السلام لك يا, زائر
فضلاً سجل الدخول أو التسجيل.    فقدت كلمة المرور؟

ما بين سني و شيعي ..
(1 يستعرض/ون) (1) زائر
الذهاب لأسفلصفحة: 1234567
الموضوع: ما بين سني و شيعي ..
#5606
رد:ما بين سني و شيعي .. 5 سنوات, 6 شهور مضت تصويت : 0


السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ..

قبل فترة .. قررت الخروج من الموقع لسبب او لاخر و ما زادني تمسكا في قراري هو حذف موضوع لي قمت بكتابته في قسم المناقشات العامة .

ولكن أخي محمد سأطرح عليك سؤال خطر في ذهني قبل يومين

انت تقول انك تؤمن بالقرآن و لكن القرآن من جمع الصحابة .. فكيف ذلك ؟

سؤال ثان : هل جلدو تعذيب النفس عباده منطقية !! و هل تعتقد ان الله سيغفر ذنوب أجدادك عن ذنب اقترفوه اذا قمت بمعاقبة نفسك ؟ - و هذه النقطة ايضا لا أفهم لماذا يصر عليها النصارى و يتهربون منها - .

و معظمكم اذا وقع في مصيبة يقول " يا علي! يا علي! " او "يا حسين" الا يجب أن يقول "يا الله " .. فعلي و حسين مجرد بشر اي نعم منزلتهم عند الرسول عظيمة ولكن لا ترفع بهم إلى مقام الألوهية و التديس .. مثلهم مثل عمر و ابو بكر و عثمان

هذه اسئلتي ولا تتهرب فالموضوع القديم لا نقاش فيه لعدم وجود خلاف .. هنا نتناقش في قضية اساسية



Ahmad94
Expert Boarder
مشاركات: 93
graphgraph
مستخدم غير متصل أنقر هنا لمشاهدة البيانات الشخصية للمستخدم
المدير قام بتعطيل خاصية الكتابة للعموم (الغير مسجلين).
 
#5607
رد:ما بين سني و شيعي .. 5 سنوات, 6 شهور مضت تصويت : -2
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد و ال محمد الطيبين الطاهرين .

اوﻻ / انا منزعج لحذف موضوعك يا اخي قبل ان نطلع علية و نعرفة ماهيتة . و انا اطلب من الاخ سامح اذا كان بمقدورة استرجاع موضوع احمد يا حبذا لو يعيد ادراجة .

ثانيا / يا حبذا لو تتكرم يا احمد و تشير الى مواقع تهربي من ردودك .

ثالثاو اخيرا / ان شاء الله فور استرجاع حاسبي من الصيانة سوف اكحل عينيك بردودي على تسائﻻتك البعيدة كل البعد عن سياق الموضوع الاصلي الذي نوهت على التمسك بة بعدة اماكن على كل حال س البي رغبتك و اجيب عليك .



اقتضى التنوية //اعتذر عن الاخطاء الامﻻئية ان وجدت ﻻني ارد عليك من الجوال .


و السﻻم مسك الختام .
MOHMMED Z
Platinum Boarder
مشاركات: 573
graphgraph
مستخدم غير متصل أنقر هنا لمشاهدة البيانات الشخصية للمستخدم
المدير قام بتعطيل خاصية الكتابة للعموم (الغير مسجلين).
 
#5608
رد:ما بين سني و شيعي .. 5 سنوات, 6 شهور مضت تصويت : -2
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد و ال محمد الطيبين الطاهرين .

السلام عليكم يا احمد .

و بعد : سنجيبك على الاسئلة التي خطرت على ذهنك , سؤال تلوى الاخر و لاكن بعد اجابتي على كلأ السؤالين سوف تحدد واحد منهن و نناقشة و من ثم نتطرق الى الاخر , لان موضوع جمع القران خطت بة بحوث و كتب كثيرة و موضوع التوسل ايضاً خطت بة بحوث و كتب كثيرة و لااعتقد ان الوقت يسعفنا لكي ننوة الى جميع النقاط اذا ناقشنا بنفس الوقت السؤالين .

نبدأء على بركة الله .

تقول
انت تقول انك تؤمن بالقرآن و لكن القرآن من جمع الصحابة .. فكيف ذلك ؟

مما لا يعترية الشك يا اخي انا اؤمن بالقران الكريم كتاب الله المنزل على رسولة . اما موضوع جمع القران الكريم فانا علماء الشيعة فقد قالوا بأن أول من جمع القرآن الكريم وكتبه هو الإمام علي بن أبي طالب(ع) وقد وافقهم في ذلك بعض علماء أهل السنة والجماعة حيث قال ابن سعد في الطبقات الكبرى:(أخبرنا إسماعيل بن إبراهيم عن أيوب بن عون عن محمد قال علي: آليت بيمين أن لا أرتدي بردائي إلا إلى الصلاة حتى أجمع القرآن. قال: فزعموا أنه كتبه على تنزيله, قال محمد: فلو أصيب ذلك الكتاب كان فيه علم وقال العلامة أبو المؤيد أخطب خوارزم في المناقب: (أنبأني أبو العلاء الحسن بن أحمد... (إلى أن قال): عن علي بن رباح أنه قال: جمع القرآن على عهد رسول الله(ص) علي بن أبي طالب وقال ابن الأثير في أسد الغابة: (وهو ـ أبو بكر ـ أول من جمع القرآن وقيل علي بن أبي طالب أول من جمعه وقال ابن أبي الحديد المعتزلي في شرح نهج البلاغة: (اتفق الكل على أنه ـ أي علي بن أبي طالب ـ كان يحفظ القرآن على عهد رسول الله(ص) ولم يكن غيره يحفظه ثم هو أول من جمعه نقلوا كلهم أنه تأخر عن بيعة أبي بكر فأهل الحديث لا يقولون ما تقوله الشيعة من أنه تأخر مخالفةً للبيعة بل يقولون تشاغل بجمع القرآن فهذا يدل على أنه أول من جمع القرآن لأنه لو كان مجموعاً في حياة رسول الله(ص) لما احتاج أن يتشاغل بجمعه بعد وفاته وقال ابن جزي الكلبي: (كان القرآن على عهد رسول الله(ص) مفرقاً في الصحف وفي صدور الرجال, فلما توفي جمعه علي ابن أبي طالب على ترتيب نزوله وقال ابن حجر: (وقد ورد أن علياً جمع القرآن على ترتيب النزول عقب موت النبي(ص). أخرجه ابن أبي داود وقال العلامة المحدث الشيخ علي بن برهان الدين الشافعي في السيرة الحلبية:( وهو ـ أي علي بن أبي طالب ـ أول من جمع القرآن وسماه مصحفاً. والمتحصل مما ذكر يا اخي احمد ان طريق الجمع بين الأخبار والأقوال التي تتفق على أن الإمام علي بن أبي طالب(ع) هو أول من جمع القرآن .


تقول
هل جلدو تعذيب النفس عباده منطقية !! و هل تعتقد ان الله سيغفر ذنوب أجدادك عن ذنب اقترفوه اذا قمت بمعاقبة نفسك ؟

افهم من سؤالك انك تقصد بكلامك اللطم و التطبير و ما شابة ذلك ..اليس كذلك .

أعلم يا احمد الاستدلال على مشروعية اللطم او التطبير يتم من خلال نقاط:
أولاً: إن الأصل في الأشياء الإباحة أي أن كل شيء مباح حتى يرد فيه حرمة ونهي، لا كما يظهر من كلام من يعترض على اللطم من أن الأصل في الأشياء الحرمة. فإن أصالة الإباحة أصل أُصل في علم اصول الفقه، فيه بحوث علمية لا يعرفها أبناء المذهب المخالف ويمكنك اطلاعهم عليها.. وعليه فإن مدعي الحرمة و الامنطقية والمنع يحتاج إلى دليل وليس العكس .

ثانياً: بل إن اللطم على الإمام الحسين(عليه السلام) مستحب لأنه بعد الأصل يدخل في إحياء شعائر الله (( ذَلِكَ وَمَن يُعَظِّم شَعَائِرَ اللهِ فَإِنَّهَا مِن تَقوَى القُلُوبِ ))ومن المعلوم لدينا دخول الشعائر الحسينية في شعائر الله، فإن يوم الحسين يوم من أيام الله بلا جدال.

ثالثاً: ولكن مع كل هذا فإن للشيعة أدلتهم من الروايات التي فيها إقرار اللطم على الحسين(عليه السلام) والمعصومين(عليهم السلام) كما ورد في زيارة الناحية المقدسة من فعل الفواطم (برزن من الخدور، ناشرات الشعور، على الوجوه لاطمات) إذ جاءت هذه الزيارة على لسان معصوم، فضلاً عن سكوت الإمام زين العابدين(عليه السلام) زمن الحادثة الدال على تقريره.
وأيضاً ما رواه الصدوق من أن دعبل الخزاعي لما أنشد الإمام الرضا(عليه السلام):

إذاً للطمت الخد فاطم عنـده * وأجريت دمع العين في الوجنات

لطمت النساء وعلا الصراخ من وراء الستار، وبكى الإمام الرضا(عليه السلام) حتّى اغمي عليه مرتين وفيه من التقرير والرضا ما لا يخفى إذ لو كان فيه خلاف الشرع لأنكره(عليه السلام).
وفي (التهذيب) عن الإمام الصادق(عليه السلام): (وقد شققن الجيوب ، ولطمن الخدود - الفاطميات - على الحسين بن علي(عليهما السلام)، وعلى مثله تلطم الخدود، وتشق الجيوب).
وقال في (الجواهر): ((إن ما يحكى من فعل الفاطميات. ربما قيل: إنه متواتر).
وفي (اللهوف) لابن طاووس : إنه لما رجع السبايا إلى كربلاء ((فوجدوا جابر بن عبد الله الأنصاري وجماعة من بني هاشم، ورجالاً من آل الرسول(صلّى الله عليه وآله وسلم) قد وردوا لزيارة قبر الحسين(عليه السلام): فوافوا في وقت واحد، وتلاقوا بالبكاء والحزن واللطم، وأقاموا الماتم المقرحة للأكباد، إجتمع إليهم نساء ذلك السواد، فأقاموا على ذلك أياماً).
ومن المعلوم أن الإمام السجاد(عليه السلام) كان معهم.

ولكن المانعين المدعين لحرمة اللطم حاولوا إيراد أدلة تدل على حرمة اللطم بالعنوان الثانوي منها:

1- أنه إلقاء في التهلكة و غير منطقي وقد قال جل وعلا: (( وَلاَ تُلقُوا بِأَيدِيكُم إِلَى التَّهلُكَةِ )) (البقرة:195)، مع أن الآية ناظرة إلى التهلكة في الآخرة، ولو سلمنا فإنه ليس في ما يفعله اللاطم تهلكة في الدنيا. وإن حدث حادث في بعض الحالات النادرة أي إن مات أحدهم مثلاً فإن ذلك لا يوجب التحريم أصلاً فهو كما يتفق في كل شيء مباح مثل : ركوب السيارة مثلاً.
2- أنه إضرار بالنفس والإضرار حرام، مع أنه لم يثبت حرمة كلاضرار بالنفس ، بل الثابت حرمة ما يؤدي إلى هلاك النفس ، أو ما يؤدي إلى ضرر بالغ. والعقلاء يقدمون على الضرر القليل من أجل هدف أسمى وأكبر، بل قد يقدمون على أمور فيها هلاك النفس من أجل المبادئ والقيم التي يؤمنون بها.
3- أن هذه الممارسات ومنها: اللطم، فيها توهين للمذهب .

وجوابه: إن ذلك يختلف باختلاف المواقف وان تشخيص الموضوع يعود للمكلف من صدق التوهين هنا أو لا ؟ ولو أردنا مجاراة كل من خالفنا وشنع علينا ممارساتنا الدينية بمثل هذه الحجة لما بقى لدينا شيء، حتى الحج والصلاة.
4- قد يا اخي احمد تقول بأنها بدعة، ولكن تعريف البدعة هو: إدخال في الدين ما ليس من الدين (أو ليس منه) وهو قد يطلق على ما كان محرماً، وقد عرفت مما سبق الأدلة على جوازه وأنه من الدين .



انتهت ردودي على ما جال بذهنك و اذا احببت النقاش اختر اي سؤال من الاثنين لنناقشة على حدة .


و السلام عليكم .
MOHMMED Z
Platinum Boarder
مشاركات: 573
graphgraph
مستخدم غير متصل أنقر هنا لمشاهدة البيانات الشخصية للمستخدم
المدير قام بتعطيل خاصية الكتابة للعموم (الغير مسجلين).
 
الذهاب لأعلىصفحة: 1234567
حمل سلسلة
صراع الأجيال
وكتب أخرى مجانا

دخول عضو

تاريخ اليوم

افحص إذا كان هذا التاريخ ينطبق على دولتك
تقويم الخالق
(اليوم- الشهر- السنة)
تقويم البابا جريجوري الثالث عشر
2019
03
19
Calendar App