبدو أنهم رفضوا الحق: "وأما أنا فحاشا لي أن أخطئ إلى يهوه فأكف عن الصلاة من أجلكم بل أعلمكم الطريق الصالح المستقيم." (١ صموئيل ٢٣:١٢)

وهنا يأتي دور صلاة الشفاعة. الصلاة من أجل الآخرين هي ذات أهمية حيوية! "كل السماء تنظر إلى من يؤمن بالحق المقدس أكثر من أي وقت مضى في تاريخ البشر. تنتظر الملائكة بشوق فرصة التعاون معك من أجل خلاص النفوس " ٥

لا يصح أن تكون صلواتنا أنانية، نسأل لمصلحتنا الخاصة فقط. بل نطلب لكي نعطي. يجب أن يكون مبدأ حياة المسيح مبدأ حياتنا. "ولأجلهم أقدس أنا ذاتي ليكونوا هم أيضا مقدسين في الحق" (يوحنا ١٩:١٧) نفس التفاني، نفس التضحية بالنفس، نفس الخضوع لطلبات كلمة [ياه]، التي كانت واضحة في المسيح، يجب أن يرى في عبيده. مهمتنا في العالم ليست لخدمة أو لرجاء أنفسنا. بل لتمجيد [يهوه] من خلال التعاون معه لإنقاذ الخطاة. نحن نطلب من نعم [ياه] لنوصلها للآخرين. لا نحافظ على القدرة في الأخذ إلا عن طريق العطاء. لا يمكننا الاستمرار في تلقي الكنز السماوي دون التواصل مع من حولنا.٦

للتعاون مع السماء في خلاص النفوس، يجب على شعب يهوه اتباع مثال المخلص والانخراط في صلاة الشفاعة من أجل الآخرين. بسبب القيود المفروضة على السماء من شروط المشاركة في الصراع العظيم بين الخير والشر، فمن الأهمية بمكان أن تصلي لأولئك الذين كنت على اتصال بهم. تتوق السماء إلى بذل المزيد من الجهد ولا تنتظر سوى طلب المساعدة. يقول الكتاب المقدس أن يهوه "القادر أن يفعل فوق كل شيء أكثر جدا مما نطلب أو نفتكر بحسب القوة التي تعمل فينا" (أفسس ٢٠:٣) وحث يهوشوه، " إلى الآن لم تطلبوا شيئا باسمي. اطلبوا تأخذوا ليكون فرحكم كاملا" (يوحنا ٢٤:١٦) لو لم يكن الطلب شرطا مسبقا هاما، لما حثّ الكتاب المقدس الجميع على الطلب لأنفسهم وللآخرين.

عناصر صلاة الشفاعة الفعالة

تحتوي صلاة الشفاعة الفعالة على بعض العناصر الهامة:

‌أ.    تكريس نفسك ليهوه.
‌ب.    ادع اسم يهوه
‌ج.    صلي باسم يهوشوه.
‌د.    كن دقيقا.
‌ه.    ثابر.

تكريس نفسك

قبل أن تبدأ في الصلاة من أجل شخص آخر، اعترف بخطاياك أولا. تأكد من أنه لا يوجد شيء بين روحك والمخلص الذي من شأنه منع النعمة عنك. وبطبيعة الحال، من المناسب دائما توجيه الصلاة نحو السماء. لم يكن لدى روجر مورنيو وقت طويل للصلاة عند الاستماع إلى غضب دينيس على موظفيه، لكن السماء استمعت واستجابت لصلاته. ومع ذلك، عند تقديم قضية محددة ليهوه، من المهم تكريس نفسك لياه.

ادع اسم يهوه

مرارا وتكرارا، يحث الكتاب المقدس الجميع على "أن ندعو اسم يهوه". مزمور ١٠٥: ١ يقول: "احمدوا يهوه ادعوا باسمه. عرفوا بين الأمم بأعماله." أن ندعوه باسمه المقدس مع الشكر يلهم الإيمان في القلب البشري لفهم الوعد الإلهي. هذا جزء مهم من صلاة الشفاعة الفعالة. عندم تقر بسيادته، بعظمة وجلالة الخالد، حبك، وامتنانك وثقتك به ستزيد. وهذا بدوره، سيعزز إيمانك في قوة يهوه واستعداده للاستجابة لطلبك. "اِسْمُ الرَّبِّ بُرْجٌ حَصِينٌ يَرْكُضُ إِلَيْهِ الصِّدِّيقُ وَيَتَمَنَّعُ." (أمثال ١٠:١٨)

صلي باسم يهوشوه

وقد دعاك ابن العلي لتقديم طلباتك أمام العرش الأبدي باسمه. "وَمَهْمَا سَأَلْتُمْ بِاسْمِي فَذَلِكَ أَفْعَلُهُ لِيَتَمَجَّدَ الآبُ بِالاِبْنِ. إِنْ سَأَلْتُمْ شَيْئاً بِاسْمِي فَإِنِّي أَفْعَلُهُ." (يوحنا١٤:١٣-١٤)يا له من ضمان أكيد!

الصلاة باسم يهوشوه يعني أكثر من مجرد ختم صلاتك مع، "باسم يهوشوه، آمين". وهذا يعني الصلاة وفقا لإرادته وإرادة الآب. مثل المسيح في جبل الزيتون، يجب أن تكون الصلاة، "لتكن لا إرادتي بل إرادتك" (لوقا ٤٢:٢٢)

دعوة للصلاة

حين مشى من الغرفة العليا إلى حديقة جثسماني حيث تمت خيانته، حث يهوشوه "وفي ذلك اليوم لا تسألونني شيئا. الحق الحق أقول لكم إن كل ما طلبتم من الآب باسمي يعطيكم. إلى الآن لم تطلبوا شيئا باسمي. اطلبوا تأخذوا ليكون فرحكم كاملا" (يوحنا١٦:٢٣-٢٤)هذا ليس ضمانا بأن الشخص الذي تصلي من أجله سيختار الحق أو أن النتيجة ستكون ما تريد. لن يجبر يهوه الإرادة البشرية. إذا اختار الشخص الاستمرار في رفض الحق أو السلوكيات الخطرة أو أي وضع آخر تصلي من أجله، فإن يهوه يمنحه حرية الاختيار للقيام بذلك. ومع ذلك، الصلاة لفرد أو موقف يحرر يهوه للعمل بطرق وإلا لن تكون مؤهلا للمشاركة في الحرب مع الشيطان.

صل بشكل محدد

الخوف من عدم الاستجابة للصلاة غالبا ما يقود الناس للصلاة صلاة غامضة جدا. سيقدمون الطلبات، ولكن يتم ذكر الطلبات على نطاق واسع جدا، غير محددة المدة وغير واضحة حتى لو استجاب يهوه لصلواتهم، لا يمكن أن نرى ذلك! أن تطلب من يهوه أن "يبارك الأخت تشانغ" يختلف عن أن تسأله: "يرجى تزويد الأخت تشانغ بعمل يسمح لها بحفظ السبت". وقد لاحظ المبشر والمصلح البروتستانتي العظيم تشارلز سبورجون: "هناك نوع عام من الصلاة التي تفشل لعدم الدقة. كما لو أن فوج الجنود يجب أن يطلقوا النار من بنادقهم على أي مكان. ربما يقتل شخص ما، ولكن الغالبية العظمى من العدو ستفلت " ٧

لا تخف من تحديد ما تحتاجه في صلاتك.

  • إذا صليت من أجل شفاء أحد الأصدقاء، فاطلب أن تعطى روح الحياة التي أقامت يهوشوه من بين الأموات إلى الشخص ليستعيد صحته.
  • إذا تناولت طعاما في مطعم، اسأل أنه إذا كان هناك أي شيء في الطعام يمكنه أن يضر بصحتك، أن يتدخل يهوه، ويحلل تلك العناصر الضارة حتى لا تؤذيك.
  • إذا كان الإنسان مستاء أو غاضبا، فادع أن تأتي الملائكة المقدسة للضغط على جحافل الظلام وتحيطه بجو سماوي كله سلام ونور.
  • إذا كان أحد أفراد أسرته يرفض النور والحق، اطلب أن يتم إرسال الروح القدس لتنوير عقله، وتمكينه من فهم الحق وإقناعه بطاعته.
  • إذا كان قلبك يشعر بتصلب، اطلب من الخالق إعادة تكوين قلبك، وبذلك إرادتك في محاذاة مع إرادته الإلهية.

لا تخشى أن تكون دقيقا في صلاتك. ليس هناك خطر في طلب أشياء دقيقة إذا، في كل صلاة، كنت تخضع إرادتك للإرادة الإلهية، وتطلب في كل شيء أن تتم إرادته.

اطلب مزايا يهوشوه

عندما تصلي من أجل شخص أو موقف، المطالبة بمزايا دم يهوشوه لتغطية كل من نفسك (كملتمس) والشخص الذي تصلي من أجله. إفتح كتابك المقدس في متى ٢٧ وسترى لماذا يجب أن تعمل السماء بشكل حاسم نيابة عنك. إنها فقط بحكم دماء يهوشوه في الجلجثة أن أبناء وبنات آدم الساقطين هم المتلقون باستمرار للنعمة الإلهية. ادع مزايا دماء المخلص ليغفر خطاياك وخطايا الشخص أو الأشخاص الذين تصلي لهم. إذا كان هناك حالة معينة تتعلق بآخرين، مثل الأطباء والمحامين والقساوسة وأرباب العمل، وما إلى ذلك، صلي من أجلهم أيضا.

ومن الأهمية بمكان أن ندعو مزايا دم يهوشوه عند الانخراط في صلاة الشفاعة. الخطيئة تفصل الأفراد عن مصدر القوة والسلام. وبالتالي، فمن الضروري أن نطلب غفران خطاياهم من أجل التأكد من أن الطريق ممهدة لبركة المطلوب. يهوشوه نفسه صلى من أجل من صلبوه. (انظر لوقا ٢٣: ٣٤). كما أن استيفانوس، صلى أن يغفر لقاتليه. (انظر أعمال ٧: ٥٩-٦٠).

كان أليسون ريدير٨ داخل متجر الأحذية للتبضع. فجأة، لفت انتباهه امرأة اقتحمت المتجر وتابعت مسيرها نحو الممر القادم، وكانت تهتف بصوت عال خلف ابنتها المراهقة: "أنت بالتأكيد سترتدين ما أشتري اليوم! لا يهمني ما تريدين. أنا المسؤولة. انها أموالي وسترتدينها في المدرسة! "

صدم أليسون بمثل هذا التدفق من الغضب وصعد حول زاوية الممر لمعرفة ما يحدث. وقفت فتاة صغيرة، والكتفين بارزين، تواجه بائسة، في حين تواصل الوابل اللفظي: "هنا! يمكنك ارتداء هذه! أو تلك! تلك ستعمل على ما يرام ".

"تلك أحذية سيدة قديمة"، احتجت الفتاة.

"لا يهمني أنك لا تحبينها! أنا من سيشتري الأحذية. إنها أموالي وسأشتري ما أريدك أن تلبسينه، وسوف ترتدينه! "بتلك الكلمات الحادة، اقتحمت الأم الممر، بعيدا عن أليسون، وضلت مستعرة بصوت عال على ابنتها وخياراتها الغبية السابقة."

تراجعت أليسون بهدوء إلى الممر وقد اشمأزت من هذا الغضب غير المعقول ولم ترغب في إحراج الفتاة أكثر من ذلك. تحولت أفكارها نحو السماء في صلاة. أشارت إلى الحادث في وقت لاحق، وقالت:

أولا، طلبت من الخالق أن يغفر خطاياي حتى يمكن سماع صلاتي. ثم صليت أن يغفر لتلك المرأة وابنتها خطاياهما. طلبت منه إرسال الملائكة المقدسة لرفع الشياطين التي تعذب الأم ولتهدئ روحها.

بحلول الوقت قلت: "من فضلك، يا سيد، الرجاء المساعدة في هذا الوضع!" كان المكان هادئا! والشيء التالي الذي سمعته هو الأم. في هدوء، وبنبرة هادئة، قالت: "أنا آسفة. أنا آسفة على الغضب الذي تملكني. ليس من العدل أن أجعلك ترتدين فقط الأحذية التي أحب. أرني ما ترغبين في ارتدائه. "

وقد حدث تغيير لا يصدق وعلى الفور تقريبا! على الرغم من أنه حدث منذ ١٠ سنوات خلت، لم أنسه أبدا. أعرف أن هناك قوة في الصلاة!

لم يجبر يهوه أي شخص أبدا. إذا كان الشخص يقاوم توجيه الروح القدس، فإنه لا يزال يصر على طريقته الخاصة. ومع ذلك، في الرد على صلاة الإيمان، يمكن ليهوه أن يبعد الشياطين التي تغذي الغضب.

المثابرة على الصلاة

كثير من الناس يعرفون كلمات يهوشوه في الموعظة على الجبل، حيث قال: " إسألوا تعطوا. اطلبوا تجدوا. اقرعوا يفتح لكم." (متى ٧:٧) ومع ذلك، فإن معظم الناس لا يدركون أن البناء النحوي في الآرامية الأصلية يترجم بشكل صحيح على النحو التالي: "إسأل، واستمر في السؤال، وسوف يعطى لك. تسعى، ثابر على البحث، وسوف تجد. اطرق، واستمر في الطرق، وسيفتح لك الباب. "

عندما تصلي لشخص ما، فإنك تدخل في حرب نشطة ضد جميع المضيفين الشيطان. يحذر بولس صراحة: "فإن مصارعتنا ليست مع دم ولحم بل مع الرؤساء مع السلاطين مع ولاة العالم على ظلمة هذا الدهر مع أجناد الشر الروحية في السماويات." (أفسس ١٢:٦)لا تثبط عزيمتك إذا، لفترة من الوقت، ازدادت الأمور سوءا. فالملائكة الشريرة لا تترك المجال دون صراع شديد.

وكان هذا هو الحال بالنسبة للسيد والسيدة هارفي. كان ابنهما هنري قد جرب المخدرات، ونتيجة لذلك، عندما كان عمره ٢٠ عاما مصابا بأضرار شديدة في الدماغ. غير قادر على رعاية نفسه، حين بلغ من العمر ٣٢ عاما عاش مع والديه حيث كان يجلس في صمت، ليدخن لساعات طويلة. وأحيانا كان يضرب نفسه حتى يصاب برضوض شديد. عندما قيل له ألا يضر نفسه، كاد أن يطير من الغضب. كان شعره يصل تقريبا إلى خصره ورفض السماح لأي شخص بقصه. ولم يكن خطابه أكثر من مجرد رطانة غير مفهومة.

السيدة هارفي، وبقلب مكسور تجاه ابنها، اعتبرت حالته ميؤوس منها. وفي يوم من الأيام، وبينما كانت تتقاسم الصراعات المستمرة التي كانت تعاني منها هي وزوجها مع هنري، اقترح أحد معارفها أنه ربما يجب أن يصليا بأن الآب سيعيد قدرات هنري العقلية لتمجيد يهوه وتعزيز إيمان الآخرين.

لم يكن هناك تحسن فوري، لكنها استمرت في الصلاة. تدريجيا، على مدى عدة أشهر، كانت السيدة هارفي بسعادة غامرة لرؤية أن هنري بدأ يتحسن. كان خطابه أكثر وضوحا، ولأول مرة منذ سنوات عديدة، طلب من والدته أن تقص شعره! وبعد بضعة أشهر، أخبر هنري والدته أنه قرر الإقلاع عن التدخين. كانت السيدة هارفي متشككة بعض الشيء. بعد أن كان يدخن بكثرة لسنوات عديدة، لم تصدق أن هنري سيكون في الواقع قادرا على الإقلاع عن التدخين. ولكن يا لفرحتها، لم يدخن مرة أخرى!

أعطت السيدة هارفي ليهوه كل الفضل للتغيرات التي جرت في حياة هنري. ولكن بعد ما يقرب من عام، اعترفت لشريك صلاتها أن إيمانها بقدرة يهوه على استعادة هنري بدأ يتدفق. على الرغم من كل التغييرات نحو الأفضل، كانت قدراته العقلية لا تزال معوقة بشدة. شجعها الصديق على الصلاة، مذكرا بيعقوب ١: ٦، ٧: "ولكن ليطلب بإيمان غير مرتاب البتة لأن المرتاب يشبه موجا من البحر تخبطه الريح وتدفعه. فلا يظن ذلك الإنسان أنه ينال شيئا من عند يهوه."

في وقت متأخر من الليل، بعد أسبوع ونصف في وقت لاحق، دعت السيدة هارفي صديقتها. كانت تبكي بجد وبالكاد يمكنها الحديث. انفجر هنري في غضب عنيف، ورمى الأثاث من خلال النوافذ مهددا والديه. كان السيد هارفي قد اضطر إلى الاتصال بالشرطة ونقل هنري إلى مستشفى الأمراض العقلية. "أنا أكره قول هذا،" بكت السيدة هارفي "، ولكن فقدت كل الإيمان في قوة الصلاة. لن أزعج [يهوه] باحتياجاتي بعد الآن."

اطلب بإيمان 

"لا، لا تتوقفي الآن!" هتفت صديقتها. "سأصلي أكثر من أي وقت مضى. يحاول الشيطان تثبيط عزيمتك. يحاول جعلك تتوقفين عن الصلاة. تشجعي للصلاة أكثر من أي وقت مضى لأن الشيطان يهاجم فقط عندما تنتصر قوى النور! "

بعد بضعة أيام، استيقظ هنري في المستشفى في حالة جيدة تماما. وأظهرت الاختبارات أنه كان في حالة تأهب عقلي. بعد إبقائه بضعة أيام أطول للمراقبة، قال الأطباء للأبوين أنه بإمكانهما إخراج ابنهما من المستشفى. أصبح سليم العقل والجسم.

"ليس هناك خطر أن يهمل [يهوه] صلاة شعبه. يكمن الخطر في الإغراء والتجربة التي تثبط العزيمة، وتفشل المثابرة في الصلاة ". ٩ كان هذا درسا واضحا بجلاء عندما حارب بنو إسرائيل العماليق.

Steps to Christ"فقال موسى ليشوع انتخب لنا رجالا واخرج حارب عماليق. وغدا أقف أنا على رأس التلّة وعصا يهوه في يدي." (خروج ٩:١٧) في حين قاد يشوع قوات إسرائيل ضد العدو، وقف موسى على تلة قريبة، رافعا يديه للصلاة. ومع ذلك، لا يمكن لأحد أن يقف رافعا ذراعيه لساعات عدة. عندما تعبت ذراعا موسى وكادا أن يسقطان، وقعت نتيجة مذهلة في ساحة المعركة: "وكان إذا رفع موسى يده أن إسرائيل يغلب وإذا خفض يده أن عماليق يغلب." (خروج ١١:١٧)

هارون وحور، الذين رافقا موسى فوق التل، سرعان ما جاءا لمساعدة موسى وكل إسرائيل:

" فلما صارت يدا موسى ثقيلتين أخذا حجرا ووضعاه تحته فجلس عليه. ودعم هرون وحور يديه الواحد من هنا والآخر من هناك. فكانت يداه ثابتتين إلى غروب الشمس.

فهزم يشوع عماليق وقومه بحد السيف." (خروج١٧:١٢،١٣)

هذا درس مهم ينبغي تذكره دائما. لا تهمل المثابرة في الصلاة. فأنت لا تعرف ماهية الاتهامات التي يكيلها لك الشيطان وراء الكواليس، كما فعل مع أيوب. في بعض الأحيان يستغرق الرد على الصلاة بضع أشهر أو سنوات. يحتاج يهوه منك أن تتمسك بوعوده. اجعل دعاء يعقوب صلاتك: "لا أطلقك إن لم تباركني" (انظر سفر التكوين ٣٢:٢٤-٢٨)

الراحلة جوزفين كونينغتون إدواردز، المبشرة والمؤلفة الغزيرة الإنتاج، صلت لسنوات ليتغير شقيقها بيل. وكان والداهما قد فارقا الحياة وهما يصليان أن ابنهما سيتغير، ولكن لم يريا أي تليين في قلبه. زوجة بيل، مريم، صلت أيضا من أجل هدايته.

في صباح أحد الأيام، جلس بيل في غرفة الاستقبال لقراءة جريدة الصباح، سمعت مريم صوتا غريبا قادما من غرفة الاستقبال. فهرعت إلى الغرفة، ورأت الدموع تتدفق على وجه زوجها.

"بيل! ما الخطب؟ ماذا حدث؟ "استجوبت مريم على وجه السرعة.

"يا مريم! رأيت للتو [السيد يهوشوه]. لقد اجتاز من خلال هذا الباب! يا مريم، لو كنت قد رأيته! كان التعبير على وجهه مليئا بالحب. تعجز الكلمات عن وصفه!

"وتحدث معي! قال لي، "بيل، ذهب والديك إلى قبرهما يصليان من أجلك ولكن كانا قلقين من أنهما لن يرياك أبدا في المملكة. أريدك أن تفاجأهما صباح يوم القيامة. ألن تعطني قلبك؟ دعنا ننتظرهما معا ".

"أوه، حبيبتي! لو رأيت فقط وجهه السمح، لما رغبت في فعل أي شيء يخيب أمله. هناك الكثير من الحب هناك! أريد أن أمنحه قلبي وأن أكون مستعدا لمجيئه ".

فهم الرسول بولس خطر فقدان الأمل والاستسلام بسرعة. وحث: " فلا تطرحوا ثقتكم التي لها مجازاة عظيمة. لأنكم تحتاجون إلى الصبر حتى إذا صنعتم مشيئة يهوه تنالون الموعد." (عبرانيين١٠:٣٥-٣٦)

يقول [يهوه] : "وادعني في يوم الضيق أنقذك فتمجدني" مزمور ١٥:٥٠. يدعونا إلى تقديم حيرتنا وضروراتنا له، وحاجتنا للمساعدة الإلهية. يطلب منا أن نكون فوريين في الصلاة. وبمجرد أن تنشأ الصعوبات، فإننا نعرض عليه التماساتنا الصادقة والجادة. ب إلحاحنا في الصلاة، نعطي دليلا على ثقتنا القوية في [إلوهيم]. إن إحساسنا بحاجتنا يقودنا للصلاة بجدية، وأبونا السماوي تحركه تضرعاتنا.١٠

واجب وامتياز

إنه واجب وشرف كل تعاون مع يهوشوه في خلاص النفوس عن طريق الصلاة من أجلهم. الكتاب المقدس مليء بالوعود التي يمكنك المطالبة بها نيابة عن الآخرين، مثل: "وإن كان روح الذي أقام يهوشوه من الأموات ساكنا فيكم فالذي أقام المسيح من الأموات سيحيي أجسادكم المائتة أيضا بروحه الساكن فيكم." (رومية ١١:٨)عند الصلاة من أجل الآخر، اطلب في صلاتك أن يعود إلى حيث كان قبل أن يذنب. إعادة خلق العقل والقلب هي الهدف الحقيقي لخطة الخلاص.

لا تيأس عندما تتصلب قلوب أحبائك تجاه الحق. علم يهوشوه تلاميذه: "ينبغي أن يصلّى كل حين ولا يمل" (لوقا ١:١٨)

لا يُرَد من يأتي إليه بقلب تائب. لا تفقد الصلاة الصادقة. وسط أناشيد الجوقة السماوية، يسمع [يهوه] صرخات أضعف إنسان. نحن نسكب رغبة قلوبنا في خزائننا، نتنفس صلاة ونحن نمشي في الطريق، وكلماتنا تصل إلى عرش ملك الكون. قد تكون غير مسموعة لأي أذن بشرية، لكنها لا يمكن أن تموت بعيدا في صمت، ولا يمكن أن تضيع مع الملهيات الدنيوية. لا شيء يمكنه أن يغرق رغبة الروح. يرتفع فوق ضجيج الشارع، فوق ارتباك الجموع، إلى المحاكم السماوية. إنه [يهوه] الذي نتكلم عنه، ويسمع صلاتنا ١١

تتعاون السماء مع الذين يسعون من أجل خلاص الآخرين. "إن أولاد [يهوه] لا يتركون وحدهم دون حماية. الصلاة تحرك ذراع القدرة ". ١٢ صلاة الإيمان، بسيطة، واثقة، واضحة ومحددة، تطلب مزايا دم يهوشوه، وستلقى الاستجابة.

يعمل [الآب] في نواح كثيرة لكسب الثقة القلبية. لا شيء يغبطه أكثر من إراحتك من حملك، تعال إليه لنيل النور والقدرة، وعده أن تجد راحة نفسك. إذا كنت ستجد القلب والصوت للصلاة، فمن المؤكد أنه سيسمعك، وسيمد ذراعه لإنقاذك. هناك [يهوه] يسمع الصلاة، وعندما تفشل كل الموارد الأخرى، يبقى هو ملجؤك، مساعدة حاضرة في وقت الضيق. . . ١٣

كل السماء تنظر إليك... 

انضم مع السماء اليوم. قدم اهتماماتك، مخاوفك، أحبائك في صلاة له سبحانه وتعالى. كل السماء تنتظر أن تتعاون مع أولئك الذين سيكونون ورثة الخلاص في إنقاذ النفوس.

 


١ مأخوذة من كتاب القوة الخارقة للصلاة، من تأليف روجر ج. مورنيو.

٢ المرجع نفسه، الصفحات ٧٠-٧١.

٣ إيلين. وايت، الصراع العظيم، ص. ٥٢٥.

٤ إيلين. وايت، خدام الإنجيل، ص. ٤٧٠.

٥ إيلين. وايت، رسائل مختارة، المجلد. ٢، ص. ١٣٦.

٦ إيلين. وايت، رسائل المسيح الموضوعية، ص. ١٤٢.

٧ س. ح. سبورجيون، عظات، ص. ٢١.

٨ تم تغيير الاسم.

٩ إيلين. وايت، رسائل المسيح الموضوعية، ص. ١٧٥.

١٠ المرجع نفسه، ص. ١٧٢.

١١ المرجع نفسه، ص. ١٧٤.

١٢ المرجع نفسه، ص. ١٧٢.

١٣ إيلين وايت، هذا اليوم مع الرب، ص. ١٨٤.

التعليقات (0)add comment

أضف تعليق
يرجى منك الدخول للتعليق.اذا لم تكن مسجلا.يرجى التسجيل.

busy
حمل سلسلة
صراع الأجيال
وكتب أخرى مجانا

دخول عضو

تاريخ اليوم

افحص إذا كان هذا التاريخ ينطبق على دولتك
تقويم الخالق
6005
11
15
(اليوم- الشهر- السنة)
تقويم البابا جريجوري الثالث عشر
2019
01
20
افرحوا بالخالق في يوم قدسه. سبت مبارك.
Calendar App