1. ثلاثة شهور متتالية (الخروج) الشهر الأول
ترجمة الفاندايك هي ما تم استخدامها في هذه الدروس. انقر هنا لتصفح الكتاب المقدس على النت.
alt

تفاصيل التقويم (الروزنامة) الخاصة بالخروج من مصر، اعطاء المن، والوصول إلى الجبل تعلن لنا دروس إلهيه بدرجة عالية جدا من الاهمية. كلما سُردت هذه القصص الرائعة مرارا وتكرار، فعلاقتها بالنسبة للزمن أغفلت تماما بنفس المقدار. في الشهر الاول (أبيب)، مباشرة قبل الخروج من مصر، أعطى يهوه تقويمه الإلهي (روزنامته). وفي الشهر الثاني (ايار)، اكد نموذج تقويمه المنسي، وبطريقة جلية اوضح ايضا سبت اليوم السابع، عندما ارسل المن من السماء. وفي الشهر الثالث استرد يهوه بالتمام نظام تقويمه بتاريخ وصول بني إسرائيل إلى برية جبل سيناء.

سجل موسى الامين في سرد قصة الخروج من مصر، يُعلن لنا تواريخ متطابقة وتفاصيل خاصة بالتقويم لثلاثة شهور متتالية، ويُعلن لنا سبت اليوم السابع الحقيقي المقدس.

في الشهر الثاني بعد خروج بني إسرائيل من ارض مصر، أستجاب السيد لصراخهم عندما جاعوا، وارسل المن من السماء. قصة "المن السماوي" كان لها تأثيرها العظيم على مدى الـ150 سنة المنصرمة، عندما سلط السيد الضوء من خلالها على يوم سبته السابع المقدس، فاصلا اياه عن باقي الايام. السبتيين (أي من يحفظون السبت علي التقويم الجريجوري) استخدموا بنجاح قصة المن ليوضحوا ان السيد يهوه عين اليوم السابع كسبته. ونظرا لان هذا تم باستخدام التقويم الروماني الجريجوري، فالسبت أي (Saturday)، اُفترض انه اليوم السابع الكتابي. وبالتالي، أصبحوا قادرين أن يبرهنوا بأن الاحد (Sunday) ليس هو السبت الكتابي كما اعتقد الكثيرين.

ولكن، نورا اضافيا اضاء موخرا على قصة المن، والذي يوضح لنا بعدا جديدا بالنسبة لسبت اليوم السابع. ان استرداد تقويم الخالق، في كيفية متطابقة لثلاثة شهور متتالية، يؤكد لنا ان تقويمه يختلف اختلاف بينا عن تقويمنا الحديث. واليوم دروس المن السماوي تعلمنا ان يهوه بسمو رفيع عين يوم سبته- اليوم السابع، والذي هو ليس السبت الجريجوري (Saturday) او الاحد الجريجوري (Sunday).

قد يبدو ان ذلك صدمة عظيمة، ولكن لمن يرغب في معرفة الحق، يجب ان يفحص الموضوع بنفسه. لو كانت معرفة الحق حيوية؛ ولو كان حفظ يوم السيد المقدس، اليوم السابع جوهري لدينا، فيجب اذا أخذ الوقت لقراءة هذه الدراسة بكل تمعن.

الشهر الاول

الخروج من مصر والتعرف على تقويم الخالق

إن يهوه، في حكمته الإلهيه اعطى لنا تفاصيل زمنية محددة حتى يتسنى لطالبي الحق الامناء أن يتيقنوا من الاستدلال على موعد عبادته. في الشهر رقم 1 من هذه الدراسة، لقد اُعطي لنا الدليل الذي يوضح نموذج تقويم الخالق الاصلي.

(خروج 12: 1- 42)

alt1وَقَالَ يهوه لِمُوسَى وَهَارُونَ فِي ارْضِ مِصْرَ: 2هَذَا الشَّهْرُ يَكُونُ لَكُمْ رَاسَ الشُّهُورِ. هُوَ لَكُمْ اوَّلُ شُهُورِ السَّنَةِ. 3كَلِّمَا كُلَّ جَمَاعَةِ اسْرَائِيلَ قَائِلَيْنِ فِي الْعَاشِرِ مِنْ هَذَا الشَّهْرِ يَاخُذُونَ لَهُمْ كُلُّ وَاحِدٍ شَاةً بِحَسَبِ بُيُوتِ الابَاءِ. شَاةً لِلْبَيْتِ. 4وَانْ كَانَ الْبَيْتُ صَغِيرا عَنْ انْ يَكُونَ كُفْوا لِشَاةٍ يَاخُذُ هُوَ وَجَارُهُ الْقَرِيبُ مِنْ بَيْتِهِ بِحَسَبِ عَدَدِ النُّفُوسِ. كُلُّ وَاحِدٍ عَلَى حَسَبِ اكْلِهِ تَحْسِبُونَ لِلشَّاةِ. 5تَكُونُ لَكُمْ شَاةً صَحِيحَةً ذَكَرا ابْنَ سَنَةٍ تَاخُذُونَهُ مِنَ الْخِرْفَانِ اوْ مِنَ الْمَوَاعِزِ. 6وَيَكُونُ عِنْدَكُمْ تَحْتَ الْحِفْظِ الَى الْيَوْمِ الرَّابِعَ عَشَرَ مِنْ هَذَا الشَّهْرِ. ثُمَّ يَذْبَحُهُ كُلُّ جُمْهُورِ جَمَاعَةِ اسْرَائِيلَ فِي الْعَشِيَّةِ. 7وَيَاخُذُونَ مِنَ الدَّمِ وَيَجْعَلُونَهُ عَلَى الْقَائِمَتَيْنِ وَالْعَتَبَةِ الْعُلْيَا فِي الْبُيُوتِ الَّتِي يَاكُلُونَهُ فِيهَا. 8وَيَاكُلُونَ اللَّحْمَ تِلْكَ اللَّيْلَةَ مَشْوِيّا بِالنَّارِ مَعَ فَطِيرٍ. عَلَى اعْشَابٍ مُرَّةٍ يَاكُلُونَهُ. 9لا تَاكُلُوا مِنْهُ نَيْئا اوْ طَبِيخا مَطْبُوخا بِالْمَاءِ بَلْ مَشْوِيّا بِالنَّارِ. رَاسَهُ مَعَ اكَارِعِهِ وَجَوْفِهِ. 10وَلا تُبْقُوا مِنْهُ الَى الصَّبَاحِ. وَالْبَاقِي مِنْهُ الَى الصَّبَاحِ تُحْرِقُونَهُ بِالنَّارِ. 11وَهَكَذَا تَاكُلُونَهُ: احْقَاؤُكُمْ مَشْدُودَةٌ وَاحْذِيَتُكُمْ فِي ارْجُلِكُمْ وَعِصِيُّكُمْ فِي ايْدِيكُمْ. وَتَاكُلُونَهُ بِعَجَلَةٍ. هُوَ فِصْحٌ ليهوه.

12فَانِّي اجْتَازُ فِي ارْضِ مِصْرَ هَذِهِ اللَّيْلَةَ وَاضْرِبُ كُلَّ بِكْرٍ فِي ارْضِ مِصْرَ مِنَ النَّاسِ وَالْبَهَائِمِ. وَاصْنَعُ احْكَاما بِكُلِّ الِهَةِ الْمِصْرِيِّينَ. انَا يهوه. 13وَيَكُونُ لَكُمُ الدَّمُ عَلامَةً عَلَى الْبُيُوتِ الَّتِي انْتُمْ فِيهَا فَارَى الدَّمَ وَاعْبُرُ عَنْكُمْ فَلا يَكُونُ عَلَيْكُمْ ضَرْبَةٌ لِلْهَلاكِ حِينَ اضْرِبُ ارْضَ مِصْرَ. 14وَيَكُونُ لَكُمْ هَذَا الْيَوْمُ تَذْكَارا فَتُعَيِّدُونَهُ عِيدا ليهوه. فِي اجْيَالِكُمْ تُعَيِّدُونَهُ فَرِيضَةً ابَدِيَّةً.

alt15سَبْعَةَ ايَّامٍ تَاكُلُونَ فَطِيرا. الْيَوْمَ الاوَّلَ تَعْزِلُونَ الْخَمِيرَ مِنْ بُيُوتِكُمْ فَانَّ كُلَّ مَنْ اكَلَ خَمِيرا مِنَ الْيَوْمِ الاوَّلِ الَى الْيَوْمِ السَّابِعِ تُقْطَعُ تِلْكَ النَّفْسُ مِنْ اسْرَائِيلَ. 16وَيَكُونُ لَكُمْ فِي الْيَوْمِ الاوَّلِ مَحْفَلٌ مُقَدَّسٌ وَفِي الْيَوْمِ السَّابِعِ مَحْفَلٌ مُقَدَّسٌ. لا يُعْمَلُ فِيهِمَا عَمَلٌ مَا الا مَا تَاكُلُهُ كُلُّ نَفْسٍ فَذَلِكَ وَحْدَهُ يُعْمَلُ مِنْكُمْ. 17وَتَحْفَظُونَ الْفَطِيرَ لانِّي فِي هَذَا الْيَوْمِ عَيْنِهِ اخْرَجْتُ اجْنَادَكُمْ مِنْ ارْضِ مِصْرَ فَتَحْفَظُونَ هَذَا الْيَوْمَ فِي اجْيَالِكُمْ فَرِيضَةً ابَدِيَّةً. 18فِي الشَّهْرِ الاوَّلِ فِي الْيَوْمِ الرَّابِعَ عَشَرَ مِنَ الشَّهْرِ مَسَاءً تَاكُلُونَ فَطِيرا الَى الْيَوْمِ الْحَادِي وَالْعِشْرِينَ مِنَ الشَّهْرِ مَسَاءً. 19سَبْعَةَ ايَّامٍ لا يُوجَدْ خَمِيرٌ فِي بُيُوتِكُمْ. فَانَّ كُلَّ مَنْ اكَلَ مُخْتَمِرا تُقْطَعُ تِلْكَ النَّفْسُ مِنْ جَمَاعَةِ اسْرَائِيلَ الْغَرِيبُ مَعَ مَوْلُودِ الارْضِ. 20لا تَاكُلُوا شَيْئا مُخْتَمِرا. فِي جَمِيعِ مَسَاكِنِكُمْ تَاكُلُونَ فَطِيرا.

21فَدَعَا مُوسَى جَمِيعَ شُيُوخِ اسْرَائِيلَ وَقَالَ لَهُمُ: اسْحَبُوا وَخُذُوا لَكُمْ غَنَما بِحَسَبِ عَشَائِرِكُمْ وَاذْبَحُوا الْفِصْحَ. 22وَخُذُوا بَاقَةَ زُوفَا وَاغْمِسُوهَا فِي الدَّمِ الَّذِي فِي الطَّسْتِ وَمُسُّوا الْعَتَبَةَ الْعُلْيَا وَالْقَائِمَتَيْنِ بِالدَّمِ الَّذِي فِي الطَّسْتِ. وَانْتُمْ لا يَخْرُجْ احَدٌ مِنْكُمْ مِنْ بَابِ بَيْتِهِ حَتَّى الصَّبَاحِ. 23فَانَّ يهوه يَجْتَازُ لِيَضْرِبَ الْمِصْرِيِّينَ. فَحِينَ يَرَى الدَّمَ عَلَى الْعَتَبَةِ الْعُلْيَا وَالْقَائِمَتَيْنِ يَعْبُرُ يهوه عَنِ الْبَابِ وَلا يَدَعُ الْمُهْلِكَ يَدْخُلُ بُيُوتَكُمْ لِيَضْرِبَ. 24فَتَحْفَظُونَ هَذَا الامْرَ فَرِيضَةً لَكَ وَلاوْلادِكَ الَى الابَدِ. 25وَيَكُونُ حِينَ تَدْخُلُونَ الارْضَ الَّتِي يُعْطِيكُمُ يهوه كَمَا تَكَلَّمَ انَّكُمْ تَحْفَظُونَ هَذِهِ الْخِدْمَةَ. 26وَيَكُونُ حِينَ يَسْالُكُمْ اوْلادُكُمْ: مَا هَذِهِ الْخِدْمَةُ لَكُمْ؟ 27تَقُولُونَ: هِيَ ذَبِيحَةُ فِصْحٍ ليهوه الَّذِي عَبَرَ عَنْ بُيُوتِ بَنِي اسْرَائِيلَ فِي مِصْرَ لَمَّا ضَرَبَ الْمِصْرِيِّينَ وَخَلَّصَ بُيُوتَنَا. فَخَرَّ الشَّعْبُ وَسَجَدُوا. 28وَمَضَى بَنُو اسْرَائِيلَ وَفَعَلُوا كَمَا امَرَ يهوه مُوسَى وَهَارُونَ. هَكَذَا فَعَلُوا.

alt29فَحَدَثَ فِي نِصْفِ اللَّيْلِ انَّ يهوه ضَرَبَ كُلَّ بِكْرٍ فِي ارْضِ مِصْرَ مِنْ بِكْرِ فِرْعَوْنَ الْجَالِسِ عَلَى كُرْسِيِّهِ الَى بِكْرِ الاسِيرِ الَّذِي فِي السِّجْنِ وَكُلَّ بِكْرِ بَهِيمَةٍ. 30فَقَامَ فِرْعَوْنُ لَيْلا هُوَ وَكُلُّ عَبِيدِهِ وَجَمِيعُ الْمِصْرِيِّينَ. وَكَانَ صُرَاخٌ عَظِيمٌ فِي مِصْرَ لانَّهُ لَمْ يَكُنْ بَيْتٌ لَيْسَ فِيهِ مَيِّتٌ. 31فَدَعَا مُوسَى وَهَارُونَ لَيْلا وَقَالَ: قُومُوا اخْرُجُوا مِنْ بَيْنِ شَعْبِي انْتُمَا وَبَنُو اسْرَائِيلَ جَمِيعا وَاذْهَبُوا اعْبُدُوا يهوه كَمَا تَكَلَّمْتُمْ. 32خُذُوا غَنَمَكُمْ ايْضا وَبَقَرَكُمْ كَمَا تَكَلَّمْتُمْ وَاذْهَبُوا. وَبَارِكُونِي ايْضا. 33وَالَحَّ الْمِصْرِيُّونَ عَلَى الشَّعْبِ لِيُطْلِقُوهُمْ عَاجِلا مِنَ الارْضِ لانَّهُمْ قَالُوا: جَمِيعُنَا امْوَاتٌ. 34فَحَمَلَ الشَّعْبُ عَجِينَهُمْ قَبْلَ انْ يَخْتَمِرَ وَمَعَاجِنُهُمْ مَصْرُورَةٌ فِي ثِيَابِهِمْ عَلَى اكْتَافِهِمْ. 35وَفَعَلَ بَنُو اسْرَائِيلَ بِحَسَبِ قَوْلِ مُوسَى. طَلَبُوا مِنَ الْمِصْرِيِّينَ امْتِعَةَ فِضَّةٍ وَامْتِعَةَ ذَهَبٍ وَثِيَابا. 36وَاعْطَى يهوه نِعْمَةً لِلشَّعْبِ فِي عُيُونِ الْمِصْرِيِّينَ حَتَّى اعَارُوهُمْ. فَسَلَبُوا الْمِصْرِيِّينَ.

37فَارْتَحَلَ بَنُو اسْرَائِيلَ مِنْ رَعَمْسِيسَ الَى سُكُّوتَ نَحْوَ سِتِّ مِئَةِ الْفِ مَاشٍ مِنَ الرِّجَالِ عَدَا الاوْلادِ. 38وَصَعِدَ مَعَهُمْ لَفِيفٌ كَثِيرٌ ايْضا مَعَ غَنَمٍ وَبَقَرٍ مَوَاشٍ وَافِرَةٍ جِدّا. 39وَخَبَزُوا الْعَجِينَ الَّذِي اخْرَجُوهُ مِنْ مِصْرَ خُبْزَ مَلَّةٍ فَطِيرا اذْ كَانَ لَمْ يَخْتَمِرْ. لانَّهُمْ طُرِدُوا مِنْ مِصْرَ وَلَمْ يَقْدِرُوا انْ يَتَاخَّرُوا. فَلَمْ يَصْنَعُوا لانْفُسِهِمْ زَادا.

40وَامَّا اقَامَةُ بَنِي اسْرَائِيلَ الَّتِي اقَامُوهَا فِي مِصْرَ فَكَانَتْ ارْبَعَ مِئَةٍ وَثَلاثِينَ سَنَةً. 41وَكَانَ عِنْدَ نِهَايَةِ ارْبَعِ مِئَةٍ وَثَلاثِينَ سَنَةً فِي ذَلِكَ الْيَوْمِ عَيْنِهِ انَّ جَمِيعَ اجْنَادِ يهوه خَرَجَتْ مِنْ ارْضِ مِصْرَ. 42هِيَ لَيْلَةٌ تُحْفَظُ ليهوه لاخْرَاجِهِ ايَّاهُمْ مِنْ ارْضِ مِصْرَ. هَذِهِ اللَّيْلَةُ هِيَ ليهوه. تُحْفَظُ مِنْ جَمِيعِ بَنِي اسْرَائِيلَ فِي اجْيَالِهِمْ.

الدليل ومفتاح تفاصيل الوقت:

قواعد التفسير:

إِلَى الشَّرِيعَةِ وَإِلَى الشَّهَادَةِ. إِنْ لَمْ يَقُولُوا مِثْلَ هَذَا الْقَوْلِ فَلَيْسَ لَهُمْ فَجْرٌ. اشعياء 8: 20.

أَنَّهُ أَمْرٌ عَلَى أَمْرٍ. أَمْرٌ عَلَى أَمْرٍ. فَرْضٌ عَلَى فَرْضٍ. فَرْضٌ عَلَى فَرْضٍ. هُنَا قَلِيلٌ هُنَاكَ قَلِيلٌ .اشعياء 28: 10.

معجم الكونكوردنس

كلمة شهر رقم 2320 = كلمة كوديش بالعبري = يوم رأس الشهر (الهلال- القمر الجديد)

  • عندما يشير الكتاب المقدس ليوم ما في الشهر، فهو يشير إلى عدد الايام منذ ظهور القمر الجديد (الهلال). فاليوم الرابع من الشهر يعني إنه اليوم الرابع منذ يوم رأس الشهر. ذلك لان يوم رأس الشهر، هو أول يوم في الشهر (يوم 1)، ولا يمكن ان يكون هو سبت اليوم السابع بأي حال من الاحوال بحسب: حزقيال 46: 1؛ عاموس 8: 5؛ 2 ملوك 4: 23؛ اشعياء 66: 23.
  • عندما كلم يهوه موسى في شهر ابيب (خروج 13: 4)، قال في (خروج 12: 2) أن شهر ابيب هو أول شهور السنة. وهذا يعني ان شهر ابيب هو بداية السنة الجديدة، ويوضح لنا ان هذا اليوم الذي تحدث فيه يهوه مع موسى كان اول يوم في الشهر أي يوم رأس الشهر لإن كلمة "هذا الشهر" في عدد 2 في الاصل هي كلمة كوديش العبرية والتي تعني اول يوم في الشهر القمري. الكتاب المقدس يعلمنا ان شهور يهوه تحسب عن طريق القمر مزمور 104: 19 و تكوين 1: 14- 18.
  • 9وقَالَ يهوه لِمُوسَى: 10قُلْ لِبَنِي اسْرَائِيلَ: مَتَى جِئْتُمْ الَى الارْضِ الَّتِي انَا اعْطِيكُمْ وَحَصَدْتُمْ حَصِيدَهَا تَاتُونَ بِحُزْمَةِ اوَّلِ حَصِيدِكُمْ الَى الْكَاهِنِ. 11فَيُرَدِّدُ الْحُزْمَةَ امَامَ يهوه لِلرِّضَا عَنْكُمْ. فِي غَدِ السَّبْتِ يُرَدِّدُهَا الْكَاهِنُ. لاويين 23: 9- 11 (دائما في الربيع لان الشعير كان جاهزا للحصاد).

alt

  • خروف الفصح كان يذبح في يوم 14 من الشهر في العشية (الغروب)، خروج 12: 6. "هُنَاكَ تَذْبَحُ الفِصْحَ مَسَاءً نحْو غُرُوبِ الشَّمْسِ..." تثنية 16: 6، 1.
  • وضع الدم على العتبة العليا والقائمتين من الابواب عند الغروب. خروج 12: 7- 8.
  • الخروف كان سيشوى ويؤكل في ليلة14 بينما كانوا واقفين ومستعدين للرحيل عند اول اشعار. خروج 12: 8.
  • الملاك المهلك كان لابد ان يعبر عند منتصف الليل، ليلة 14، اليوم السادس من الاسبوع. خروج 12: 12؛ خروج 11: 4؛ لاويين 23: 5- 11؛ ويوحنا 19: 31.
  • لم يكن يسمح لاي أحد ان يخرج من بيته حتى صباح يوم الخامس عشر. خروج 12: 22.
  • دعا فرعون موسى وهارون ليلا. خروج 12: 31 (لم يذهب موسى أوهارون إلى فرعون حتى صباح اليوم التالي، طائعين بكل حرص وصية الإله يهوه).

alt

  • اليوم الكتابي يبدأ عند الفجر ومدته 12 ساعة (يوحنا 11: 9- 10). في الصباح التالي كان يوم 15 من الشهر قد بدأ، وكان ذلك سبت عظيم، ومعه أبتدأت سبعة أيام عيد الفطير والتي ستنتهي في يوم 21 من نفس الشهر. يوحنا 19: 31- 32؛ لاويين 23: 6- 8. عيد الفطير هذا كان ُسيحفظ كعيد سنوي متى حلوا في ارض الموعد، لانه كانت لديهم مؤونة قمح لعمل فطير ليأكلوه في الشهر الاول فقط عند خروجهم من مصر، خروج 13: 5- 7.
  • في السجل المفصل الذي أمر به يهوه موسى ليدونه، رحل الاسرائيليون من رعمسيس في الشهر الاول، في الخامس عشر ليلا، في غد الفصح. عدد 33: 2- 4 وتثنية 16: 1.
  • العد التصاعدي للشهر يبدأ من يوم رأس الشهر، وفصح اليوم الرابع عشر دائما يقع في اليوم السادس من الاسبوع، أيضا يدعى يوم الاستعداد. يوحنا 19: 31.

"4هَذِهِ مَوَاسِمُ يهوه الْمَحَافِلُ الْمُقَدَّسَةُ الَّتِي تُنَادُونَ بِهَا فِي اوْقَاتِهَا. 5فِي الشَّهْرِ الاوَّلِ فِي الرَّابِعَ عَشَرَ مِنَ الشَّهْرِ بَيْنَ الْعِشَاءَيْنِ فِصْحٌ ليهوه. 6وَفِي الْيَوْمِ الْخَامِسَ عَشَرَ مِنْ هَذَا الشَّهْرِ عِيدُ الْفَطِيرِ ليهوه. سَبْعَةَ ايَّامٍ تَاكُلُونَ فَطِيرا. 7فِي الْيَوْمِ الاوَّلِ يَكُونُ لَكُمْ مَحْفَلٌ مُقَدَّسٌ. عَمَلا مَا مِنَ الشُّغْلِ لا تَعْمَلُوا. 8وَسَبْعَةَ ايَّامٍ تُقَرِّبُونَ وَقُودا ليهوه. فِي الْيَوْمِ السَّابِعِ يَكُونُ مَحْفَلٌ مُقَدَّسٌ. عَمَلا مَا مِنَ الشُّغْلِ لا تَعْمَلُوا" لاويين 23: 4- 8.

  • لذلك فأول يوم من عيد الفطير يتوازى مع سبت اليوم السابع دائما. ولهذا السبب دعي سبت عظيم في يوحنا 19: 31- 32. ولنتذكر انه هنالك سبتين عظيمين في السنة يوم 15 من الشهر الاول والذي هو عيد الفطير ويتوازى مع السبت الاسبوعي وايضا يوم 15 من الشهر السابع والذي هو عيد المظال ويتوازى ايضا مع السبت الاسبوعي. هنالك سبتان عظيمان في كل سنة.
  • بعد مرور حوالي 1500 عام منذ الفصح الاول الذي عُمل في مصر، يهوشوه المسيا الموعود به، كحمل يهوه، أصبح فصحنا. لقد كانت كل رموز وظلال الفصح تُشير إليه. لذلك، يمكننا ان نحصل على معلومات اضافية من قصة الصليب العجيبة لإنها تلقي ضوءا تفصيليا على عيد الفصح. "ثُمَّ إِذْ كَانَ اسْتِعْدَادٌ فَلِكَيْ لاَ تَبْقَى الأَجْسَادُ عَلَى الصَّلِيبِ فِي السَّبْتِ لأَنَّ يَوْمَ ذَلِكَ السَّبْتِ كَانَ عَظِيماً سَأَلَ الْيَهُودُ بِيلاَطُسَ أَنْ تُكْسَرَ سِيقَانُهُمْ وَيُرْفَعُوا" يوحنا 19: 31.

"3وَقَالَ مُوسَى لِلشَّعْبِ: اذْكُرُوا هَذَا الْيَوْمَ الَّذِي فِيهِ خَرَجْتُمْ مِنْ مِصْرَ مِنْ بَيْتِ الْعُبُودِيَّةِ فَانَّهُ بِيَدٍ قَوِيَّةٍ اخْرَجَكُمُ يهوه مِنْ هُنَا. وَلا يُؤْكَلُ خَمِيرٌ. 4الْيَوْمَ انْتُمْ خَارِجُونَ فِي شَهْرِ ابِيبَ" خروج 13: 3، 4.

alt "كَتَبَ مُوسَى مَخَارِجَهُمْ بِرِحْلاتِهِمْ حَسَبَ قَوْلِ يهوه. وَهَذِهِ رِحْلاتُهُمْ بِمَخَارِجِهِمْ. 3اِرْتَحَلُوا مِنْ رَعَمْسِيسَ فِي الشَّهْرِ الأَوَّلِ فِي اليَوْمِ الخَامِسِ عَشَرَ مِنَ الشَّهْرِ الأَوَّلِ فِي غَدِ الفِصْحِ. خَرَجَ بَنُو إِسْرَائِيل بِيَدٍ رَفِيعَةٍ أَمَامَ أَعْيُنِ جَمِيعِ المِصْرِيِّينَ. 4إِذْ كَانَ المِصْرِيُّونَ يَدْفِنُونَ الذِينَ ضَرَبَ مِنْهُمُ يهوه مِنْ كُلِّ بِكْرٍ. ويهوه قَدْ صَنَعَ بِآلِهَتِهِمْ أَحْكَاماً." عدد 33: 2- 4.

  • "اِحْفَظْ شَهْرَ أَبِيبَ وَاعْمَل فِصْحاً ليهوه إِلهِكَ لأَنَّهُ فِي شَهْرِ أَبِيبَ أَخْرَجَكَ يهوه إِلهُكَ مِنْ مِصْرَ ليْلاً " تثنية 16 : 1.

كل من الرسومات التوضيحية التالية تُظهر لنا الحقائق الكتابية التي توصلنا إليها حتى الآن:

alt

  • ان السيد يهوه في اليوم الاول من الشهر الاول (ابيب)، عندما أخبرنا بهذين التاريخين؛ يوم 1 و يوم 14، جعل من الممكن علينا ان نملىء باقي الفراغات بالتقاصيل التي تدعم ان سبت اليوم السابع كان يوم 15 من الشهر الاول. وبما ان السبت في الشهر الاول وقع في يوم 15 من الشهر، فإذا اضفنا 7 ايام اخرى نصل إلى يوم 22 من الشهر، وبإضافة سبعة ايام أخرى نصل إلى يوم 29 من الشهر، فهذه التواريخ جميعها تأتي فيها سبوت السيد الاسبوعية ايضا. وبالمثل إذا رجعنا من يوم 15 من الشهر 7 ايام للخلف نصل إلى يوم 8 في الشهر، والذي كان ايضا يوم سبت. وإذا رجعنا للخلف 7 ايام أخرى نصل إلى يوم 1، والذي يجب ان يكون أما يوم السبت المقدس أو يوم رأس الشهر. ولكن لهذا السبب عينه كونه يوم واحد في الشهر، لايمكن ان يكون سبت اليوم السابع المقدس. لإنه لابد ان يكون يوم رأس الشهر-- اليوم الذي تحدث فيه يهوه مع موسى وهارون في خروج 12: 1- 2. كما هو موضح في الشكل التالي، يوم رأس الشهر هو يوم بداية الشهور، وليس السابع من أي شيء.

alt

  • لاحظ كيف ان الاثنى عشر ساعة المنتمية إلى السبت "ساعات النهار" ليوم 15 تنحصر بين ليلتين مليئتين بالعمل النشيط. لا يمكن اثبات نظرية قدسية السبت التي تستمر إلى 24 ساعة من الكتاب المقدس لمن يؤمنون ان اليوم يبدأ بالليل ثم يأتي بعده النهار. يهوه لن يكسر وصية سبته بقيادتة لإسرائيل في ساعات السبت المقدسة. وهذا سيتبرهن بأكثر شدة في الشهرين التاليين المتعاقبين.
    "8وَتُخْبِرُ ابْنَكَ فِي ذَلِكَ الْيَوْمِ قَائِلا: مِنْ اجْلِ مَا صَنَعَ الَيَّ يهوه حِينَ اخْرَجَنِي مِنْ مِصْرَ. 9وَيَكُونُ لَكَ عَلامَةً عَلَى يَدِكَ وَتَذْكَارا بَيْنَ عَيْنَيْكَ لِتَكُونَ شَرِيعَةُ يهوه فِي فَمِكَ. لانَّهُ بِيَدٍ قَوِيَّةٍ اخْرَجَكَ يهوه مِنْ مِصْرَ. 10فَتَحْفَظُ هَذِهِ الْفَرِيضَةَ فِي وَقْتِهَا مِنْ سَنَةٍ الَى سَنَةٍ"
    خروج 13 : 8-10.
  • بعد 1500 عام منذ أول فصح، وضع المسيا حياته كإيفاء لمطاليب خروف الفصح الرمزي. أن قصة الصليب تعطي ضوء اكثر على التفاصيل التي من الممكن عدم الالتفات إليها في سجل الخروج الخاص بالفصح وعيد الفطير. فالصليب بالطبع يمثل ذروة ظلال الفصح ورموزه التفصيلية والتي وصلت إلى تطبيقها الحرفي والنهائي بموت يهوشوه المسيا على الصليب. لقد مات هو كي نحيا نحن. ولقد قام مرة آخرى كرمز لباكورة الحصاد العظيم. لذلك أُعطي لنا الرجاء كي نقوم نحن ايضا من الموت ثانية. السيد يهوشوه المسيا المخلص هو رجائنا المبارك.
  • 1. السنة - 31 ميلاديا 7. القمر المكتمل يوم 14 أو 15
    2. الفصل -- الربيع 8. عيد الفصح يوم 14
    3. الشهر - ابيب/نيسان 9. الصلب - الساعة 9 يوم 14
    4. تاريخ اليوم - الرابع عشر 10. عيد الفطير يوم 15
    5. اليوم الاسبوعي - السادس 11. سبت عظيم وراحة في القبر يوم 15
    6. يوم الاستعداد - اليوم السادس من الاسبوع 12. يوم القيامة/حزمة الترديد يوم 16

    الشهر #1 الخلاصة

    لقد لخصنا ما يقرب من 20 نقطة توضح لنا تفاصيل الشهر الاول في السنة الاولي من الخروج. هذه النقاط تندمج معا سويا كحزمة متامسكة لا تنفصل، والتي لا يمكن عزل محتوياتها الواحد عن الآخر. فهي جنبا إلى جنب تعمل معا بشكل جيد، كالـ GPS (الجهاز الدولي لتحديد الاماكن). ولكي تستطيع هذه الحزمة بكل حرص ان تحدد انضباط تفاصيل الشهر الاول، فكان من اللازم أن تحفظ بكل إحكام بنفس هذا التماسك لمدة 1500 عام من وقت الخروج إلى وقت المسيا. يهوشوه المسيا اصبح خروف فصحنا عندما قام بإيفاء رموز وظلال الفصح بكامل حذافيرها بالنسبة للوقت والحدث المتعلق بعيد الفصح وعيد الفطير. حق الفصح الفاحص هذا عُين وحفظ بواسطة يهوه منذ اكثر من 3500 عام مضت منذ وقت موسى، وشُيد هكذا ليُحير الغير مختونين في القلب، وفي الوقت نفسه يبارك طالبي الحق الامناء في هذه الايام الاخيرة تماما في الوقت المناسب. يا له من روعة وحقيقة عجيبة، بعد نظر خالقنا هذا!

    altفي الشهر الاول هذا، اعطى يهوه تعليمات واضحة عن كيفية العد بالنسبة لايام الشهر مبتدأ من يوم واحد. في خروج 12: 2 "هَذَا الشَّهْرُ يَكُونُ لَكُمْ رَاسَ الشُّهُورِ. هُوَ لَكُمْ اوَّلُ شُهُورِ السَّنَةِ". يوجد الكثير في هذه الآية. هذه الآية تحتوي على الكثير مما لا تفطن إليه العين من أول وهلة. فالحقيقة هي أن يهوه كان يتكلم مع موسى وهارون في يوم رأس الشهر (أول يوم في الشهر القمري)، من الشهر الأول، في السنة الاولى، في الوقت المُحدد الذي بدأ يرُد إليهم فيه هذه الحقائق الخاصة بالنسبة لتقويمه. لاحظ ان هذا لم يكن اليوم الأول من الاسبوع، ولكن اليوم الأول من الشهر الأول للسنة الجديدة. هذا لإن اليوم الأول من الاسبوع أبتدأ في يوم 2 في الشهر، وهذا يحدث دائما. يهوه العظيم يرينا التناسق التام هنا بينما يستعيد أول 8 أحداث أسبوع الخليقة. وهذا موضح في الشهر الأول ابيب، عندما اخبر يهوه موسى وهارون كيف يحسبون من يوم رأس الشهر للفصح، الواقع في الرابع عشر من الشهر، ويتبعه اليوم الخامس عشر، وهو يوم السبت السابع. والان نعكس العد وسنكتشف أن أيام رؤوس الشهور (الأهلة) تسبق اسابيع الشهور. يوحنا 19: 31.

    بالنسبة للكتاب المقدس لم تُصنف كل الايام بالتساوي في كل شىء. السيد يهوه عين 3 أنواع من الايام في الشهر منفصلين ومتميزين عن بعضهم البعض: رؤوس الشهور، ستة أيام العمل، وسبوت اليوم السابع. اليوم الـ30، يعرف فلكيا بمصطلح اليوم الانتقالي، أو اليوم الاخير لاكتمال الدورة الشهرية للقمر، وهو ببساطة يوم عمل، ولكنه ليس جزء من ستة ايام العمل والتي يلحقها سبت اليوم السابع. يوم رأس الشهر هو دائما اول يوم في الشهر الجديد. يوم رأس الشهر ليس هو سبت اليوم السابع مطلقا أو احد الستة أيام العمل، ولا يمكن قط ان يكون يوم انتقالي. هذه الاية التالية من سفر الخروج توضح لنا نوعين من أيام يهوه؛ ستة ايام العمل وسبت اليوم السابع.

    "سِتَّةَ ايَّامٍ تَعْمَلُ وَتَصْنَعُ جَمِيعَ عَمَلِكَ وَامَّا الْيَوْمُ السَّابِعُ فَفِيهِ سَبْتٌ ليهوه الَهِكَ. لا تَصْنَعْ عَمَلا مَا انْتَ وَابْنُكَ وَابْنَتُكَ وَعَبْدُكَ وَامَتُكَ وَبَهِيمَتُكَ وَنَزِيلُكَ الَّذِي دَاخِلَ ابْوَابِكَ" خروج 20: 9-10.

    الاية التالية من سفر حزقيال توضح لنا ثلاثة انواع من ايام يهوه؛ الستة ايام العمل، سبت اليوم السابع والذكر الاضافي ليوم رأس الشهر.

    "هَكَذَا قَالَ السَّيِّدُ يهوه : بَابُ الدَّارِ الدَّاخِلِيَّةِ الْمُتَّجِهُ لِلْمَشْرِقِ يَكُونُ مُغْلَقاً سِتَّةَ أَيَّامِ الْعَمَلِ، وَفِي السَّبْتِ يُفْتَحُ. وَأَيْضاً فِي يَوْمِ رَأْسِ الشَّهْرِ يُفْتَحُ" حزقيال 46: 1.

    في هذين الآيتين، من خروج 20 وحزقيال 46، نجد قوانين وتفاصيل الخالق حيال "ايامه" كما هي مُلخصة في تقويمه الإلهي المختار والفريد. فهو ينص على انه في السبوت وفي رؤوس الشهور ستُفتح دار الهيكل الداخلية، وستُغلق في ستة ايام العمل من كل اسبوع. وبهذه الطريقة فالآية توضح انه هنالك ثلاثة انواع محددة من الايام والتي لا يمكن ان تتصادم ابدا مع بعضها البعض أو تحل محل احد انواع الايام الثلاثة الاخرى. ولذلك فالكتاب المقدس يوضح لنا ان رؤوس الشهور لا يمكن ابدا ان تكون سبوت اليوم السابع وايضا لا يمكن البتة ان تكون ايام عمل. انظر إلى التقويم الجريجوري الروماني المُعلق على الحائط، ولاحظ انه لا يوجد نوع خاص من الايام المقدسة لايام رؤوس الشهور. فهما يقعان بعشوائية في ايام السبت الجريجوري وباقي ايام العمل الاسبوعية سواء بسواء. هذا المثل الوحيد سيوضح ان التقويم الروماني الحديث يختلف اختلافا بينا عن تقويم الخالق وتصميمه الفريد.

    هنا مثل حاضر لدينا من التقويم الجريجوري الروماني بأنه في يوليو 5، 2008 وافق يوم سبت. ولكن رؤية الهلال في السماء الغربية كانت في مساء يوليو 4، مما يجعل يوم 5 يوليو يوم رأس الشهر. بالنسبة للآيتين في خروج 20 وحزقيال 46، فهذا سيكون مستحيل. إذا، فمن سنصدق بابا روما والتقويم الجريجوري، أم السيد يهوه والكتاب المقدس؟ الخط الفاصل فوق الرمال قد رسمه يهوه نفسه. الاختيار لك، أي من الجانبين ستختار؟ الامر بهذه البساطة.



    alt
    الاقمار كما ظهرت فى الليالي السابقة للتواريخ
    الشمسية القمرية
    alt التواريخ الجريجورية لهذه الاقمار هي:
    4، 11، 18، 25

    رأس الشهر يعلن أن بداية شهر جديد قد أتت. فهو دائما منفصل عن اسابيع السبعة ايام. رأس الشهر يعلن ايضا ان اول يوم في الاسبوع سيبدأ اليوم التالي. إنه من المستحيل علينا أن نحدد سبوت اليوم السابع بدون ان نصل أولا إلى يوم رأس الشهر. لذلك فإنه من الضرورة القصوى أن نفهم رؤوس الشهور، لإنهم بمثابة المنارات (ابراج المراقبة) التي ُتعلن لنا متى يبدأ الشهر وأن اربعة أسابيع متتالية ستبدأ في اليوم التالي وبداخلهما اربعة سبوت مقدسة، كما يعلم الكتاب.

    نقطة أخرى جوهرية بخصوص رأس الشهر موضحة بالاسفل. هنا يوجد دليل بارز بإن اليوم الأول في الشهر لا يمكن ان يكون هو اليوم الأول من الأسبوع. يمكننا رؤية هذا بسهولة عندما نبدأ العد الخلفي من يوم السبت، الثامن من الشهر والذى هو اليوم السابع من الأسبوع، إلى اليوم الأول من الأسبوع، والذي نراه بوضوح اليوم الثاني من الشهر.

    في الرسم التوضيحي السابق، في ليلة 14 من الشهر، أعطي الإسرائيليين أمر بإن يشووا ويأكلوا خروف الفصح. الحقيقة هذه نفسها بإن السيد يهوه أمر بإن يتم هذا ودعاه الفصح في ليلة الرابع عشر من الشهر، توضح بإن هذه "الليلة" كانت متصلة وجزء من يوم (نهار الرابع العشر)، وليست متصلة بصباح الخامس عشر. هذا الامر المباشر من يهوه واضح جدا. الجزء المُضيء من اليوم يسبق الليل في خلال مدة 24 ساعة كاملة لاي "تاريخ معطى من علي التقويم". غير إنه يبدو ان السيد يحسب اليوم فقط من خلال "ساعات النهار المُضيئة (12 ساعة)"، ويحسب الليل كفترة الظلمة.

    من خلال الرسم التوضيحي أعلاه، وجدنا ان سبت اليوم السابع موضح "كساعات النهار فقط" في يوم الـ15 من الشهر الاول ابيب. نور النهار تقريبا يمثل مدة 12 ساعة والتي تتغير بتعاقب الفصول خلال السنة. وبما ان الحال هكذا، فشروق الشمس وغروبها هما النقطتين الزمنيتن المُتعارف عليهما بكل سهولة واللتان لا يمكن ان يخطئهما احدا. ان هذا منطق مقبول بإن بزوغ فجر صباح جديد سيكون بداية اليوم الجديد. وبنفس القدر من المنطق فإن الغروب سيمثل النهاية لنفس اليوم عينه. بالطبع، هذا على نقيض ما علم به اليهود العصريين والسبتيين. كما هو معروف، الحاخامات اليهود يحفظون السبت لمدة 24 ساعة من الغروب إلى الغروب. ولنتذكر أن هؤلاء هم ذات اليهود المذكورين في التاريخ والوحي المقدس بإنهم الذين رفضوا يهوشوه كمسيا وصلبوه، والذين انتهت فترة أمهالهم كأمة عند رجم أستفانوس. فلماذا يرجع المسيحيين إليهم ثانية في معرفة الحق؟

alt

في سجل سفر التكوين، المساء والصباح يمثلان نصفين يشملا ساعات النهار المُضيئة. في الرسم التوضيحي أعلاه، الصباح هو النصف الاول من ساعات النهار والذي يبدأ بالشروق إلى وقت الظهيرة. المساء هو النصف الثاني من ساعات النهار والذي يبدأ من الظهيرة إلى الغروب. إذا "المساء مضاف إليه الصباح كانا يوما واحدا"، والذي يشير بالتحديد إلى "ساعات اليوم المُضيئة" وليس له أي علاقة البتة بالليل. علاوة على ذلك، فستة مرات على التوالي يعلن لنا يهوه أن "المساء والصباح" يكونان "اليوم". تكوين 2 يخبرنا بالآتي: "بإن يهوه فرغ من عمله، واستراح في اليوم السابع من جميع عمله... ثم بارك يهوه اليوم السابع وقدسه" ولنكون في تناسق تام مع تعريف "اليوم" كما معطى لنا في تكوين 1، فالسبت هو ساعات اليوم المُضيئة فقط.

"أَلَيْسَتْ سَاعَاتُ النَّهَارِ اثْنَتَيْ عَشْرَةَ؟ إِنْ كَانَ أَحَدٌ يَمْشِي فِي النَّهَارِ لاَ يَعْثُرُ لأَنَّهُ يَنْظُرُ نُورَ هَذَا الْعَالَمِ وَلَكِنْ إِنْ كَانَ أَحَدٌ يَمْشِي فِي اللَّيْلِ يَعْثُرُ لأَنَّ النُّورَ لَيْسَ فِيهِ" يوحنا 11: 9- 10.

"يَنْبَغِي أَنْ أَعْمَلَ أَعْمَالَ الَّذِي أَرْسَلَنِي مَا دَامَ نَهَارٌ. يَأْتِي لَيْلٌ حِينَ لاَ يَسْتَطِيعُ أَحَدٌ أَنْ يَعْمَلَ" يوحنا 9: 4.

"صَنَعَ الْقَمَرَ لِلْمَوَاقِيتِ" مزامير 104 : 19.

"وَيَكُونُ مِنْ هِلاَلٍ إِلَى هِلاَلٍ وَمِنْ سَبْتٍ إِلَى سَبْتٍ أَنَّ كُلَّ ذِي جَسَدٍ يَأْتِي لِيَسْجُدَ أَمَامِي قَالَ يهوه" اشعياء 66 : 23.

alt

المفتاح: رأس الشهر / شهر جديد سبوت اليوم السابع عيد الفصح ليلا أخر يوم فى العيد

عيد الفطير يبدأ فى نهار السبت والخروج من مصر تم بعد الغروب فى اليوم الــ15

الايام التي تتوسط عيد الفطير من 16 إلى 20

(كل من الاقمار الخمسة اعلاه تُشير إلى ان اليوم التالي اما ان يكون رأس الشهر أو سبت اليوم السابع)

حمل سلسلة
صراع الأجيال
وكتب أخرى مجانا

دخول عضو

تاريخ اليوم

افحص إذا كان هذا التاريخ ينطبق على دولتك
تقويم الخالق
6004
5
28
(اليوم- الشهر- السنة)
تقويم البابا جريجوري الثالث عشر
2017
08
20
Calendar App