تزكية قضاء يهوه

الوحي والأسلوب

هل أنزل الروح القدس الوحي معنوياً أم حرفياً ؟

(( لأَنَّهُ لَمْ تَأْتِ نُبُوَّةٌ قَطُّ بِمَشِيئَةِ إِنْسَانٍ بَلْ تَكَلَّمَ أُنَاسُ يهوه اٌلْقِدّيِسُونَ مَسُوقِينَ مِنَ اٌلرُّوحِ اُلْقُدُسِ )) بطرس الثانية21:1. فلو كان الوحي قد نزل حرفياً لما وجدنا تبايناً بين كتبة بعض الأناجيل عندما يسردون نفس القصة أو الواقعة، فمثلاً يدوّن القديس متى فى ( 1:28 ) بأن مريم المجدلية ومريم الأخرى جاءتا لتنظرا القبر، نجد أن القديس مرقس فى ( 1:16 ) يقول بأن مريم المجدلية ومريم أم يعقوب وسالومة قد ذهبن إلى القبر حاملات الحنوط ويكتفي

القديس لوقا بذكر كلمة (( نِسَاءٌ كُنَّ قَدْ أَتَيْنَ مَعَهُ مِنَ اُلْجَليلِ … أَتَيْنَ إِلَى اٌلْقَبْرِ حَامِلاَتٍ اٌلْحَنُوطَ ))انظر لوقا 55:23 - 1:24  أما القديس يوحنا فى ( 1:20 ) فقد أورد اسم مريم المجدلية فقط.

ومن يطالع كتابات أيوب وإشعياء يجدها شعراً جميلاً لأنهما كانا شاعرين (باللغة العبرانية)، وجاءت تعبيرات البشير لوقا لتدل على أنه كان طبيباً وعبّر داود النبي عن الراعي الصالح أبلغ تعبير لأنه عمل راعياً حقبة من الزمن قبل اعتلاء العرش وكان بولس الرسول فيلسوفاً تتلمذ على يدّ غمالائيل العظيم معلّم الناموس لذلك ورد في كتاباته تعبيرات عسرة الفهم. يُستثنى من نصوص الكتاب المقدس (( الوصايا العشر )) فقد نزلت حرفياً لأنها كتبت بإصبع يهوه على لوحي الحجر، ولن يزول حرف واحد أو نقطة واحدة منها. (انظر متى 18:5)

هل تشك في عدالة يهوه ونزاهة قضائه؟

الكذبة الأولى

(( لَنْ تَمُوتَا )) تكوين 4:3 ومنذ أن وقعت كلمات الحيّة (إبليس) على أذني أمنا حواء فقد وجدت آذاناً صاغية عند بني البشر منذ فجر التاريخ ونتج عنها الاعتقاد بخلود الروح، بارةً كانت أم شّريرة. وبدأت في بلاد الصين العظيمة فكان الروح الأعظم الذي ينتهي إليه كل بشر بالاتحاد التام معه، يأتي ليلاً والناس نيام لكي يؤذيهم فيجلس على زاوية المنزل العلوية المجهزة خصيصاً لذلك، ثم يتحيّن فرصة للانقضاض على الناس وهم غارقين في النوم ليضّرهم حسب تقصيراتهم نحوه. وكان الناس يتفادون ذلك بأن يثبتوا قوساً معقوفةً * على حافة المنزل هذه حتى إذا جلس الإله الشرّير فلسوف ينزلق إمّا إلى أعلى فيضيع في الفراغ أو إلى أسفل فيختفي في الأرض. وهذا هو أول تخيّل للإله المهيمن على الكون.

وفي الهندوسية: الإله هو روح متقمّص من حشرة إلى إنسان إلى حيوان إلى أحد الآلهة، لذلك فجميع المخلوقات الحية هي مقدسة، وعلى الهندوسي أن ينظر تحت قدميه حتى لا يطأ إحداها ومنهم من يحمل مروحة لتهوية الطريق أمامه لطرد الحشرات الصغيرة حتى لا يدوسها فيقضي على أرواح الآلهة ومن ثم يعاني من العذاب الأبدي الذي تتفنّن الآلهة المتعددة في إنزاله عليه،وينام على المسامير ليذلّ الجسد كي يقوّى الروح حتى تستحق الاتحاد مع الروح الأعظم لتتّقي شرّه. وعند عبدة النار إلهان أحدهما للخير لا يهابه أحد ولا يُعمل له حساب والآخر إله الشرّ فيجب أن يرقص الناس حفاة الأقدام وشبه عراة في النار إرضاءً له كي يتطهروا بإيذاء الجسد. هذه الأفكار عن العذاب الأبدي وجدت أرضاً خصبة في الديانات السامية وأولها اليهودية لسبب شغف العبرانيين باستخدام المحسنات البديعية اكثر من غيرهم ومع أن اللغات الأخرى يوجد فيها الجناس والطباق والتشبيه البليغ وأسلوب المبالغة والاستعارة بأشكالها والتورية وغيرها من أساليب البيان المتنوعة، إلاّ أن اللغة العبرية قد بزّت أو فاقت اللغات السامية الشرقية في ذلك. وإمعاناً في تأكيد العقاب النازل على العصاة من البشر والمدن والممالك فقد استعمل الكتّاب أسلوب المبالغة ليقطعوا أي شّك في تطبيق العقاب الصارم على الشّر. فاستُعيرَ اسم (( جهنّم )) ليدلّ على المكان الذي سيلقى فيه المذنبون العقاب وهي كلمة مشتقة من كلمة (( جهينة )) أي وادي هانوم على تخوم مدينة القدس وكانت الدولة اليهودية إبّان العصور المنصرمة تلقى بجثث المحكوم عليهم بالإعدام في ذلك الوادي. وتتخلص منهم حرقاً وإذا قامت الزوابع أو سقطت أمطار فلسوف تطفئ النار في بعض هذه الجثث، وحينئذ يبدأ عمل الديدان. هذا المنظر مألوف للمارة على وادي هانوم. لا تنطفئ النار ولا يموت الدود حتى يأتي على الجثة تماماً. من هنا جاء التعبير (( نارهم لا تطفأ ودودهم لا يموت )).

تعبيرات عن العذاب الأبدي

أ- العبد العبراني … اقرأ خروج 21: 2-7 (( إِذَا اٌشْتَرَيْتَ عَبْداً عِبْرَانِياًّ فَسِتَّ سِنِينَ يَخْدُمُ وَفيِ اٌلسَّابِعَةِ يَخْرُجُ حُرّاً مَجَّاناً … وَلكِنْ إِنْ قَالَ اٌلْعَبْدُ أُحِبُّ سَيّدِي وَاٌمْرَأَتيِ وَأَوْلاَدِي لاَ أَخْرُجُ حُرّاً يُقَدّمْهُ سَيِدُهُ إِلَى يهوه وَيُقَرّبْهُ إَلَى اُلْبَابِ أُوْ إِلَى اٌلْقَائِمَةِ ويَثْقُبُ سَيِدُهُ أُذُنَهُ بِاٌلمِثْقَبِ. فَيَخْدُمُهُ إِلَى اٌلأَبَدِ )). ترى هنا يا عزيزي أنّ في ملكوت يهوه الأبدي لا يوجد سيّد وعبد ولا يمكن أن تتخيّل هذا الوضع الجائر قائماً في ملكوت البّر. أمّا في النار أو البحيرة المتقدة فلا يُعقل أن يقوم شخص بخدمة آخر ألا تعني هذه العبارة (( إِلَى اٌلأَبَدِ )) وقت موت السيد أو العبد؟!

ب- سدوم وعمورة … يهوذا : 7 يقول الوحي المقدس (( كَمَا أَنَّ سَدُومَ وَعَمُورَةَ وَاُلْمُدُنَ اُلَّتِي حَوْلَهُمَا … جُعِلَتْ عِبْرَةً مُكَابِدَةً عِقَابَ نَارٍ أَبَدِيَّةٍ )) ويقول في رسالة 2 بطرس الرسول 6:2 (( وَإِذْ رَمَّدَ مَدِينَتَيْ سَدُومَ وَعَمُورَةَ حَكَمَ عَلَيْهِمَا بِاٌلاِنْقِلاَبِ وَاضِعاً عِبْرَةً لِلْعَتِيِدينَ أَنْ يَفْجُرُوا )). فها هي المدينتان والمدن التي حولها، المكابدة عقاب نار أبدية، تصير رماداً وانقلبت في البحر الميت وينظر إليها السياح بالمناظير المكبّرة تحت الماء.

جـ- قصور أورشليم … إرميا 27:17 (( ... فَإِنّيِ أُشِعَّلُ نَاراً فيِ أَبْوَابِهَا فَتَأْكُلُ قُصُورَ أُورُشِليمَ وَلاَ تَنْطَفِئُ )). هل لا تزال قصور أورشليم مشتعلة؟!

د- أدوم … (( وَتَتَحَوَّلُ أَنْهَارُهَا زِفْتاً وَتُرَابُهَا كِبْرِيتاً وَتَصِيرُ أَرْضُهَا زِفْتاً مُشْتَعِلاً. لَيْلاً وَنَهَاراً لاَ تَنْطَفِئُ. إِلَى اٌلأَبَدِ يَصْعَدُ دُخَانُهَا مِنْ دَوْرٍ إِلَى دَوْرٍ تُخْرَبُ إِلَى أَبَدِ اٌلآْبِدِينَ لاَ يَكُونُ مَنْ يَجْتَازُ فِيهَا )) إشعياء 34: 10،9. لاحظ أيها القارئ العزيز التعبيرات المجازية للمبالغة أنهارها زفتاً وترابها كبريتاً وتصير أرضها زفتاً مشتعلاً … وهاهي أدوم تحل عليها لعنة الخراب إلى أبد الآبدين. ولو عرفت بأن منطقة أدوم تقع في حيّز (( الهلال الخصيب )) العامر المكدس بالسكان حالياً، لفهمت بأن ذلك العقاب هو محدّد زمنياً ومؤكد لا رجعة فيه.

الخطية والنتيجة المترتبة عليها

إشعياء 2:59 (( آثَامُكُمْ صَارَتْ فَاصِلَةً بَيْنَكُمْ وَبَيْنَ إِلهِكُمْ وَخَطَايَاكُمْ سَتَرَتْ وَجْهَهُ عَنْكُمْ حَتَّى لاَ يَسْمَعَ )).

رومية 12:5 (( … دَخَلَتِ اٌلْخَطِيَّةُ إِلَى اٌلْعَالَمِ وَبِاٌلْخَطِيَّةِ اٌلْمَوْتُ )).

رومية 23:6 (( لأِنَّ أُجْرَةَ اٌلْخَطِيَّةِ هَيِ مَوْتٌ )).

المصالحة

كولوسي 20:1 (( وَأَنْ يُصَالِحَ بِهِ اٌلْكُلَّ لِنَفْسِهِ عَامِلاً اٌلصُّلْحَ بِدَمِ صَلِيبِهِ )).

يوحنا 16:3 (( بَذَلَ اٌبْنَهُ اٌلْوَحِيدَ لِكَيْ لاَ يَهْلِكَ كُلُّ مَنْ يُؤمِنُ بِهِ بَلْ تَكُونُ لَهُ اُلْحَيوةُ اٌلأَبَدِيَّةُ )). إذاً قد فقد الإنسان نعمة الحياة بوقوعه في الخطية.

كسر شوكة الموت

أ - عندما قام المسيح ظافراً من القبر (أعمال 24:2).

ب - عندما يأتي على السحاب ويضرب البوق (ا تسالونيكي 16:4).

جـ - عندما يلبس المائت عدم موت والفاسد عدم فساد (1 كورنثوس 54:15).

هبة الحياة

أ - (( اٌحْفَظْ وَصَايَايَ فَتَحْياَ )) امثال 4:4.

ب - (( أَتَيْتُ لِتَكُونَ لَهُمْ حَيوةُ وَلِيَكُونَ لَهُمْ أَفْضَلُ )) يوحنا 10:10.

جـ - (( مَنْ يَأْكُلُ جَسَدِي وَيَشْرَبُ دَمِي فَلَهُ حَياةٌ أَبَدِيَّةُ )) يوحنا 54:6.

د - (( مَنْ يَغْلِبُ فَسَأُعْطِيهِ أَنْ يَأْكُلَ مِنْ شَجَرَةِ اُلْحَياةِ )) رؤيا 7:2.

هـ - (( أَنَا أُعْطِي اٌلْعَطْشَانَ مِنْ يَنْبُوعِ ماَءِ اٌلْحَياةِ مَجَّاناً )) رؤيا 6:21.

و - (( أَمَّا اٌلْبَارُّ فَبِاٌلإِيمَانِ يَحْيَا )) عبرانيين 38:10.

استئصال الشرّ

(( يَحْفَظُ يهوه كُلَّ مُحِبّيهِ وَيُهْلِكُ جَمِيعَ اٌلأَشْرّارِ )) مزمور 20:145. (( مَاذَا تَفْتَكِرُونَ عَلَى يهوه. هُوَ صَانِعٌ هَلاَكاً تَامّاً )) ناحوم 9:1. (( بَعْدَ قَلِيلٍ لاَ يَكُونُ اٌلْشّرِيّرُ. تَطَّلِعُ فيِ مَكَانهِ فَلاَ يَكُونُ )) مزمور 10:37. (( لأَنَّ ليهوه سَخَطاً عَلَى كُلّ اٌلأُمَمِ وَحُمُوّاً عَلَى كُلّ جَيْشِهِمْ. قَدْ حَرَّمَهُمْ دَفَعَهُمْ إِلَى اٌلذَّبْحِ. فَقَتْلاَهُمْ تُطْرَحُ وَجِيَفُهُمْ تَصْعَدُ نَتَانَتُهَا وَتَسِيلُ اٌلْجِبَالُ بِدِمَائِهِمْ وَيَفْنَى كُلُّ جُنْدِ اُلسَّموَاتِ وَتَلْتَفُّ اٌلسَّموَاتُ كَــدَرْجٍ وَكُـلُّ جُنْــدِهَا يَنْتَثِرُ كَاٌنْتِثَارِ اٌلْوَرَقِ مِنَ اٌلْكَرْمَةِ وَاٌلسُّقَاطِ مِنَ اٌلتّيِنَةِ )) إشعياء 34: 2-4. لاحظ هنا أن هذا الفناء هو الموت الثاني لأن جند السموات (الملائكة الساقطين) سينالون ذلك العقاب أيضاً وهو عقاب نهائي لا رجعة فيه ولا استئناف.

ذبول كالعشب

(( لاَ تَغَرْ مِنَ اٌلأْشْرَارِ وَلاَ تَحْسِدُ عُمَّالَ اٌلإِثْم. فَإِنَّهُمْ مِثْلَ اٌلْحَشِيشِ سَرِيعاً يُقْطَعُونَ وَمِثْلَ اٌلْعُشْبِ اُلأَخْضَرِ يَذْبُلُونَ )) مزمور 37: 1،2.

انقراض

(( اٌنْتَظِرِ يهوه وَاٌحْفَظْ طَرِيقَهُ فَيَرْفَعَكَ لِتَرِثَ اٌلأَرْضَ. إلَى اٌنْقِرَاضِ اٌلأَشْرَارِ تَنْظُرُ )) مزمور 34:37.

إبادة وفناء

(( أَمَّا اٌلأَشْرَارُ فَيُبَادُونَ جَمِيعاً. عَقِبُ اٌلأَشْرَارِ يَنْقَطِعُ )) مزمور 38:37.

(( وَيَرُدُّ عَلَيْهِمْ إِثْمَهُمْ وَبِشَرّهِمْ يُفْنِيهِمْ. يُفْنِيهِمُ يهوه إِلهُنَا )) مزمور 23:94.

كالدخان والزوبعة

(( كَعُبُورِ اٌلزَّوْبَعَةِ فَلاَ يَكُونُ اٌلشِرّيّرُ )) امثال 25:10.

كحلم وكخيال

(( أَسْقَطْتَهُمْ إِلَى اٌلْبَوَارِ. كَيْفَ صَارُوا لِلْخَرَابِ بَغْتَةً اٌضْمَحَلُّوا فَنُوا مِنَ اٌلدَّوَاهِي. كَحُلْمٍ عِنْدَ اٌلَّتَيَقُّظِ يَا يهوه عِنْدَ اٌلَّتَيَقُّظِ تَحْتَقِرُ خَيَالَهُمْ )) مزمور 73: 18-20.

لا يبقى لهم أصل ولا فرع

(( فَهُوَذَا يَأْتيِ اٌلْيَوْمُ أٌلْمُتَقَّدُ كَاٌلَّنُّورِ وّكُلُّ اٌلْمُسْتَكَبِرِينَ وَكُلُّ فَاعِلِي اٌلْشَّرِ يَكُونُونَ قَشّاً وَيُحْرِقُهُمُ اٌلْيَوْمُ اٌلآَتِي قَالَ يهوه إله اٌلْجُنُودِ فَلاَ يُبْقِي لَهٌمْ أَصْلاً وَلاَ فَرْعاً )) ملاخي 2:4.

يكونون رماداً

(( وَتَدُوسُونَ اٌلأَشْرَارَ لأِنَّهُمْ يَكُونُونَ رَمَاداً تَحْتَ بُطُونِ أَقْدَامِكُمْ يَوْمَ أَفْعَلُ هذَا قَالَ يهوه إله اٌلْجُنُودِ )) ملاخي 3:4.

بابل أم الزواني لن تُوجد

(( سَتُرْمَى بَابِلُ اٌلْمَدِينَةُ اٌلْعَظِيمَةُ وَلَنْ تُوجَدَ فيِ مَا بَعْدُ )) رؤيا 21:18.

الوحش يفنى ويبيد

(( فَيَجْلِسُ اٌلدِينُ وَيَنْزِعُونَ عَنْهُ سُلْطَانَهُ ليَفْنوْا وَيَبِيدُوا إِلَى اٌلْمُنتْهَىَ )) دانيال 26:7.

إبليس تأكله النار

(( … فَأُخْرِجُ نَاراً مِنْ وَسَطِكَ فَتَأْكُلُكَ وَأُصَيِرّكَ رَمَاداً عَلَى اٌلأَرْضِ أَمَامَ عَيْنَيْ كُلّ مَنْ يَرَاكَ )) حزقيال 18:28. هل هذا مجرد وصف لن يتمّ؟ وهل سيبقى الشيطان حيّاً بعد ذلك؟! ولكن مثل هذا الظن سوف ينتفى ويتلاشى بعد أن تقرأ الآية التالية في حزقيال 19:28 (( فَيَتَحَيَّرُ مِنْكَ جَمِيعُ اٌلَّذِينَ يَعْرِفُونَكَ بَيْنَ اٌلشُّعُوبِ وَتَكُونُ أَهْوَالاً وِلاِ تُوجَدُ بَعْدُ إِلَى اٌلأَبَدِ )).

فإن كان إبليس، المحرّض الأكبر على الخطية، المتعالي على خالقه، والمتآمر على ملك المجد، للنيل منه ومحاولة إهلاكه من المهد إلى اللحد، والذي كان دائماً توّاقاً إلى هلاك الجنس البشري، سوف يصير رماداً ولن يوجد بعد إلى الأبد، فكيف نتخيل أن الإنسان الخاطئ، المغرّر به، سيصطلي بنار مستديمة لا تنقطع؟! ومن ذا الذي منح الشرّير البقاء؟ أليست الحياة الأبدية هبة إلهية تُمنح فقط للطائعين؟ أليس يهوه وحده السرمدي؟ (( … مَلِكُ اُلْمُلُوكِ وسيد الأسياد اٌلَّذِي وَحْدَهُ لَهُ عَدَمُ اٌلْموْتِ )) تيموثاوس الأولى 6: 15، 16.

والآن يجدر بنا أن نأخذ لمحة عن صفات يهوه الجوهرية السامية، التي تحكم تصرفاته وقوانينه ومعاملاته مع المخلوقات التي صنعها وأهمها:

1 – محبة

(( تَرَاءَى ليِ يهوه مِنْ بَعِيدٍ. وَمَحَبَّةً أَبَدِيَّةً أَحْبَبْتُكِ مِنْ أَجْلِ ذلِكَ أَدَمْتُ لكِ الرَّحْمَةَ )) إرميا3:31. فالمحبة أبدية والرحمة دائمة ما دام يهوه موجوداً.

2 – عدالة

(( يُحِبُّ اٌلْعَدْلَ )) مزمور 7:11. (( يَدِينُ شَعْبَكَ بِاٌلْعَدْلِ )) مزمور 2:72. (( اٌلْعَدْلُ وَاٌلْحَقُّ قَاعِدَةُ كُرْسِيّكَ )) مزمور 14:89.

3 – رحمة

(( لأِنَّ يهوه صَالِحُ إِلَى اٌلأَبَدِ رَحْمَتُهُ )) مزمور 5:100.

4 – قداسة

(( وَهذَا نَادَى ذَاكَ وَقَالَ قُدُّوسٌ قُدُّوسٌ قُدُّوسٌ يهوه اله اٌلْجُنُودِ مَجْدُهُ مِلْءُ كُلّ اٌلأَرْضِ )) إشعياء 3:6. يهوه منزه عن الدنايا والنقائص.

5 – كمال

(( فَكُونُوا أَنْتُمْ كَامِلِينَ كَمَا أَنَّ أَبَاكُمُ اُلَّذِي فيِ اٌلسَّموَاتِ هُوَ كَامِلُ )) متى 48:5.

6 – قدرة على كل شئ

(( اٌلْقَادِرُ عَلَى كُلّ شَىْءِ )) تكــوين 3:48. (( عِنْدَهُ اٌلْحِكْمَةُ وَاٌلْقُدْرَةُ. لَهُ اٌلْمَشُورَةُ وَاٌلْفِطنَةُ )) أيوب 13:12.

7 – موجود في كل مكان

(( أَيْنَ أَذْهَبُ مِنْ رُوحِكَ وَمِنْ وَجْهِكَ أَيْنَ أَهْرُبُ. إِنْ صَعِدْتُ إِلىَ اٌلْسَّمَواتِ فَأَنْتَ هُنَاكَ. وَإِنْ فَرَشْتُ فِي اٌلْهَاوِيَةِ فَهَا أَنْتَ )) مزمور 139: 7،8.

8 – موجود في كل زمان

(( مِنْ قَبْلِ أَنْ تُولَدَ اٌلْجِبَالُ أَوْ أَبْدَأْتَ اٌلأَرْضَ وَاٌلْمَسْكُونَةَ مُنْذُ اٌلأَزَلِ إلَى اٌلأَبَدِ أَنْتَ الإله )) مزمور 2:90.

9 - كلّى المعرفة

(( مَحَبَّةَ اٌلْمَسِيا اٌلْفَائِقَةَ اٌلْمَعِرْفَةِ )) أفسس 19:3. (( كُلُّ شَيْءٍَ عُرْيَانُ وَمَكْشُوفٌ لِعَيْنَيْ ذلِكَ اٌلَّذِي مَعَهُ أَمْرُنَا )) عبرانيين 13:4.

10 – لا يتغّير

(( لاَ أُغَيِرّ مَا خَرَجَ مِنْ شَفَتَيَّ )) مزمور 34:89. (( لَيْسَ عِنْدَهُ تَغْيِيرُ وَلاَ ظِلُّ دَوَرَانٍ )) يعقوب 17:1.

كل تعليم أو مبدأ أو معتقد يتنافى مع صفات يهوه الجوهرية وسجاياه الحميدة يجب علينا رفضه رفضاً تاماً، فما يتعارض مع أخلاق يهوه السامية النبيلة هو من دسائس الشيطان الذي طغى وتكبّر وتمّرد وتجبّر. نزل إلى هذه الأرض وبه غضب عظيم. إنّ سجايا يهوه السامية النزيهة لتضع الشيطان تحت دينونة صارمة وتفضح ادعاءاته الكاذبة بأن يهوه قاسٍ متجبرّ متغطرس، يتلهّف على الإيقاع بمخلوقاته، قوانينه جائرة ظالمة، ويصوّره للبشر بأنه إله حقود وعدوّ لدود. ونحن يجدر بنا أن نزكّى يهوه عن هذه الدنايا كما سيشهد له الجميع في نهاية العالم قائلين (( حَقٌّ وَعَادِلَةٌ هَيِ أَحْكَامُكَ )) رؤيا 7:16.

مسرّة يهوه

(( هَلْ مَسَرَّةً أُسَرُّ بِمَوْتِ اٌلشِرّيرِ يَقُولُ اٌلسَّيِدُ يهوه. أَلاَ بِرُجُوعِهِ عَنْ طُرُقِهِ فَيَحْيَا )) حزقيال 23:18.

(( فَإِنْ كُنْتُمْ وَأَنْتُمْ أَشْرَارٌ تَعْرِفُونَ أَنْ تُعْطُوا أَوْلاَدَكُمْ عَطَايَا جَيّدَةً فَكَمْ بِاٌلْحَرِيّ أَبُوكُمُ اٌلَّذِي فيِ اٌلسَّموَاتِ يَهَبُ خَيْرَاتٍ لِلَّذِينَ يَسْأَلُونَهُ )) متى 11:7.

(( لأَنِيّ لاَ أُخَاصِمُ إِلَى اٌلأْبَدِ وَلاَ أَغْضَبُ إِلَى اٌلدَّهِرْ )) إشعياء 16:57.

(( عَيْنَاكَ أَطْهَرُ مِنْ أَنْ تَنْظُرَا اٌلْشَّرَّ وَلاَ تَسْتَطِيعُ اٌلنَّظَرَ إِلَى اٌلْجَوْرِ )) حبقوق 13:1.

فكيف يعذّب يهوه نفسه البارة طوال الأبدية التي لا نهاية لها، ناظراً إلى مخلوقاته التي صنعتها يداه الطاهرتان ومن بينها الإنسان الذي خلقه على صورته، تصطلي في أتون ملتهب؟‍‍! هل هذا هو نفس الإله المحبّ الذي ضحّى بالأمجاد السماوية آخذاً صورة عبد؟! وأطاع حتى الصليب؟!

تطهير الأرض

ممّا دوّن في سفر الرؤيا (الأصحاحين 20 ؛ 21) نعلم الآتي:

1 - يُختطف الأبرار مع المسيح عند مجيئه الثاني ليملكوا معه ألف سنة ويموت الأشرار الأحياء.

2 - بعد أن تتم الألف سنة تنزل أورشليم السماوية ويقوم الأشرار فيبدأ الشيطان ليضلهم.

3 - يحيط الشيطان وأعوانه بمعسكر القديسين حول المدينة المقدسة ليأخذوها عنوةً.

4 - حينئذ تنزل نار من السماء فتأكل إبليس وجنوده. هذا هو الموت الثاني.

5 - سيملك يهوه مع القديسين والحمل يكون سراجها ونهر الحياة يخرج من عرش يهوه وعليه شجرة الحياة.

6 - يخرج المخلّصون من أبوابها اللؤلؤية الأثنى عشر ويرون جثث الذين عصوا على يهوه (إشعياء 66: 22-24).

7 - لا يسمع فيها صراخ ولا أنين ولا بكاء والموت لا يوجد فيّما بعد … نعيم دائم، فلنمجّد إيلوه.

كم هي عادلة أحكامك يا ملك القديسين! لك وحدك الكرامة يا واهب الحياة الأبدية للطائعين.

 

التعليقات (21)add comment
 1 2 > 
مادونا  سامى
مادونا سامى: ...
فيه ناس حقيقى الرب يسوع زارهم و وراهم السماء و الجحيم عشان يرجعوا تانى للأرض و يعرفوا كل الناس إن الأماكن دى حقيقية ..
روحوا اليوتيوب و اكتبوا فى البحث : hell revelation
هتشوفوا ناس بتحكى اللى شافته فى فيديوهات .. جهنم حقيقية بقدر حقيقة إنك عايش دلوقتى .. جهنم أبدية , عذاااااب أبدى شنيع من الشياطين و الدود و النار و الناس اللى بتتعذب نفسها فى مرة واحدة بس الرب يرحمها و بتصرخ ليل نهار من الألم و عارفها قد إيه من السنين هي بتتعذب ,
من فضلكم متخفوش الحق , عشان كان هناك قسيس بيتشوى فى النار الأبدية عشان مأعلنش الحق .. أنا قلت , اللى هيخفى الحق , دمه على رأسه و هو المسئول عن عقابه , شوفوا الفيديوهات بنفسكم .
1

أيلول 28, 2015
سامح جرجس
سامح جرجس: تعليق على تعليق الأخت مادونا سامى: ...
الأخت العزيزة مادونا،
السلام لك وشكرا على مشاركتك ونأسف بشدة على التأخر في الرد. لا يعلم الكتاب المقدس ان الخاطيء الذي فعل الشر لمدة 70 سنة سيُعذب في نار جهنم لمدة 70 ترليون سنة ثم بعدها 70 ترليون سنة اخرى وهكذا تتوالى سبعينيات الترليونات من السنين طوال الأبدية المفتوحة. كلمة نار ابدية تعني ان نتيجتها ابدية وهي الموت الأبدي وليس الحياة في عذاب. فإذا كان الإنسان حي مع انه يتعذب بشدة في نار وكبريت فهذا يعني اخيرا انه ليس بميت بل حي، ولكن الكتاب المقدس يعلم ان الموت ابدي كما ان الحياة بعد مجيء المسيح الثاني هي ابدية. برجاء قراءة الرابط التالي لتتعرفي على تعليم الكتاب المقدس: وهو ان النار ستقوم بفعلها الأبدي وهو هلاك الأشرار. ولكن العذاب الاكثر الذي سيقاسيه الاشرار هو العذاب النفسي العميق لانفصالهم عن قلب الآب المحب والمخلص الرحيم، فهذا في حد ذاته اكثر شدة من مجرد العذاب الجسدي، لقد كان في إمكانهم نوال الحياة الأبدية التي تقاس بعمر الخالق ولكنهم فقدوها لإجل الذات والخطية:
http://inzar.com/index.php?option=com_content&view=article&id=98:gehenna&catid=162:false-beliefs-&Itemid=145
العذاب الأبدي هو ابدي في نتيجته وليس في استمراريته.
في محبة المسيح.
سامح وهيب - فريق إنذار
2

كانون الثاني 21, 2012
مصطفى زنزن
مسلم موحد بالله .: تعليق للأخ ابو نفس حزينة / kamall faruok

نفسى حزينة حتى الموت من اجل ابناء الملكوت الزين سيلقون فى الظلمة الخارجية...... الكتاب واضح نار لا تطفء ودود لا يموت ......... ويعزبون ليل ةنهار...ولكل من يهمة الامر لكم هذا الرابط الهام جدآhttp://spiritlessons.com/documents/Muslim_Journey_of_Hope/index.htm7



ايه يا عم اللى انتوا بتتفرجوا عليه ده ؟؟

وكمان بتعتبروها مصدر ثقة !

على فكرة اخدت لفه كبيرة طويلة عريضه فى الموقع المزور المزيف ده


وعلى بسهوله جداً تتبين الكذب والتلفيق اللى فيه
(زى الأخت اللى بتدعى انها كانت مسلمه واتجوزت مسيحى!!
ازاى اصلاً وهو محرم فى عقيدتنا .. لاء وشريفه بقه فضلت سنه تحاول تقنعه بالإسلام وهى متجوزاها بواحدة من الكبائر !- الناس دى بيشتغلوكو جامد اوى على فكرة بجد ,, والأخ التانى اللى بيكدب وبيدعى انه كان مسلم وهو بيتوضا غلط اصلاً ولا هو عارف الوضوء "يعنى مسلم 30 سنه وفى جماعه كمان ارهابيه بحسب الكداب المنافق اللى بيمثل وواضح اوى من تمثيلهم انهم ما كان ليهم علاقه بالدين الإسلامى"
لاء وامير الجماعة الأرهابية هو التانى مش عارف اسماء سور القرآن وبيقول العمران !!
بيقولو الأيات على هواهم .. أو سورى على هوى الكنيسة اللى مأجراهم وبتدفع لهم عشان حفظ ماء الوجه امام الأعداد الهائلة اللى ربنا بيفتح عليهم وبينعم عليهم بنعمة الإسلام ,,

والقطة المشمشية التانية اللى بتقولك يسوع جالها واخدها 17 مرة السماء ,, وعمو شمشون الجبار اللى راح جهنم 23 دقيقة و32 ثانية و17 فيمتو ثانية .....الخ
)

يا عالم فوقوا ايه الكدب والتخاريف اللى مش محتاجه تعليق دى وبرده لسه بتصدقوها ..

بس فى دى انا اعذركوا بصراحة لأنكوا ما تعرفوش حاجه عن الدين الإسلامى أو للأسف اللى تعرفوه كله معلومات خاطئة ومغلوطة واشبه بـ سُم يبثونه فى ارواحكم منذ الميلاد من ناحية الدين الإسلامى مع انه والله دين الحق

حتى كمان تلاحظ انهم مش عاملين اى وسيلة للإتصال بيهم أو فاتحين حتى مجال للتعليقات عشان ما حدش يرد عليهم وينتقد كل كذبة ويلاقوا نفسهم ما بيقدموش شئ ..
أخى الفاضل .. أخوتى الأفاضل .. يامن تحلم بأن تدخل ملكوت السماء .. يامن تريدون الحياة الأبدية فى هناء وسعادة ..
إضطلعنا على دينكم وانجيلكم وتعمقنا فيه بما يكفى لنعلم فيه أكثر ما علمتم انتم , فلما لا تلقوا نظرة عن قرب عن الإسلام بدون اى دوافع منفرة أو مصادر كاذبة منددة لتتعرفوا عليه ولتتأكدوا بأنفسكم إن كان هذا هو الحق من ربكم أم انه اختلاق !
3

تـمـوز 27, 2011
emil adeb
emil adeb: hi
for mr sameh
mrs maddona samy gave u biblical answer for what u wrote in this article but i didnt see u answer back.
i think if u sure about what u believe u should comment back
4

حزيران 14, 2011
مادونا  سامى
مادونا سامى: ...
"تَعَالَوْا يَا مُبَارَكِي أَبِي، رِثُوا الْمَلَكُوتَ الْمُعَدَّ لَكُمْ مُنْذُ تَأْسِيسِ الْعَالَمِ. لأَنِّي جُعْتُ فَأَطْعَمْتُمُونِي. عَطِشْتُ فَسَقَيْتُمُونِي. كُنْتُ غَرِيبًا فَآوَيْتُمُونِي. عُرْيَانًا فَكَسَوْتُمُونِي. مَرِيضًا فَزُرْتُمُونِي. مَحْبُوسًا فَأَتَيْتُمْ إِلَيَّ. فَيُجِيبُهُ الأَبْرَارُ حِينَئِذٍ قَائِلِينَ: يَا رَبُّ، مَتَى رَأَيْنَاكَ جَائِعًا فَأَطْعَمْنَاكَ، أَوْ عَطْشَانًا فَسَقَيْنَاكَ؟ وَمَتَى رَأَيْنَاكَ غَرِيبًا فَآوَيْنَاكَ، أَوْ عُرْيَانًا فَكَسَوْنَاكَ؟ وَمَتَى رَأَيْنَاكَ مَرِيضًا أَوْ مَحْبُوسًا فَأَتَيْنَا إِلَيْكَ؟ فَيُجِيبُ الْمَلِكُ وَيَقوُل لَهُمْ: الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: بِمَا أَنَّكُمْ فَعَلْتُمُوهُ بِأَحَدِ إِخْوَتِي هؤُلاَءِ الأَصَاغِرِ، فَبِي فَعَلْتُمْ. «ثُمَّ يَقُولُ أَيْضًا لِلَّذِينَ عَنِ الْيَسَارِ: اذْهَبُوا عَنِّي يَا مَلاَعِينُ إِلَى النَّارِ الأَبَدِيَّةِ الْمُعَدَّةِ لإِبْلِيسَ وَمَلاَئِكَتِهِ*، لأَنِّي جُعْتُ فَلَمْ تُطْعِمُونِي. عَطِشْتُ فَلَمْ تَسْقُونِي. كُنْتُ غَرِيبًا فَلَمْ تَأْوُونِي. عُرْيَانًا فَلَمْ تَكْسُونِي. مَرِيضًا وَمَحْبُوسًا فَلَمْ تَزُورُونِي. حِينَئِذٍ يُجِيبُونَهُ هُمْ أَيْضًا قَائِلِينَ: يَا رَبُّ، مَتَى رَأَيْنَاكَ جَائِعًا أَوْ عَطْشَانًا أَوْ غَرِيبًا أَوْ عُرْيَانًا أَوْ مَرِيضًا أَوْ مَحْبُوسًا وَلَمْ نَخْدِمْكَ؟ فَيُجِيبُهُمْ قِائِلاً: الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: بِمَا أَنَّكُمْ لَمْ تَفْعَلُوهُ بِأَحَدِ هؤُلاَءِ الأَصَاغِرِ، فَبِي لَمْ تَفْعَلُوا. فَيَمْضِي هؤُلاَءِ إِلَى عَذَاب أَبَدِيٍّ** وَالأَبْرَارُ إِلَى حَيَاةٍ أَبَدِيَّةٍ" (إنجيل متى 25: 34-46)

*] اذا كانت النار الابدية معدة لابليس وملائكته , فايضاً الاشرار سيعذبون فيها.

**]
"لا يعلم الكتاب المقدس بوجود عذاب أبدي ولكنه يعلم بوجود موت أبدي لكل من يعصى شريعة يهوه"
. هذا ما قلته يا اخ سامح , ولكن كما يقول الكتاب المقدس " فيمضى هؤلاء الى عذاب ابدى".
5

أيار 16, 2011
pierre
pierre : ...
مرحبا سلام الرب عليكم

موضوح جميل و يستحق فعلا الدراسة و أنا شخصيا أعتبره مقنع !!

و لكن هل من تفسير لهذه الايات ؟

1- لوقا 16-19 قصة الغني الذي في الجحيم الذي رواها المسيح ؟؟

2- بطرس1 3- 18 فَإِنَّ الْمَسِيحَ أَيْضًا تَأَلَّمَ مَرَّةً وَاحِدَةً مِنْ أَجْلِ الْخَطَايَا، الْبَارُّ مِنْ أَجْلِ الأَثَمَةِ، لِكَيْ يُقَرِّبَنَا إِلَى الله، مُمَاتًا فِي الْجَسَدِ وَلكِنْ مُحْيىً فِي الرُّوحِ، 19 الَّذِي فِيهِ أَيْضًا ذَهَبَ فَكَرَزَ لِلأَرْوَاحِ الَّتِي فِي السِّجْنِ، 20 إِذْ عَصَتْ قَدِيمًا، حِينَ كَانَتْ أَنَاةُ الله تَنْتَظِرُ مَرَّةً فِي أَيَّامِ نُوحٍ، إِذْ كَانَ الْفُلْكُ يُبْنَى، الَّذِي فِيهِ خَلَصَ قَلِيلُونَ، أَيْ ثَمَانِي أَنْفُسٍ بِالْمَاءِ.

لمن كرز المسيح و من هم الارواح التي في السجن و ما هو هذا السجن ؟؟؟؟

و سمعت قصص كثيرة عن اناس ماتو و عاشو في بعض المستشيات قد رأوا الجحيم و يقال عن بعضهم بأن ظهر لهم المسيح و خطفهم ليريهم السماء (الفردوس) و الجحيم و بعد ذالك يرجعهم الى الحياة.. هذه القصص حدثت كثيرا و هي ما تسمى (بلأختطاف الروحي) و هذا اثبات عليها في الكتاب المقدس,,

كورنثوس2-12 إِنَّهُ لاَ يُوافِقُنِي أَنْ أَفْتَخِرَ. فَإِنِّي آتِي إِلَى مَنَاظِرِ الرَّبِّ وَإِعْلاَنَاتِهِ. 2 أَعْرِفُ إِنْسَانًا فِي الْمَسِيحِ قَبْلَ أَرْبَعَ عَشْرَةَ سَنَةً. أَفِي الْجَسَدِ؟ لَسْتُ أَعْلَمُ، أَمْ خَارِجَ الْجَسَدِ؟ لَسْتُ أَعْلَمُ. الله يَعْلَمُ. اخْتُطِفَ هذَا إِلَى السَّمَاءِ الثَّالِثَةِ. 3 وَأَعْرِفُ هذَا الإِنْسَانَ: أَفِي الْجَسَدِ أَمْ خَارِجَ الْجَسَدِ؟ لَسْتُ أَعْلَمُ. الله يَعْلَمُ. 4 أَنَّهُ اخْتُطِفَ إِلَى الْفِرْدَوْسِ، وَسَمِعَ كَلِمَاتٍ لاَ يُنْطَقُ بِهَا، وَلاَ يَسُوغُ لإِنْسَانٍ أَنْ يَتَكَلَّمَ بِهَا.

و شكراا



6

نيسـان 18, 2011
0
عثمان الثقفي: ...
كتاب نبوءة النبي دانيال للشيخ الدكتور سفر الحوالي اقرأه ففيه شرح وافي و تحقيق مهم فالوحش و سمته ماهي الا امريكا البلد الذي افسد العالم كله بافلامه و مجونه و حريته
و اما معركة هرمجدون فهي حقيقة واقعة و حرب حقيقية في اخر الزمان
و ياجوج و ماجوج حق ايضا
و نزول المسيح عيسي ابن مريم عليه السلام في اخر الزمان حق ايضا
و المسيخ الدجال الملعون في اخر الزمان حق ايضا
و حصول كثرة الزلازل و التغيرات المناخية في اخر الزمان حق
7

نيسـان 04, 2011
0
عثمان الثقفي: ...
الأمر بسيط لماذا كل هذا التعقيد يا اخي الكريم
الرب رحيم بعباده الذي خلقهم و هو ارحم بهم من امهم التي ولدتهم
و الرب غفور لعبادهو هو يحب توبتهم و رجوعهم اليه
و هو لا يحب تعذيبهم و انما يعذب المجرمين منهم في النار لمدة محدودة حتي يخلصهم من خطاياهم ثم يدخلهم الجنة
النعيم الحقيقي هو في القرب من الرب محبته معرفته والنظر اليه في الجنة اعظم من التلذذ بموجودات الجنة بل هو اعظم النعيم
و عبادة الرب محبة في ربنا خالقناو رازقنا هو اعظم قربي اليه من عبادته خوفا من عقابه او طلبا في جنته

و نحن لا نحتاج كمؤمنين تضحية من احد و انا كمؤمن لا اتحمل خطئية احد فالرب اعدل و احكم من ان يحملني خطئية لم ارتكبهابل ارتكبها ابي
اين عقولكم ايها البشر
لو اراد الرب ان يكون له ولد سبحانه لكان العالم يمتليء باولاد و اناث له اليس كذلك سبحان الله تنزه عن هذه النقائص البشرية .
8

نيسـان 04, 2011
kamall faruok
kamall faruok: ...
آذار 12, 2011
kamall faruok
kamall faruok: ...
نفسى حزينة حتى الموت من اجل ابناء الملكوت الزين سيلقون فى الظلمة الخارجية...... الكتاب واضح نار لا تطفء ودود لا يموت ......... ويعزبون ليل ةنهار...ولكل من يهمة الامر لكم هذا الرابط الهام جدآhttp://spiritlessons.com/documents/Muslim_Journey_of_Hope/index.htm
10

آذار 12, 2011
سامح جرجس
سامح جرجس: إجابة على إسئلة الأخ ابن المسيا: ...
الأخ العزيز المسيا،
من الواضح أنك لا تقرأ المقالات بل فقط العناوين، جميع هذه الأسئلة مجاب عليها في المقالة. الآية التالية تجيب عن نقطة مدة العذاب:
"و اما ذلك العبد الذي يعلم ارادة سيده و لا يستعد و لا يفعل بحسب ارادته فيضرب كثيرا. و لكن الذي لا يعلم و يفعل ما يستحق ضربات يضرب قليلا فكل من اعطي كثيرا يطلب منه كثير و من يودعونه كثيرا يطالبونه باكثر" ( لوقا 12: 47، 48.
في محبة السيد دوما.
"يباركك يهوه ويحرسك. يضيء يهوه بوجهه عليك ويرحمك. يرفع يهوه وجهه عليك ويمنحك سلاما".
سامح وهيب
فريق إنذار
11

كانون الأول 23, 2010
ابن المسيا
ابن المسيا: ...
اذا كم ستكون المدة التى سنقضيها فى العذاب يا اخى العزيز ؟
ايضا لما يسمى بالعذاب الابدى ؟
12

كانون الأول 20, 2010
سامح جرجس
سامح جرجس: تعليق على تعليق الأخت جيلان عباس: ...
الأخت العزيز جيلان،
شكرا على رسالتك. برجاء إرسال سؤالك لكي نرد عليه، إذا كنتي تشيري إلى مقطوعه العبد العبراني، فأعذرينا لأننا لم نفهم السؤال؟ وشكرا.
سامح وهيب
فريق إنذار
13

كانون الأول 17, 2010
جيلان  عباس
جيلان عباس: ...
ليه يا جماعه محدش بيرد عليا
14

كانون الأول 17, 2010
جيلان  عباس
جيلان عباس: تعبيرات عن العذاب الابدى
اذاى فى مقطوعه العبد العبرانى مفيش سيد وعبدطب مين الى حيصرطر ويهيمن ويحاسب الخلق طب ايه وصف الخالق ويوم الحساب فىالدين النصرانى
15

كانون الأول 14, 2010
سامح جرجس
سامح جرجس: إجابات على اسئلة الأخ العزيز ابو سيف
الأخ العزيز ابوسيف،


شكرا على رسالتك.


العقاب الحقيقي هو في الانفصال الأبدي عن الخالق المحب والفادي البار، هذا هو العذاب الحقيقي والأبدي. فإذا كان فعل الخطية يلتذ به البشر لأنهم لن يتعذبوا للآبد، فهذا معناه أنهم يعبدون الخالق فقط لكي يبتعدوا عن العذاب بنار أبدية، فهل هذه عبادة محبة وتقدير أم عبادة خوف من العقاب والنار؟ يهوه إلهنا المحب الرحيم لا يريد ان يعبده الناس خوفا من العقاب في النار أو طمعا في ربح الملكوت، بل يريد ان نعبده لإجل صلاحه، محبته، تضحيته بابنه لإجلنا، من اجل تدبيره لفدائنا وخلاصنا الأبدي من الخطية والموت، ومن اجل صفاته البارة الرحمية.


مصطلح النار التي لا تطفأ والدود الذي لا يموت هو تعبير مجازي يصف قصوة العقاب فقط، فهل هنالك دود لا يموت بعد ان يحرق في نار قاسية؟ وهل الخالق الرحيم سيسر بتعذيب الناس في النار والكبريت لعدة ملايين من السنين فقط لكونهم قد ارتكبوا خطايا لمدة 50 أو حتى 100 عام، وماذا عن اقاربهم الذين سيكونون في الملكوت، هل سيسعدون بالنظر إلى أقاربهم الأخرين التعساء المعذبون في النار لملايين السنين؟ فهل الجسد لن يفني بعد احتراقه بالنار وبالتالي يخلق من جديد لكي يعذب من جديد في النار، فهل يعقل هذا أن يقوم الخالق بخلق الجسد من جديد لكي يعذبه بعد ان يفنى فى كل مرة؟


ولكن يستطيع الخالق ان يعطي لكل شخص عقاب اشد او اخف في نفس النار، فالبعض يقاسون اكثر او اقل ومدة العذاب تتفاوت في نار جهنم بحسب الخطايا التي صنعها كل بشر في الجسد، ولكن اخيرا سيتطهر الكون من الخطية ومبدعها (الشيطان)، واتباعه الخطاة بهذه النار الأبدية في نتائجها.


أن معتقد العذاب الأبدي الشيطاني هذا هو ما قاد الكثيرين من الناس للبعد عن هذا الإله القاسي الذي سيعذب إلى أبد الآبدين ولمدة الأبدية المفتوحة اكثر من مليارات السنين التي تلوها مليارات أخرى كل من يعصاه في هذه الحياة التي عاشها ببؤسها وشقائها لفترات ايامه المعدودة على الأرض ان قصرت اربعون وان كثرت سبعون؟

يجب ان يكون الرادع لعدم فعل الشر والخطية هو إدراكنا الواعي لمسئوليتنا الشخصية أمام الخالق من منطلق محبتنا له، فلا يجب ان نفعل الخطية لأن هذا يجلب العار على المخلص ويجعل مجمع الشيطان يعيره بسبب نقص خلق شعبه، وأيضا يجب ان تكون محبتنا للخالق قوية جدا اقوى من الموت حتى يتوجب علىنا الموت ولا نسمح لإنفسنا ان نفعل خطية واحدة. لأن الخطية تحزن قلب يهوه ويهوشوه وأيضا تضر الأخرين وتضرنا نحن أيضا وتجعل الشيطان يتهلل. فلا يجب ان يكون الرادع هو العقاب بالنار بل المحبة والوفاء نحو الخالق هما اللذان يجب ان يقوداننا لكره الخطية.
16

آب 04, 2010
أبوسيف
أبوسيف: ...
البكاء وصرير الأسنان لا فائدة منها إذا كانت لمجرد بضع ثواني ثم الموت الأبدي...


إذا كان العقاب مجرد بضع ثواني أين الرادع لي ولك؟؟؟

إن رحمة الله واسعة ولكن هل يستحق من إدعاء الألوهيه أن يعذب لثانية ويموت موته أبدية؟؟؟

أين يكون الرادع للبشرية أكثر (( هل عندما يمون العقاب لبرهة أم العذاب الأبدي!!))

سبحان ربي...

عندكم حروف تقول ((قال الرب يسوع المسيح بان الاشرار نارهم لا تطفأ ودودهم لا يموت)) وافتقرتم لعقول لتقول ما يقوله كتابكم!!!

الجنة أبدية لمن شاء الله من خيرة عبادة... والنار أبدية لمن حكم لعقلة بالفناء واتبع أباءه واجداده...
17

آب 03, 2010
khaled saleh
khaled saleh: الموت=عدم الحياة
بالمنطق البسيط الليل=ظلمة النهار= نور الحياة= حياة الموت= موت وتعريف الموت وفقا للاسفار المقدسة:لا أختراع ولاعمل فى الهاوية(القبر) الذى أنت ذاهبا اليها,بدأت أكذوبة خلود الروح بتشكيك المخلوق فى كلام الخالق قالت الحية :أحقا قال يهوة؟!!نعم قال يهوة موتا تموت ولم يقل ستذهب الى الجحيم بالمفهوم البابلى فجحيم الأسفار المقدسة جهنا= وادى هنوم مكان الهلاك الابدى فلايبفى لهم أثر كما قال المرنم.
18

تـمـوز 25, 2010
elmfde
elmfde: ...
هذه التفسيرات لأول مرة فى حياتى اقرأها
السيد يهوشوه يبارككم
19

تـمـوز 13, 2010
سامح جرجس
سامح جرجس: إجابة على استفسار الأخ كريم
شكرا على سؤالك. لقد استخدم يهوشوه هذا المصطلح الذي كان سائدا بين اليهود وهو يشير إلى الهلاك الأبدي. توجد جهنم ويوجد عقاب وهو أبدي في نتيجته، أي ان نتيجة العقاب هي موت أبدي وليست حياة أبدية تتعذب في جهنم. لا يعلم الكتاب المقدس بوجود عذاب أبدي ولكنه يعلم بوجود موت أبدي لكل من يعصى شريعة يهوه. فالآب الرحيم لن يعذب إنسان خاطيء لمدة 50 مليون سنة ثم تتلوها 50 مليون سنة اخرى ثم تتكرر الدورة إلى الأبد، فقط لمجرد ارتكابه خطايا لمدة 50 سنة التي عاشها في الجسد؟ لقد قاد تعليم العذاب الأبدي الشيطاني هذا إلى جعل الكثير من الناس تخاف من الآب السماوي الرحيم الذي يصوره هذا التعليم الباطل بانه يسر أو لا يكترث هو ومن معه من الأبرار بعذاب الأشرار للأبد في النار والكبريت.
20

تـمـوز 08, 2010
 1 2 > 

أضف تعليق
يرجى منك الدخول للتعليق.اذا لم تكن مسجلا.يرجى التسجيل.

busy
حمل سلسلة
صراع الأجيال
وكتب أخرى مجانا

دخول عضو

تاريخ اليوم

افحص إذا كان هذا التاريخ ينطبق على دولتك
تقويم الخالق
6004
8
1
(اليوم- الشهر- السنة)
تقويم البابا جريجوري الثالث عشر
2017
10
20
نتمنى لكم يوم رأس شهر مبارك.
Calendar App